درسة : التفكير بصـوت عالٍ يسـاعد على حلّ المشـكلات .




مدريد _CNN


وجد علماء أسبان أن التفكير بصوت عال قد يساعد فعلاً في حل المشاكل تحديداً الطلاب في حل المسائل المعقدة في مادة الرياضيات بشكل أسرع وأدق، في بحث قد يناقض نظرية عتيقة تحث على مراجعة الدروس في هدوء وصمت.

وقد تحدث الدراسة التي قادها باحثون من "جامعة غرناطة" بإسبانيا فارقاً في أسلوب تدريس مادة الرياضيات في الفصول الدراسية، التي قد يعلوها الضجيج أثناء محاولة التلاميذ إيجاد حلول للمسائل المعقدة.

وركّز الباحثون خلال الدراسة التي نشرت في "دورية أبحاث علم النفس التربوي" على الطلبة الذين يدرسون الرياضيات في السنة النهائية بالجامعة، حيث جرت مراقبتهم وتسجيل محاولاتهم أثناء حل مسائل معقدة في الرياضيات.

ووجد الباحثون أن الذين فكروا بصوت عال في تفاصيل الحل زادت بينهم فرص حل نفس الأسئلة بشكل صحيح عن أولئك الذين فكّروا بصمت.. وقال بروفيسور خوسين لويس فيليغاس كاستيلانوس، من "جامعة الأنديز" بفنزويلا، إن مناقشة المشاكل وسيلة ذكية للتعلم، ونوّه: "الطلاب الذين يفكرون بصوت عال أثناء حل مسائل رياضية في مقدورهم حلها سريعاً كما تزداد أمامهم فرص إيجاد حل صحيح لها عن الفئة التي لا تقعل ذلك».
وأردف: "إن القدرة في إدارة التقديم مثل الحديث بصوت عال أو الاستعانة بالرسومات ترتبط ارتباطا وثيقا بالنجاح في حل المشاكل»




المصدر: صحيفة اليوم ، العدد 13352 .



    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات