دورة رمضانية حول الثقافة الأسرية في قطر .


نظم معهد المدراء المحترفين بالدوحة دورة رمضانية تحت عنوان الثقافة الأسرية تستهدف الدورة التعرف علي أنماط أفراد العائلة والمرح ، واكتشاف الأشخاص الذين في داخلك وفي أسرتك والتعرف علي مهارات العائلة الصحية وسوف يقدمها المدرب الكويتي العالمي د.أيوب خالد الأيوبي.

وقال السيد حمد العلي مدير عام معهد المدراء المحترفين : إن هذه الدورة ينتظرها كثير من الاسر من المواطنين والمقيمين نظرا لأهمية موضوعها ونظرا لقدرة المدرب الكويتي العالمي علي انجاز مثل هذه الدورات.. واضاف ان تفاصيل الدورة هي تشجيع الابناء علي الدراسة من خلال معرفة مهارات التحفيز ، التعرف علي تكتيك مبسط للتعرف علي ما يحفز كل شخص نتعامل معه ، تصميم وخلق بيئة عمل تتميز بالإنتاج والحب والولاء عن طريق الاستثمار الأمثل للحوافز الإنسانية ،والسعادة الزوجية: العائلة - المصادر والأولويات والوقت، أنماط أفراد العائلة والمرح، اكتشف الأشخاص الذين في داخلك وفي أسرتك، ومهارات العائلة الحية : تعريف المشاركين بمواصفات العائلة الصحية ،تدعيم مهارات المشاركين في تحقيق مواصفات العائلة الصحية ، تمكين المشاركين من تحقيق التغيير الإيجابي في المجال العائلي وساعد ابنك علي برك : مبادئ عامة ، بر الابن لوالديه ، مساعدة الابن علي بر والديه، بر الاباء للابناء.

من هو الأيوبي؟
وقال العلي ان الدكتور أيوب خالد الأيوب القناعي حاصل علي دكتوراه الفلسفة في القانون (Ph.D) جامعة هل بالمملكة المتحدة - مارس 1990 (University of Hull) ماجستير في القانون (L.L.M.) تخصص قانون خاص - جامعة تولين (Tulane University) - مايو 1984 - الولايات المتحدة الأمريكية (بتقدير امتياز).. وتولي عددا من المهام بالكويت منها :الأمين العام - اللجنة الاستشارية العليا للعمل علي استكمال تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية - الديوان الأميري (بدرجة وكيل وزارة مساعد) 1992ولا يزال،وأستاذ مساعد ورئيس قسم القانون (كلية الدراسات التجارية) - الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب 1991-1995 . مستشار قانوني لوزير النفط ورئيس مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية 1990 - 1991.. اما المؤلفات والأبحاث وأوراق العمل التي انجزها فمنها : "فقه المعاملات البحرية في الشريعة الإسلامية" بحث مقدم إلي مؤتمر "كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الكويت بالتعاون مع اللجنة الاستشارية العليا للعمل علي استكمال تطبيق أحكام الشريعة " - ورقة حول " التعليم في الكويت : الواقع والمستقبل " - مقدمة إلي مؤتمر التعاون الخليجي الياباني في مجال التعليم والتدريب والدراسات ، الذي نظمه مركز قطر لدراسات استشراف المستقبل - دولة قطر - 10- 1998 .ورقة حول " كيفية تطبيق الاستراتيجيات بعنوان " Q21 " مقدمة إلي مؤتمر الاحتياجات البحثية لدولة قطر خلال عشر سنوات والذي نظمه مركز قطر لدراسات استشراف المستقبل-دولة قطر- 12- 1998م.ورقة بعنوان "بارادايم + حوار= إبداع" مقدمة إلي الملتقي الثاني لتطوير الموارد البشرية "الاستثمار في العنصر البشري: الطريق إلي التميز" المملكة العربية السعودية. ورقة حول القيادة عند جول باركر مقدمة إلي الملتقي الثالث لتطوير الموارد البشرية - استراتيجيات تنمية الموارد البشرية "الرؤي والتحديات" المملكة العربية السعودية.ورقة عمل حول تأهيل المقبلين علي الزواج مقدمة إلي الملتقي الثالث لمشاريع ولجان الزواج بالمملكة العربية السعودية-نظمه مشروع ابن باز الخيري لمساعدة الشباب علي الزواج

وفي مجال الدورات قدم الايوبي عددا مميزا منها: دورات خاصة بالتعامل مع الذات والآخرين:التعامل مع الذات - صناعة العيد - مهارات التعامل مع الذات- نوافذ جوهاري Johari Window- كن شديدا "مهارات التعامل مع الغضب"- إدارة الذات وترتيب الأولويات - مهارات وفي التعامل مع الآخرين:الاتصال الفعال- الاتصال الجماهيري- مهارات التعامل مع الآخرين.مهارات التعامل مع الرؤساء والمرؤوسين- مهارات تحفيز الآخرين - مهارات التفاوض- مهارات التأثير والإقناع-أمسية مع المسجات. وفي مجموعة برامج الذكاء الوجداني:أنماط الشخصية (مجموعة برامج)- تحليل التصرفات السلوكية Transactional Analysis- الشخصية الجذابة-الشخصية القوية-الشخصية النسائية المتميزة-الابتسامة والمرح وأثرهما علي الحياة والعمل-الشخصية الليزرية-مهارات الزعل والتراضي-فن التعامل مع التقاعد-العقل الجميل.

وفي الدورات الخاصة بالزواج:أسرار السعادة الزوجية - المقارنات القاتلة -فهم العلاقات الزوجية. (حسب برنامج فرجينا ساتير)- المرأة المثالية -مشاكلكم بهارات حياتكم-مهارات الحب.- الحوار بين الزوجين. وحول البرامج الأسرية: كيف تقضي العائلة أوقاتاً سعيدة - ساعد ابنك علي برك- تشجيع الأبناء علي القراءة والدراسة-الحوار مع الأبناء-كيف تخطط مستقبل أبنائك الدراسي والمهني.العائلة الصحية- كيف نعطي الوطن.


وتحدث حمد العلي عن المعهد الذي برز مؤخرا في تقديمه لعدة دورات في سوق العمل القطرية فقال لقد قدم المعهد ثلاث دورات بعنوان المدير المالي المعتمد واستمرت كل دورة اثني عشر يوما، كما قدم دورتين في الماجستير الاحترافي المصغر في ادارة الاعمال لمدة ستة عشر يوما ودورة مدير الموارد البشرية مدتها ثمانية ايام ، ودورة اليوم الواحد عقدت ليوم واحد بمدرسة خالد بن احمد، و دورة ادارة المنشآت الرياضية علي مستوي دول مجلس التعاون الخليجي.

وقال حمد ان المعهد يقدم بصورة عامة دورات لكل الفئات الطامحة في تطوير كفاءتها المهنية من خلال التدريب النظري والعملي والراغبة في الحصول علي مهارات وقدرات جديدة ومتقدمة التطبيق، و يطمح المعهد الي تقديم برامج التدريب والمنهجيات التي تبني من خلال احتياجات سوق العمل ومتغيراته للاشخاص الحاصلين علي شهادة جامعية.

وبالنسبة للشهادات التي منحها المعهد فهي صادرة من معهد المدراء المحترفين الامريكي ومعتمدة من المجلس الامريكي لاعتماد الشهادات المهنية (American Council for Accredited Certification(ACAC وهو جهة اعتبارية امريكية تعمل في اصدار الشهادات المهنية واعتمادها وفق احدث المعايير والمواصفات العالمية المتعارف عليها، بالاضافة الي شهادة الماجستير الاحترافي المصغر في ادارة الاعمال المعتمدة من معهد التنمية الادارية التابع لكلية ادارة الاعمال بجامعة ولاية ميزوري الامريكية.


يذكر أن معهد المدراء المحترفين أنشئ قبل خمس سنوات في الولايات المتحدة الامريكية باعتباره مبادرة خاصة تهدف إلي تقديم برامج تدريبية لطلبة الدراسات العليا في مجال إدارة الأعمال والإدارة العليا في الإمارات العربية المتحدة وقطر وجمهورية مصرالعربية وإطلاق مجموعة تعرف باسم (IPM) لأساتذة وخبراء في مجال التعليم والتدريب في منطقة الشرق الأوسط وبالتعاون مع الجامعات الكبري والكليات ومدارس الاعمال والجمعيات المتخصصة في منح شهادات في إدارة الأعمال. وجاء كنتيجة متكاملة ومستمرة في فهم احتياجات سوق العمل ، وكذلك لفهم احتياجات رجال الأعمال ، يجب إنشاء عروض المعهد التدريبية بشكل يضمن لك الحصول علي الوظيفة والفعالية والممارسة الفعالة والكفاءة المهنية والمعترف بها في جميع أنحاء العالم وذلك من خلال مجموعة من المحترفين والمعاهد المتواجدة في مصر والإمارت العربية المتحدة وقطر ممن لديهم خبرات معروفة ومختلفة بالتعليم التنفيذي والشهادات المهنية في الأعمال والإدارة ونهدف إلي أن نصبح الخيار الأفضل لطالبي التعليم من الأفراد وشركات الأعمال والإدارة المهنية. ويكون لها الحق في توفير برامج التدريب ومنح الشهادات الدولية ليضمن بدوره مديرا ًمحترفا ًومنظمة عالية الإنتاجية والكفاءة.


المصدر : صحيفة الراية ، 25 / 8 / 2009 م .

    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات