انطلاق مؤتمر عالمي بالرياض عن فرط الحركة.



الرياض سلطان العثمان

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود تنطلق اليوم السبت فعاليات المؤتمر العالمي المشترك بين جمعية ومجموعة فرط الحركة وتشتت الانتباه "أفتا"، والأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بعنوان (الرعاية المتكاملة.. الأسلوب الأمثل للتعامل مع ذوي فرط الحركة وتشتت الانتباه) على مدى خمسة أيام بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات في الرياض.

ويشمل المؤتمر دورات عالمية تدريبية يشارك فيها أكثر من 25 خبيرا عالميا وإقليميا ومحليا من الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، ومملكة البحرين، وسلطة عمان، يتقدمهم: مدير التشغيل في الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال جون أم فوربس و13 متحدثاً لطرح آخر المستجدات العلمية والعالمية لجوانب الطرق الفعالة في التعامل مع اضطراب فرط الحركة.

وأكد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة الرئيس الفخري لجمعية (افتا) في تصريح بهذه المناسبة أن رعاية خادم الحرمين الشريفين أيده الله للمؤتمر هي تشريف وتكليف في آن معا إذ أن هذه الرعاية الكريمة تشكل دافعا قويا لجميع الجهات والأفراد العاملين على تنظيم المؤتمر للعمل تجاه جعله حدثا علميا متميزا يرتقي إلى مستوى طموحات القيادة الحكيمة أعزها الله وينتظم في عقد المبادرات الكريمة التي تبنتها القيادة في جميع المجالات مما جعل المملكة العربية السعودية تعرف عالميا باسم مملكة الانسانية.

وثمن سموه غاليا الدعم الكريم المتمثل في هذه الرعاية السامية معبرا عن عميق وصادق شكره الشخصي وشكر جميع أعضاء الجمعية والمستفيدين من خدماتها لخادم الحرمين الشريفين - حفظه الله -.

وقال سمو الأمير محمد بن نواف: إن الهدف الأساس من عقد مثل هذا المؤتمر هو تطوير أساليب التعامل مع هذه الفئة الغالية على نفوسنا والتي تعاني من اضطرات فرط الحركة وتشتت الانتباه وتأسيسها على قواعد علمية قائمة على أحدث ما توصل إليه العلم والتربية من معطيات في هذا المجال.

وأشار إلى أن هذا يتجلي بوضوح في عدد الأشخاص المتوقع أن يحضروا المؤتمر وطبيعة تخصصاتهم وما يملكونه من خبرات ستثري بإذن الله جلسات المؤتمر وحصيلته العلمية التطبيقية النهائية.

وأثنى سموه على جميع الجهات والأفراد الذين قدموا وما زالوا يقدمون الدعم للجمعية السعودية لدعم اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه مؤكدا أن هذا الدعم المشكور له بالغ الأثر في تحقيق الجمعية أهدافها النبيلة.

كما شكر سموه أعضاء مجلس إدارة الجمعية على جهودهم المباركة والمقدرة سواء في تنظيم هذا المؤتمر أو غيره من نشاطات الجمعية المتنوعة.

فيما عبرت رئيسة مجموعة فرط الحركة وتشتت الانتباه الدكتورة سعاد يماني عن اعتزازها برعاية خادم الحرمين الشريفين التي تجسد اهتمامه ايده الله بهذه الفئة الغالية على المجتمع وقالت (إن رعاية الملك المفدى لهذا المؤتمر هي لفته أبوية تعودناها من ولاة الأمر في هذا البلد المعطاء وغير مستغربة من ملك الإنسانية).

وأفادت أن المؤتمر يسعى للعمل من خلال ثالثة مسارات تهدف إلى تنوير العائلات والفاعلين في المجتمع مثل المعلمين والمعلمات وتزويد الاطباء بآخر المستجدات في هذا المجال.

كما يركز المؤتمر على مسار المختصين والأهالي والتربويين من خلال دورات مكثفة بالإضافة لمعرض تربوي طبي على هامش المؤتمر .
وأبرزت الدكتورة سعاد يماني حرص خادم الحرمين الشريفين على إنجاح المؤتمر من اجل تحقيق أهدافه النبيلة التي ستسهم أن شاء الله تعالى في رفع مستوى الحياة للمصابين ب "أفتا" من خلال تحسين الخدمات، ورفع الوعي، وإجراء البحوث".

تجدر الإشارة إلى أن اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه من أكثر الأمراض العصبية انتشارا لدى عيادات الأعصاب والطب النفسي للأطفال حيث تصل نسب انتشاره ما بين (5) إلى (10) في المائة من الأطفال في المرحلة الابتدائية وهو عبارة عن اضطراب عصبي يؤثر على السلوك والأفكار والعواطف.

وقد جاء تأسيس جمعية دعم اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في الرياض كهيئة تطوعية غير ربحية بهدف المساهمة في توحيد الجهود لخدمة وتقديم رعاية متكاملة لهذه الفئة من أفراد المجتمع صغارا وكبارا ممن يعانون منه إلى جانب تشجيع البحوث العلمية والميدانية المحلية عنه وتقديم برامج وخدمات تعليمية وتشخيصية متخصصة بالتنسيق مع جهات طبية وتربوية حكومية وخاصة.



المصدر: صحيفة الرياض ، العدد 15111 .


    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات