2300 طالب في ربوع الشرقية تدربوا « صيفا» على مهارات الحياة .



سعد الغانم ـ الدمام


قدم برنامج الأمير محمد بن فهد لتنمية الشباب خلال اجازة الصيف ( 2300 ) فرصة تدريبية للطلاب حيث انطلق البرنامج منذ بداية شهر رجب الماضي واستمر حتى 21 شعبان الماضي.
وتم خلال البرنامج تدريب الطلاب على مجموعة من المهارات التي يتطلبها سوق العمل كتعلم اللغة الإنجليزية وتقنية المعلومات في مجال الحاسب الآلي كاداة للتخاطب والتواصل في مجال العمل وغيرها من مهارات الحياة. كما أن البرنامج قام بعمل لقاءات حوارية بين بعض المسئولين والشباب وعقد محاضرات توعوية في الجوانب المرورية والفكرية ، وأقام حلقات نقاشية لتوعية الشباب بأخطار الانترنت وقدم محاضرات لرفع درجة الوعي الثقافي بينهم والخطوات التي تمكنهم من النجاح في الحياة ،

وتشجيعهم على اكتساب القدرة على إقامة علاقات اجتماعية تربوية مع زملائهم وإعطاء الفرصة لهم لابراز ابداعاتهم وحثهم على المشاركة في المسابقات العالمية والمعارض الاقليمية والدولية وتعريف الشباب بالنشاط الاقتصادي بالمنطقة. وقد تعاون البرنامج خلال هذه الفعاليات مع 25 جهة شملت فروع برنامج الأمير محمد بن فهد لتنمية الشباب في الدمام , والجبيل , والخفجي , والاحساء والقطيف ، كما نظم القسم النسوي من البرنامج نشاطا مماثلا لتأهيل المتدربات على المهارات الشخصية في عدد من الدورات. جاء ذلك في تقرير صدر مؤخرا تناول مختلف البرامج والأنشطة التي نفذها البرنامج خلال فترة الصيف وأشار التقرير إلى أن ما يميز البرنامج هذا العام تقييم المتدربة على اجتيازها للدورة من خلال مشروع تقدمه وتناقشه أمام باقي المتدربات مع صقل شخصية المتدربة واكسابها الثقة بنفسها وتقديرها لذاتها.

كما أشار إلى اضافة دورة لغة الإشارة كدورة متعلقة بالتأهيل الوظيفي ايماناً من البرنامج بأهمية تدريب الناطقات على لغة الإشارة لكي يتواصلن بسهولة مع فئة الصم في مجال العمل سواء كن عميلات أو موظفات. وجاء في التقرير أن البرامج المنفذة شملت الجنسين من طلاب المرحلة المتوسطة والثانوية ، أما المرحلة الابتدائية فلها برنامج يحمل اسم «الجيل التقني» للبراعم يتعلم الطفل من خلاله الحاسب الآلي ، أما بالنسبة للبرامج الأخرى فشملت عددا من الدورات في الدمام, وصفوى, والنابية, وأم الساهك, وبقيق والقطيف, والجبيل, والإحساء والخفجي وتضمنت دورات في اللغة الإنجليزية ومهارات الحياة والاتصال الإداري والحاسب الآلي ، والسكرتارية وحصل فيها الطالب على مكافأة مالية وشهادة بإتمام البرنامج.


المصدر: صحيفة اليوم ، العدد 13235 .




    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات