محافظ جدة يفتتح مؤتمر " الإبداع العلمي في صحة المرأة" .



فهد المنجومي - سبق- الرياض :

يفتتح الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة خلال الفترة من 22 - 25 مارس الجاري المؤتمر الخليجي الدولي الخامس " الإبداع العلمي في صحة المرأة" والذي تنظمه الجمعية السعودية لأمرض النساء والولادة - بفندق "وستن" في جدة.

و يناقش بالمؤتمر سبعين ورقة عمل يشارك بها سبعون متحدثاً عالمياً على مدى 13 جلسة بالإضافة إلى خمس ورش عمليه ، ويشارك في تنظيمه منظمة الصحة العالمية، والفيدرالية العالمية لأطباء النساء والولادة، والكلية الملكية البريطانية لأمراض النساء والولادة، والرابطة العربية لأمراض النساء والولادة،

ويستهدف المؤتمر أكثر من 500 مشارك من أطباء النساء والولادة من دول الخليج ومصر والأدرن واليمن والمغرب والجزائر وتونس والعراق والسودان ودول الأتحاد الأوربي وأمريكا وكندا واستراليا. وقد اعتمد من الهيئة السعودية للتخصصات الطبية بواقع 25 ساعة.

الدكتور هشام عرب - أستشاري أمراض النساء والولادة وطب الأجنة، الأمين العام للجمعية السعودية لأمراض النساء والولادة ورئيس اللجنة المنظمة – أكد أن المؤتمر يمثل امتداداً لجهود الجمعية المستمرة لعقد سلسلة من المؤتمرات السنوية. وستعقد الجمعية هذا إجتماعها العمومي التاسع عشر. وقال إن للمؤتمر أهمية خاصة حيث يستهدف توسيع مدارك أطباء النساء والولادة في المملكة وعلى مستوى الخليج ودول الجوار لتوحيد الجهود المبذولة في إطار رفع مستوى سبل صحة المرأة.

ونوه إلى أن المؤتمر سيتطرق إلى عدد من الجوانب الهامة من خلال الأوراق العلمية وورش العمل تشمل مستجدات الخلايا الجذعية وأهميتها العلاجية، وكيفية خياطة جروج المرأة أثناء الولادة ودقة عملها، وكيفية تخطيط قلب الجنين أثناء الولادة. كما يتطرق إلى أمراض الأعضاء التناسلية والنظافة الجسدية، والجراحات المتقدمة في أمراض النساء والولادة، وأبحاث أمراض النساء والولادة. وقال إن من الجوانب التي سيغطيها المؤتمر أيضاً، صحة الأم الحامل، ووفيات الأم أثناء الحمل، والأمراض البولية وأمراض سقوط عضلات الحوض عند المرأة، وتأثير الوزن الزائد على وظائف البول عند المرأة، فضلاً عن معلومات حول فترة المخاض، وتقنيات تصوير الجنين داخل الرحم. ويلقي الضوء على بعض الأمور التي يكثر حولها الجدل في أمراض النساء كالولادة المبكرة، فضلاً عن أمور عملية في متابعة تقارير الحمل مثل حساب وزن الجنين، وسبل التشخيص الجديدة.




المصدر: صحيفة سبق الإلكترونية ، نشر بتاريخ 11/3/2010 م .




    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات