200 استشاري يبحثون مستجدات «الجراحة» في مؤتمرهم السنوي بالاحساء .



عبد اللطيف المحيسن ـ الاحساء


ناقش مؤتمر الجراحة السنوي الأول الذي أقامه مستشفى الملك عبد العزيز للحرس الوطني في الأحساء آخر مستجدات طب الجراحة بالعالم من خلال ورش عمل ولقاءات ومحاضرات مكثفة بحضور أكثر من 200 استشاري وأخصائي جراحة من مختلف مستشفيات المنطقة ناقشوا على مدى يومين جراحة السمنة وأهميتها ومضاعفاتها الاستقلابية وتدبير مضاعفات ربط المعدة النادرة بالمنظار وحصيات القناة الكبدية، اضافة لتجميل الأنف المتقدم وترميم الجيوب باستخدام البالون وفغر القصبة الهوائية "إجراء فتحة" عبر الجلد دون مساعدة المنظار والتعويضات السمعية المثبتة بالعظم وسرطان الفم شائك الخلايا.


جراحات ورضوض

كما ناقش المؤتمر الجراحة البولية والرضوض البولية التناسلية والاعتلالات البولية الانسدادية وآفات كيس الصفن الحادة والسلس البولي وجراحة رض الرأس والجراحة العصبية في مستشفى الملك عبد العزيز بالأحساء ورضوض العمود الفقري والاختلاف في سرطان الرئة والسيطرة على الأضرار في الجراحة ورضوض الصدر ومستجدات علاج أورام المستقيم، وطرح محاضرون عمليات استبدال مفصل الركبة البدئي المعقدة ومستجدات تبديل مفصل الركبة وتبديل مفصل الفخذ وتدبير كسور الحجاج والحالات الجراحية في يرقان حديثي الولادة وتشوهات الشرج والمستقيم وتدبير الفتق السرسوفي بالمنظار وجراحة البواسير بالاستبلد الدائري التي أجريت على 160 مريضاً في مركز واحد وتضاعف الأمعاء ومدخل إلى اعتلال الشبكية السكري.

وفى الختام تسلم المشاركون شهادات معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الطبية بمعدل 14 ساعة تدريب.
وقال المدير الإقليمي التنفيذي للشؤون الصحية للحرس الوطني في القطاع الشرقي الدكتور أحمد العرفج : إن المؤتمر يعد الأول من نوعه في المنطقة واستقطب أعدادا كبيرة من المهتمين والعاملين في هذا المجال.


أحدث المستجدات

وأكد رئيس قسم الجراحة في مستشفى الملك عبد العزيز ورئيس اللجنة المنظمة الدكتور أحمد السلمان أن المؤتمر تطرق لجميع فروع الجراحة العامة والعظام والمسالك البولية والأنف والأذن والحنجرة وطب وجراحة العيون، اضافة لعدة موضوعات تواجه الأطباء في ممارساتهم اليومية مع الإطلاع على أحدث المستجدات في عالم الجراحة.


38 محاضرة

وأضاف د. السلمان أن المؤتمر تضمن 38 محاضرة تناولت أحدث الجراحات التى يتميز بها مستشفى الملك عبد العزيز الرائد على مستوى المملكة والشرق الأوسط في جراحة السمنة بالمنظار واصبح ذا شهرة على مستوى العالم في هذا المجال، مشيراً إلى أن المستشفى يستعد مع نهاية الشهر الحالي لإجراء عمليات المنظار عن طريق فتحة صغيرة واحدة فقط تعادل 12ملم، حيث سيجرى جميع الجراحات عن طريق هذه الفتحة لبدء عالم جديد ومتطور في الجراحات المختلفة وتوديع العمليات التقليدية.



المصدر: صحيفة اليوم ، العدد 13394 .


    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات