800 حالة سرطان ثدي سنويا ونساء الشرقية الأكثر إصابة .



جعفر الصفار ـ القطيف


أكدت رئيس قسم الأشعة في مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر والأستاذ بكلية الطب في جامعة الملك فيصل الدكتور فاطمة عبد الله الملحم أن أورام الثدي أصبحت من أكثر الأورام الخبيثة شيوعا بين النساء وتتصدر المرتبة الأولى بين أنواع السرطانات الأخرى التي تصيب النساء السعوديات بنسبة تقدر بنحو 19 بالمائة.

وقالت : إن 800 حالة سرطان ثدي تشخص سنويا في المملكة، وتتصدر مناطق الشرقية والرياض ومكة المكرمة قائمة المرضى المصابين بسرطان الثدي وتبلغ نسبة المصابات بالمرض في الشرقية ما نسبته 22.6 تليها منطقة الرياض بـ «19.4» ثم مكة المكرمة 19.1 وفق آخر الإحصائيات الصادرة. وأكدت أن الرضاعة الطبيعية تعد عاملا مهما يقلل من الإصابة بسرطان الثدي، بالإضافة إلى الإنجاب المتكرر، مشددة على ضرورة الكشف المبكر للمرض حتى يمكن علاجه سواء عن طريق الفحص الذاتي أو مراجعة الطبيب سنويا وفي حالة ظهور المرض فان هناك أكثر من وسيلة للعلاج حسب الحالة سواء علاجا إشعاعيا أو كيميائيا أو العلاج الجراحي.


المصدر: صحيفة اليوم ، العدد 13269 .



    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات