استشاريون يوصون بإدراج لقاح سرطان عنق الرحم في فحص ما قبل الزواج .




مويضي المطيري من الدمام

كشف استشاري لأمراض النساء والولادة والأورام عن إصابة أربع نساء من كل 100 ألف امرأة بالمملكة بسرطان عنق الرحم بعد انتشار المرض السنوات الأخيرة.

وقال الدكتور حاتم الدباغ استشاري أمراض النساء والولادة واستشاري الأورام النسائية بمستشفى شركة أرامكو السعودية، إنه على الرغم من أن نسبة الإصابة بسرطان عنق الرحم لا تتجاوز 1 في المائة عند النساء بالمملكة إلا أن المرض بدأ يظهر السنوات الأخيرة بشكل ملحوظ .

وأشار إلى من المفترض عدم وجود أي حالة إصابة بسرطان عنق الرحم بالمملكة لاحتياج الفيروس المسبب لهذا المرض إلى فترة طويلة وإعطائه علامات مبكرة قبل ظهوره بالنساء، مبينا أنه يمكن للسيدات التنبؤ قبل إصابتهن من خلال مسحة سنوية لعنق الرحم التي يأخذ من خلالها عينة من الخلايا يتم إرسالها إلى مركز علم الأمراض الذي بدوره يحدد الخلايا غير الطبيعية وعلى أثره يمكن القضاء على هذه الخلايا قبل تحولها إلى خلايا سرطانية , وأوصى الدباغ بإدراج لقاحات فيروس سرطان عنق الرحم في فحص ما قبل الزواج لضمان عدم إصابة السيدات بهذا المرض بعد الزواج.

من جانبه أوضح الدكتور عبد العزيز الملحم استشاري أمراض النساء والولادة بالمستشفى الجامعي بالخبر خلال انعقاد ندوة عن «سرطان عنق الرحم» التي نظمتها جمعية السرطان السعودية بالمنطقة الشرقية البارحة الأولى, أن سرطان عنق الرحم يعتبر سادس أكثر السرطانات شيوعا بالمملكة وينتشر بنسبة كبيرة لدى النساء ما بين عمر 40 و49 عاما ويقل تدريجيا بعد عمر الخمسين, وأوصى الملحم بإنشاء برنامج وطني للكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم في المستشفيات والمراكز المتخصصة بالمملكة .

من ناحيته، أوضح عبد العزيز التركي رئيس جمعية السرطان السعودية بالمنطقة الشرقية أن سرطان عنق الرحم من أخطر أنواع السرطانات باعتباره الأكثر شيوعا بين النساء على مستوى العالم بعد سرطان الثدي حيث تتعرض 231 ألف امرأة في العالم للوفاة سنويا إثر إصابتهن بهذا المرض، مؤكدا على أهمية الفحوص الدورية التي تساعد على اكتشاف المرض وعلاجه مبكرا.

وكانت الندوة التي شارك فيها ما يقارب 250 طبيبا وطبيبة في مختلف مستشفيات المنطقة من تجاهل الفحص المبكر لسرطان عنق الرحم،مشددين على أهمية المسحة الطبية لعنق الرحم والتطعيم للفتيات بواقع ثلاث جرعات خلال ستة أشهر لمنع الإصابة بهذا المرض, كما أوصت بإنشاء برنامج وطني للكشف المبكر عن أمراض السرطان, وبإدراج لقاحات فيروس سرطان عنق الرحم في فحص ما قبل الزواج لضمان عدم إصابة السيدات بهذا المرض بعد الزواج إضافة إلى إجراء المسحة الطبية سنويا للنساء المتزوجات.



المصدر: صحيفة الأقتصادية ، نشر بتاريخ 20/3/2010 م .



    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات