علماء يكتشفون فيروس متلازمة الإرهاق المزمن .



لندن - (ي.ب.أ):

قال علماء إنهم ربما توصلوا إلى إنجاز علمي مهم بعد معرفتهم السبب الذي يؤدي إلى المعاناة من متلازمة الإرهاق المزمن.

وتشير دراسة نشرت في مجلة "ساينس" أنه تبين لعلماء أميركيين أن فيروساً ارتجاعياً اسمه " أكس أم آر في"( XMRV) هو المسؤول عن هذه الحالة.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) امس السبت أن هذه المتلازمة موجودة عند 67 بالمائة من المرضى المصابين بالإرهاق المزمن مقارنة ب 4 بالمائة بالنسبة للأشخاص العاديين.

ولكن خبراء صحيين حذروا من أن هذه الدراسة لم تثبت بشكل قاطع وجود علاقة بين فيروس ( XMRV) و متلازمة الإرهاق المزمن.

وتؤثر متلازمة التعب المزمن، وهي حالة تسبب الوهن الشديد، على حوالي 17 مليون شخص في العالم بحسب بعض التقديرات، ومن شأن هذا الاكتشاف أن ينعش الآمال في صنع أدوية جديدة لهذه الحالة.

وبحسب علماء فإن بعض الفيروسات تسبب عوارض عصبية وأمراضاً مثل السرطان و مرض نقص المناعة.
وقال خبراء في معهد وايتمور بيترسون في ولاية نيفادا إنهم نزعوا الحمض النووي الريبي من فيروس " أكس أم أر في" في الدم ل 68 من أصل 101 مريض يعانون من التعب المزمن حيث تبين من عملية لزراعة الخلايا أن المرضى الذين كان لديهم الفيروس كانوا يعانون من الالتهابات، وهو ما جعل الباحثين يربطون بين الإصابة بالفيروس ومتلازمة التعب المزمن، واحتمال حتى الإصابة ببعض أنواع سرطان البروستات.

وفي هذا السياق قالت الباحثة جودي ميكوفيتش التي قادت فريق البحث " إنه مرض في الدم ينتقل عبر سوائل الجسم وعمليات نقل الدم"، مشيرة إلى أن
" هذا الاكتشاف يمكن أن يشكل خطوة أساسية على طريق صنع دواء لعلاج ملايين البشر".

من جانبه قال طوني بريتون من جمعية متلازمة الإرهاق المزمن" هذا عمل رائع ولكنه لا يثبت بشكل قاطع وجود علاقة بين فيروس أكس أم آر في ومتلازمة الإرهاق المزمن"، مشيراً إلى أن "الكثير من الذين يعانون من هذه الحالة يقولون إن مرضهم بدأ بعد إصابتهم بالتهاب فيروسي" .


ويعاني حوالي 240 ألف شخص من هذه الحالة في بريطانيا.

إلى ذلك قال الدكتور ريتشارد غرنويلد، وهو استشاري في الأمراض العصبية في المستشفيات التعليمية في شفيلد التابعة لصندوق الخدمات الصحية الوطنية إن لديه تحفظات حول نتائج هذه الدراسة.

ورأى أن " الفكرة القائلة بوجود فيروس واحد فقط وراء متلازمة الإرهاق المزمن أمر معقول بالنسبة إلى معظم الناس الذين يعملون في هذا المجال ولكن الكثير من عوارض هذه الحالة ليس سببها الإصابة بالالتهابات الفيروسية".

وتسبب متلازمة الإرهاق المزمن عوارض من بينها الألم في العضلات وتعطيل نظام المناعة ولا يخفف النوم من تأثيرها، وتعاني النساء منها أكثر من الرجال.



المصدر : صحيفة الرياض ، العدد 15084



    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات