275 قضية تمس «المرأة» بالفرع النسوي لهيئة حقوق الإنسان .



الرياض- نايف ال زاحم


كشف تقرير لهيئة حقوق الإنسان عن انجازات الفرع النسائي للهيئة من خلال تلقي قسم الشكاوى بالفرع 275 شكوى تتعلق بحقوق المرأة خلال عام 1430 ه تتصدرها قضايا العنف الأسري بنسبة وصلت إلى 24% من عدد الشكاوى والتي استقبلها الفرع النسائي على مدار العام .

وأوضح التقرير أن قسم الهيئة النسوي نجح في إنهاء 79% من إجمالي عدد الشكاوى الواردة إليه، وألمح التقرير إلى أن قضايا المرأة التي باشرتها الهيئة بالرياض تتنوع ما بين الأحوال الشخصية 37 شكوى ،والأحوال المدنية 15شكوى ، والعنف 65 شكوى ، وحقوق السجناء 20 شكوى ،وعمالة 11 شكوى بالإضافة إلى 60 شكوى تتعلق بالإجراءات الإدارية والقضائية وقضايا اخرى مختلفة شكلت 67 طلباً.

ونوه التقرير إلى صدور الموافقة السامية على تنفيذ إستراتيجية نشر ثقافة حقوق الإنسان والتي تمثل إضافة نوعية كبيرة لجهود حماية هذه الحقوق ولا سيما حقوق المرأة حيث تشير الإحصائيات والوقائع أن جهل كثير من النساء بحقوقهن وحقوق أطفالهن يمثل عقبة كبيرة في هذا الخصوص .

وحول نوعية القضايا التي باشرها الفرع النسوي والخاصة بحقوق المرأة وضح التقرير أن هناك قضايا الأحوال الشخصية ،والتي تشمل التعليق والهجر والحرمان من الميراث أو حرمان المطلقات من رؤية أبنائهن ، أو الاعتداء على حقهن في حضانة الأبناء ،وقضايا الطلاق والنفقة ونزع الولاية أو الفصل عن الزوج.. حيث تصدرت قضايا الطلاق والنفقة قائمة القضايا التي نظرها الفرع النسوي بالرياض بنسبة تزيد عن 51% من قضايا الأحوال الشخصية في حين كانت قضايا الأوراق الثبوتية التي تثبت حقوق المرأة تشكل النسبة الأعلى في قضايا الأحوال المدنية بما لا يقل عن 93 % من إجمالي القضايا التي وردت للهيئة .

كما أن قضايا العنف الأسري الواردة للفرع خلال عام 1430ه والتي بلغ عددها 65 قضية تبين أن إدمان المخدرات هو الدافع الأكبر لما قد تتعرض له المرأة من عنف على يد زوجها أو ذويها بنسبة تزيد عن 35% من قضايا العنف ضد المرأة .

وفيما يتعلق بقضايا الطفولة أكد التقرير أن الفرع النسوي بالرياض يبذل جهوداً كبيرة في متابعة أوضاع الأطفال في جميع القطاعات التعليمية والصحية والاجتماعية والجمعيات مع التركيز على توعية المرأة بحقوق أطفالها ، وتثقيف العاملات في هذا الجانب بحقوق الطفل حيث أن عدد القضايا الخاصة بحقوق الأطفال والتي وردت إلى الفرع من خلال قسم دعم الطفولة لم يتجاوز سبع حالات فقط خلال عام 1430ه تم الانتهاء منها ولا تزال البقية تحت المتابعة .




المصدر : صحيفة الرياض ، العدد 15163 .



    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات