وفاة 1500 امرأة يوميا بمضاعفات الحمل .



CNN م دبي


قالت منظمة الصحة العالمية إن نحو 1500 امرأة يلقين حتفهن يوميا بسبب المضاعفات التي تحدث أثناء فترة الحمل أو خلال الولادة، داعية إلى توفير الرعاية للمرأة في تلك الفترة خصوصا في البلدان النامية.

وقالت المنظمة في بيان «يشهد كل يوم وفاة 1500 امرأة بسبب المضاعفات التي تحدث أثناء فترة الحمل أو خلال الولادة، ولا يمرّ يوم واحد إلاّ ويشهد وفاة 10 آلاف رضيع خلال الشهر الأوّل من حياتهم ووفاة عدد مماثل من الرضّع عند الميلاد.»


وأضاف البيان «من الممكن، بتوفير خدمات الرعاية الحاذقة أثناء الفترة المحيطة بالولادة، الحد بشكل كبير من تلك الوفيات التي لا داعي لها». وتابع «يمكن توقي معظم تلك الوفيات لأنّ التدخلات الطبية اللازمة للحيلولة دون وقوعها باتت متوافرة ومعروفة.. وتتمثّل العقبة الرئيسية التي تعترض سبيل منع تلك الوفيات في عدم حصول النساء على خدمات الرعاية قبل الولادة وخلالها وبعدها». وأكدت المنظمة أنها عبر برنامج لتعزيز سلامة الأحمال تهدف إلى تخفيض معدل وفيات الولدان ووفيات الأمومة بشكل كبير بحلول عام 2015.




المصدر : صحيفة اليوم ، العدد 13413 .




    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات