الحفل الأول للزواج الجماعي للمعاقين .. تجربة إنسانية فريدة .



الرياض عذراء الحسيني


كانت تعيش لحظات الفرح مع زميلاتها بعيون مشرقة والابتسامة لا تفارق محياها . ثوب زفافها الأبيض ينسدل من على كرسيها المتحرك ويمتد في أرض القاعة التي شهدت مساء أمس الثلاثاء أول حفل زواج للمعاقين على مستوى المملكة نظمته جمعية الإعاقة الحركية للكبار للنساء بقاعة الاحتفالات الكبرى في حي الفلاح بالرياض .

بشخصيتها الجذابة والمحببة بدت المعلمة (إيمان السيف) في الحفل بكامل زينتها وسط أهلها وصديقاتها اللواتي جئن لمشاركتها فرحة العمر حيث زفت أمام المدعوات وسط أصداء الأوبريت المؤثر ... ( توافقت مع زوجي باختياري الكامل. اتفقنا على كل شيء ، حتى في الإعاقة التي جمعت بيننا ، قمنا بتجهيز وإعداد الأمور بتفاهم مشترك وترتيب منظم . منذ أن بدأت بالتعرف على زوجي ، . وها أنا اليوم أبدأ حياتي الجديدة ) هكذا كانت تتحدث إيمان عن مناسبة لقائها بزوجها الذي ستعيش معه في جناح خاص في منزل أهله .

تعرف إيمان أن التفاهم والانسجام هو أول شرط للقاء مع شريك العمر ، ولقد كان حظها ونصيبها في هذه المناسبة ضمن حفل الزواج الجماعي الذي بلغت حوالي 51 زيجة ، وسط حضور أكثر من 500 شخصية من الأميرات وسيدات الأعمال وشخصيات المجتمع وأهالي الأزواج اللائي تمت دعوتهن للمشاركة في هذه المناسبة. كان الحفل متميزا بدقة التنظيم ، والترتيب الجميل في الزينة وإعداد الفقرات وطريقة الاحتفال ابتداء من الكوشة التي نم اختيارها عن ذوق رفيع ، وانتهاء بأغاني الفرقة الشعبية التي شدت بتعابير الفرح وأغاني البهجة .

بدا الجهد المنظم والجميل لجمعية الإعاقة الحركية للكبار في هذا الحفل من أهم الأسباب التي جعلت إيمان تعبر عن فرحتها بجهود هذه الجمعية لكونها من اللواتي شهدن بدايات تأسيسها وهاهي اليوم تشهد ثمرة عطاء هذه الجمعية في يوم فرحها المبارك مع العديد من زميلاتها في الجمعية . وبالرغم من أن إيمان لم تستلم حتى الآن إعانات من الجمعية إلا أنها قامت بتأسيس بيت الزوجية ، تقول إيمان (قمت بنفسي بشراء كل مستلزماتي بمساعدة أمي وكذلك شراء فستان الزواج ).

أما حالة (هنادي محمد) فكانت تعيش فرحتها أيضا في هذا اليوم ، بالرغم من خوضها لتجربة سابقة في الزواج . اختارت هنادي زوجها المعاق بكامل إرادتها بعد أن اتفقت معه على ترتيب كل الأمور بعد تفكير طويل . تقول هنادي (كما ترينني سليمة الأعضاء ولكن بعد تجربة زواج فاشلة فضلت أن أختار شريك حياتي الثاني ذا شخصية قوية ، لأنني أم لطفل ، وأهم ما كنت أبحث عنه هو الزوج الطيب الكريم والمحب للأطفال ، ولقد وجدت كل ذلك في (ثامر) واخترته بكامل إرادتي ولم يخب ظن صديقتي المعاقة حين أخبرتني عن طيبته ودماثة خلقه ) ... ثم تواصل هنادي ( ثامر معاق حركيا نتيجة التهاب في الأعصاب . وعقدنا نكاحنا قبل شهرين ، بعد أن رسمنا كل التفاصيل الدقيقة لحياتنا الزوجية ) وبخصوص تنظيم جمعية الإعاقة الحركية بالرياض لهذا الحفل تقول هنادي (كان مركز الراشد هو سبب تعرفي على نشاط الجمعية حيث شاركت الجمعية في بعض أنشطة المركز وهناك تعرفت على بعض خدماتهم وأنشطتهم من خلال بعض جهود منسوبات الجمعية . أعجبتني فكرة الزواج الجماعي الأول ، وكان ذلك سببا لعقد مناسبة زواجنا ضمن هذا الحفل الذي تقيمه الجمعية ، لاسيما عبر خدماتهم الجليلة وحوافزهم المادية والمعنوية الجليلة التي قدموها لنا .

حيث تبرعت الجمعية لثامر بشيك مقداره 10 آلاف ريال لشراء أثاث المنزل العينية كالأجهزة الكهربائية وخلافها ، أما باقي المبلغ 40 ألف ريال فسيتم تقديمها لثامر الليلة في حفل الزواج الجماعي ) كانت الفرحة التي شعت في عيني هنادي بمناسبة هذا العمل الخيري الضخم ، شبيهة بما شع في عيون الزوجات المحتفى بزواجهن في هذا الحفل . ورغبة في تعميم هذا الفرح ليتجاوز مدينة الرياض إلى باقي مدن المملكة في نشاط جمعية الإعاقة الحركية تقول هنادي ( في هذه المناسبة أشكر جميع القائمين على المشروع وتكفلهم بإقامة حفل زواج جماعي ، كما أتمنى وأطلب من المسئولين عن الجمعية أن يوسعوا دائرة المستفيدين عبر افتتاح فروع للجمعية في جميع مناطق المملكة لخدمة أكبر عدد من المعاقين حركيا ) ... هكذا كان هذا الحفل الأول للزواج الجماعي لفئة المعاقين حركيا ، ليس فقط زواجا مختصا بهم ، بل عبر كذلك عن حالات إنسانية رائعة جمعت الرباط الزوجي بين 10من المعاقات ارتبطن بمعاقين و40 زوجة سليمة ارتبطن بأزواج معاقين كحالة هنادي مع زوجها المعاق (ثامر) . ومن خلال هذا الحفل تأتي ريادة جمعية الإعاقة لهذا العمل الخيري النبيل تتويجا لجهودها الدائمة من أجل حياة طبيعية للمعاقين .

( أعظم طاقة هي العقل وما عداه ما هي إلا وسائل لتفريغ هذه الطاقة ) بهذه العبارة أفضت لنا الأستاذة سهام جستنية رئيسة القسم النسائي في الجمعية الشعار البارز لجهود الجمعية ، حيث التقيناها على هامش هذا الحفل الرائع وقالت ( قبل أكثر من سنة فكرنا في إقامة هذا الحفل ، ولقد استغرق منا التنسيق بين الأزواج والترتيبات التي نظمناها جهدا كبيرا وبفضل التعاون بين الجميع تجسد هذا الحلم على أرض الواقع وكان هذا الحفل ثمرة طيبة لجميع المستفيدين ) وتواصل الأستاذة سهام :( القسم النسائي بدأ نشاطه بالكثير من الإنجازات والفعاليات التي لم يسلط عليها الضوء من قبل وقام بها القسم النسائي عبر نشاط منسوباته ، كالزيارات الميدانية لمراكز التدريب ، وتنفيذ برامج الدورات التدريبية في الحاسب الآلي التي استفاد منها 10 معاقات ) ... وبخصوص التنسيق مع الجهات ذات الصلة تقول الأستاذة سهام (قمنا بالعديد من الجهود مع مختلف الجهات ذات الصلة من توفير وظائف عمل للمعاقات بعد حصولهن على الدورات التدريبية التي تقدمها الجمعية ، هذا بالإضافة إلى توفير خط هاتفي للاستشارات الأسرية ، من خلال خدمة مجانية تقوم بها أخصائيات في المجال النفسي والاجتماعي . كما قمنا بالعديد من الأنشطة والفعاليات كالأسواق الخيرية ، والملتقيات الدعوية)

وتواصل جستنية بقولها (لحرصنا الشديد على الأجواء النفسية والمعنويات العالية لمنسوبي الجمعية أقمنا برامج وحلقات ترفيهية من خلال نشاطات متواصلة معهن ضمن اللقاء الشهري الذي تعقده الجمعية مع أعضائها ، ونستضيف فيه من خلال استراحة خاصة اجتماع منسوبات الجمعية وعوائلهن لعقد لقاء العديد ممن ندعوهن ، من سيدات المجتمع وإعلاميات وطبيبات . كما نظمنا في شهر رمضان الماضي مسابقة للقرآن الكريم بالتعاون مع دار الغزاوي لتحفيظ القرآن الكريم وقدمنا فيها العديد من الجوائز المالية للفائزات)

وتترجم جستنية في الختام حلم القائمين جميعا على هذه الجمعية في الحصول على قطعة أرض ذات مساحة كبيرة لإقامة منشأة عمرانية تضم مراكز مختلفة ( ثقافية واجتماعية وتعليمية وترفيهية وطبية ) يجد المعاق نفسه بها فتكون مدينة متكاملة تلبي احتياجاتهم وتخفف من آلامهم ولتسهم كذلك في تحقيق تنمية متوازنة وشاملة لجميع أفراد المجتمع ومنهم المعاقون.




المصدر: صحيفة الرياض ،العدد 15089 .



    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات