مركز بحثي لرصد هروب الفتيات وهجرة المواطنين بين المدن بجامعة الملك عبد العزيز .


سعود البركاتي ـ جدة

تطلق جامعة الملك عبد العزيز قريبا مركزا بحثيا يدرس ميدانيا واقع الظواهر الاجتماعية وحقائقها التي يعايشها المجتمع السعودي لإعطاء صورة واضحة عنها عن طريق مشاركة المجتمع ودراسة قضاياه وفق أسس علمية. وأوضح لـ «عكاظ» المشرف العام على مركز البحوث والتنمية الاجتماعية عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة الدكتور محمد سعيد الغامدي أن المركز سيهتم بقضايا المرأة السعودية ورفع مستوى الوعي العام في المجتمع ذات العلاقة بواقع المرأة وقضاياها كالطلاق والعنوسة وغلاء المهور وهروب الفتيات. وتتضمن اهتمامات المركز:

قضايا تعاطي المخدرات، مشاكل الشباب، ارتفاع معدل الجريمة في المجتمع، ظواهر الهجرة الداخلية والخارجية تدرس عن طريق 12 وحدة بحثية. وأفاد الغامدي أن من ضمن الوحدات البحثية تتوفر وحدة مختصة في بحوث الاتجاهات والرأي العام تهتم بقياس اتجاهات الجمهور حول القضايا الاجتماعية ذات الأهمية لمعرفة نبض الشارع، وأخرى تختص في السكان والتخطيط الاجتماعي ترتكز على الدراسات الديموغرافية من حيث نمو وتكوين السكان في المجتمع ودراسة التركيب الهرمي للسكان والهجرة الداخلية والخارجية. وتشمل الوحدات البحثية أيضا على وحدة للإنماء اللغوي، تهدف إلى الإسهام بشكل فاعل في عملية الدعم والإنماء اللغوي داخل الجامعة وخارجها، وأخرى للترجمة لتعريف الآخر بالذات العربية خصوصا المجتمع السعودي .




المصدر :صحيفة عكاظ ، نشر بتاريخ 26/9/2009 .



    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات