٣٠٪ من السعوديين مصابون ب"السكري" و ١٧٪ مهددون بالمرض .



عبدالله الراجحي - جدة : أوضحت رئيسة قسم التوعية الصحية بإدارة الرعاية الصحية الأولية بمحافظة جدة الدكتورة منيرة بلحمر أن 17% من سكان المملكة مهددون بالإصابة بمرض السكري ,مشيرة إلى أن نسبة الإصابة بالمرض وصلت إلى 30% وسط البالغين و10% لدى الأطفال.


وعزت بلحمر نسبة انتشار هذا المرض لعدة أسباب من أهمها العادات الغذائية الخاطئة، والنمط المعيشي والعادات السلوكية غير الصحيحة التي تمثل 50% من مجمل مسببات نشأة السكري وغيره من الأمراض.


ونصحت المرضى المصابين بالسكري بضرورة إتخاذ الإجراءات الاحترازية للتعايش مع المرض والوقاية من المضاعفات الناجمة عن إهماله والتي تصل إلى تعرض الأوعية الدموية للتلف بسبب زيادة تركيز السكر في الدم لفترات طويلة.


في هذا السياق تعقد الوكالة المساعدة للطب الوقائي بوزارة الصحة ممثلة في الإدارة العامة للأمراض غير المعدية اعتبارا من مساء اليوم - الثلاثاء - ولمدة يومين ب "مركز الردسي مول" بمحافظة جدة فعاليات الحملة الوطنية للتوعية بمرض السكري تحت شعار " نعم للصحة والحياة .. لا للسكري " .


وسيلقي كل من رئيس قسم السكر وغدد الأطفال في مستشفى الملك خالد للحرس الوطني بجدة الدكتور عبد العزيز التويم والدكتورة إيمان عبد الرحمن العقل عضو اللجنة الوطنية لمكافحة السكري بالمملكة عدد من المحاضرات التوعوية التي تسلط الضوء على مرض السكري وأعراضه بالإضافة إلى آلية الوقاية منه وعلاجه.


وسيتخلل الفعاليات عرض تجارب واقعية لمرضى السكري وآلية تعايشهم مع المرض وإجراء الفحوص المجانية حول مرض السكري وقياس الوزن لجميع الحضور.كما ستجوب فرق توعوية أرجاء المركز بهدف توزيع المطبوعات وتزويد الحضور بمعلومات عن المرض.




المصدر : صحيفة سبق الإلكترونية ، نشر بتاريخ 5/10/2009 م .



    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات