هيئة السوق المالية تنمي ثقافة الادخار عند الأطفال ب«القرش الأبيض في اليوم الأسود»



الرياض – الرياض


أصدرت هيئة السوق المالية العدد الثاني من المجلة الموجهة للأطفال (المستثمر الذكي) والذي شارك في إعداده نخبة من المختصين في علم النفس وعلم الاجتماع وشؤون الأسرة، فضلا عن المتخصصين في الشأن المالي والاستثماري.

وتستهدف المجلة خلق أساسيات للوعي الاستثماري لدى الأطفال، حيث تحتوي على قصص توعوية استثمارية مكتوبة بلغة مناسبة لسن المستهدفين ومزودة بصور ورسوم مناسبة في 30 صفحة ملونة. ويركز العدد الثاني بشكل عام على سياسة التوفير، حيث ضم 11 موضوعا توعويا لتحقيق هذا الهدف بطريقة تناسب الفئة المستهدفة.

وفي الموضوع الأول، يقف الطفل على تجربة طارق الذي يتعلم من جده كيف يحافظ على أغراضه وجمع ما تبقى من الريالات في صندوق خاص أو حصالة.

وفي باب (أفكار) تقدم المجلة نصائح للطفل لمساعدة والده على الادخار المالي والترشيد الاستهلاكي، وتتعلق النصائح بترشيد فواتير الكهرباء والماء والهاتف، إلى جانب نصائح تتعلق بكيفية التوفير في شراء السلع.

في باب منوعات، يجد الطفل نصيحة مكتوبة بلغة مبسطة عن (القرش الأبيض في اليوم الأسود)، ترمي إلى التشجيع على الادخار، واستحضرت المجلة سياسة الجمل الذي يمكن أن يطلق عليه "سفينة التوفير".

تحوي المجلة أيضا إرشادات عملية في كيفية صناعة الحصالة وإدارتها، ومعلومات تثقيفية حول الحسابات البنكية والفرق بين أوامر السحب وأوامر الإيداع في البنوك. وفي باب (المتسوق الذكي) نصائح للطفل مكتوبة بطريقة مركزة وسلسة في كيفية التسوق من حيث الزمان والمكان المناسب لشراء الاحتياجات بما يضمن الحصول عليها بأسعار تفضيلية.

وتستخدم مجلة ''المستثمر الذكي'' في الإصدار الثاني ثلاثة آليات لضمان التواصل الناجح مع فئة المستهدفين وهم الأطفال، وهي القصة الكرتونية القصيرة، السرد التعليمي المركز والمختصر، وأسلوب المسابقات الترويحية الخفيفة.

كان للاستثمار المعرفي نصيبا من المجلة، حيث يقف الأطفال على قصة كرتونية لسلمى وصديقاتها حول كيفية استثمارهن لمكافأة النجاح التي حصلن عليها من أسرهن. ويختم الطفل مهند مجلة (المستثمر الذكي) بحصة في الرياضيات تقوده إلى معرفة أن شراء الاحتياجات بالجملة يمكن أن يوفر مزيدا من المال. وللاطلاع على المجلة يرجى تصفح موقع هيئة السوق المالية www.cma.org.sa

وتهدف هيئة السوق المالية من إصدار هذه المجلة إلى رفع الوعي الاستثماري لدى النشء باعتبارهم مستثمرين متوقعين لاحقا في سوق المال، حيث أن الوعي سيدعم قراراتهم الاستثمارية السليمة ويساندهم في قياس المخاطر.



المصدر: صحيفة الرياض ، العدد 15324 .



    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات