ارتفاع الوفاة بسبب «السكري» نتيجة أمراض القلب .



سيف الحارثي – الخبر


كشف رئيس اللجنة العلمية بالجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء د.عبد العزيز الملحم، عن ارتفاع نسبة الوفاة لدى مرضى السكري بالمملكة نتيجة أمراض القلب لحوالي 70 بالمائة من حالات الوفاة مطالبا المؤسسات الطبية والاجتماعية بعمل أنظمة وقائية وعلاجية لتفادي ارتفاع نسبة هذه الوفيات بالمملكة.

وأرجع الملحم أسباب هذا التزايد في حالات الوفاة لارتفاع مستويات سكر الدم وضغط الدم والدهنيات والتدخين مما يقلل متوسط عمر مريض السكري بـ10 سنوات عن الشخص غير المصاب بالسكري، إضافة لارتفاع نسبة الوفاة وأمراض القلب والسكتات الدماغية والتي تمثل خسارة كبيرة للأرواح ولها انعكاسات اجتماعية ونفسية واقتصادية، لافتا إلى ان أسلوب الحياة غير الصحي يلعب دوراً كبيراً في ارتفاع نسبة الوفاة والعجز ودخول المستشفيات والعمليات الجراحية القلبية.

وأوصى الدكتور الملحم بالتركيز على المحافظة على ارتفاع مستوى سكر الدم ضمن المستويات الطبيعية حيث إن الارتفاع المتوسط في سكر الدم يشكل خطراً كبيراً على صحة القلب وتشمل عوامل الخطورة (السمنة ـ وقلة الرياضة ــ والتقدم في العمر فوق45سنة ــ والعامل الوراثي)، ومن الحلول أيضا الكشف المبكر عن مرض السكر حيث إن مرحلة ما قبل السكري تؤثر على صحة القلب.

ودعا رئيس اللجنة العملية جميع المواطنين إلى تقييم عوامل الخطورة لديهم للإصابة بمرض السكري وخاصة الذين تزيد أعمارهم على 45 سنة والذين لديهم زيادة في الوزن وعوامل وراثية، بالإضافة لتجنب التدخين سواءً المباشر أو السلبي .



المصدر: صحيفة اليوم ، العدد 13497 .




    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات