دورة عن تقنية طب النوم بجامعة الملك سعود .



الرياض- أحمد الحوتان ، عبدالرحمن المنصور

ينظم المركز الجامعي لطب وأبحاث النوم بجامعة الملك سعود دورة مكثفة وورشة عمل متخصصة عن دراسات النوم التشخيصية والعلاجية وتمتد ورشة العمل لمدة خمسة أيام (16-20 محرم 1431)وتعتبر الورشة الأولى من نوعها في المنطقة لتدريب الفنيين على تقنية طب النوم والذي يعتبر أحد التخصصات الطبية الحديثة التي تميزت فيها جامعة الملك سعود منذ عدة سنوات. وقد لاقت الورشة إقبالاً جيداً من المتدربين حيث سجل في الدورة الأولى فنيون من داخل المملكة ومن الدول المجاورة. وتشتمل الدورة على أكثر من 30 محاضرة متخصصة تمتد على مدى خمسة أيام في الفترة الصباحية في حين تخصص الفترة المسائية لورش العمل المرافقة.
ويهدف التدريب إلى تعريف المتدربين بأحدث الأساليب والتقنيات المستخدمة في تشخيص وعلاج اضطرابات النوم والاضطرابات التنفسية المصاحبة. وسيقوم بالتدريس في الدورة عدد من المختصين من جامعة الملك سعود والمراكز الطبية الأخرى داخل المملكة وعدد من المتحدثين والمدربين من أوروبا. وسيتم التدريب خلال ورش العمل في الموقع الجديد للمركز الجامعي لطب وأبحاث النوم بمستشفى الملك خالد الجامعي. علما بأن المركز يتكون من أربعة أسرة تشخيصية وعلاجية. وقد وافقت الجامعة مؤخرا على إنشاء زمالة جامعة الملك سعود لطب النوم كأول زمالة تخصصية في طب النوم في المنطقة. وقد أظهر مسح وطني أجراه المركز أن نقص فنيي طب النوم هو العائق الأساسي الذي يواجه تطور هذا التخصص في المملكة، لذلك نأمل أن تساهم هذه الدورات في توفير فنيين مؤهلين لسد الحاجة لهذا التخصص.


المصدر : صحيفة الرياض ، العدد 15164 .



    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات