مجلس الشورى يناقش ضوابط الرقية الشرعية والعيادات النفسية .



عمر الغامدي – جدة


يطرح مجلس الشورى يوم الثلاثاء المقبل احد ابرز الملفات الطبية حيث يناقش نظام الصحة النفسية ووفق عضو اللجنة الصحية والبيئة بالمجلس الدكتور مازن خياط فإن النظام الجديد سيتضمن ضوابط استخدام الرقية الشرعية والعيادات النفسية والعقوبات بحق المخالفين من الممارسين لها ضد المرضى والتي تتفاوت بين السجن والتعزير والإغلاق وذلك من خلال لجنة دائمة تضم قاضي شرعي وطبيب نفسي وأضاف خياط أن النظام يتناول مراكز التأهيل والتشخيص والعلاج والتدريب في ظل المستجدات الطبية.

وأشار خياط إلى أن النظام دعا إلى إيجاد كوادر طبية نفسيه في ظل النقص الكبير.
من جهته أوضح مدير عام الصحة النفسية بوزارة الصحة الدكتور عبدالحميد الحبيب أن النظام الجديد يضم ثلاثين ماده تهتم بالمرضى النفسيين وأسلوب علاجهم ورعايتهم وأن إقراره له أثره في تطوير النظام الحالي.

وعلى نفس الصعيد كشف مدير دائرة القضايا والعرض في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ عبدالله الجربا عن انتهاء الهيئة من صياغة المواصفات الأساسية لمشروع نظام جديد يضبط الرقية الشرعية وممارسيها، مبينا أن جهة استشارية تعكف حاليا على إكمال ماتبقى منه وإصداره بشكل نهائي خلال الفترة القليلة المقبلة.

وأوضح أن أبرز ملامح النظام المقترح وضع شروط خاصة وتحديد أماكن لممارسة الرقية وتحديد عقوبات تعزيرية للمخالفين تتنوع باختلاف الأخطاء التي يرتكبها الرقاة، مبينا أن «الأمر يحتاج إلى تفصيل وليس الآن مجاله»

وأكد أن الهيئة متفائلة باكتمال صياغة النظام في وقت وجيز ومن ثم رفعه للمقام السامي بعد اعتماده من رئيسها العام الشيخ عبدالعزيز الحمين. وكان الأمر السامي أصدر إلى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أمرا برفع مشروع نظام لمكافحة السحر والشعوذة وتنظيم الرقية الشرعية.



المصدر: صحيفة اليوم ،العدد 13378 .




    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات