إجازة الصيف..الزوج في مكان والأسرة في مكان آخر .



تقرير-أمل الحسين:


الصيف والسفر يعتبران وجهان لعملة واحدة لدى كثير من الناس، فقبل حلول الصيف تبدأ كثير من الأسر استعداداتها من الترتيب لإخلاء المنزل وطلب إجازة من العمل إلى تجهيز العملات الأجنبية والحجوزات الفندقية. وفي هذه الأيام بدت ظاهرة تشتت الأسر في الصيف، حيث إن هناك أسراً تتوزع وجهتهم إما أن يذهب رب الأسرة لدولة وبقية الأسرة لدولة أخرى ، أو أن يذهب الأب برفقة أسرته لدولة قريبة ثم يتوجه هو لدولة أخرى بعد أن يعيدهم لمقرهم الأصلي ، وأمور كثيرة أخرى تمر بها الأسر أثناء الصيف والسفر، وفي هذا التحقيق نطلع على بعض الأحوال التي تمر بها الأسرة السعودية وقت السفر.


نظام الحياة

قالت أم محمد "لزوجي نظام معين، ففي السنة الواحدة يسافر أكثر من أربع مرات خارج المملكة، أما نحن كعائلة فلا نسافر إلا داخل المملكة ولمرتين في السنة. في الصيف مثلاً نسافر لإحدى دول الخليج لمدة عشرة أيام ثم نعود للرياض كعائلة ويسافر هو لإحدى الدول العربية أو الأوربية لمدة شهر وأكثر".
وتسترسل أم محمد قائلة: "يقول زوجي أن ثقافتنا المحدودة ووعينا الضيق لا يتحملان زيارة الدول العربية الأكثر انفتاحاً أو الدول الأوربية ويرى أن الدول الخليجية تكفي لتشابه البيئة نوعاً ما مع البيئة السعودية".


قرار الزوج

من جانبها تقول أم سعد أن زوجها يقوم بهذا التصرف من باب المحافظة على تربية البنات بشكل خاص حسب قوله، كي لا يتعرضن لما قد يخدش حياءهن ويعتقد أن السفر للخارج قد ينتج عنه هذا الأمر وحصر سفرنا على داخل المملكة فقط، وقالت"حتى عندما أطلب السفر معه لوحدنا خارج المملكة يرفض رفضاً قاطعاً، بينما يترك هذا الأمر متاحاً له ولأبنائي الذكور. فهو يرى أن من أسس تربية الفتيات عدم إطلاعهن على ما هو خارج المألوف، ومن ذلك احتكاكهن ببيئات مختلفة عن بيئتهن فتتفتح عيونهن وأذهانهن على أمور هو يراها خارجة عن عاداتنا وتقاليدنا، ويعتبر الجهل بالشيء أفضل بكثير من الإطلاع والمعرفة، خاصة عندما يتعلق الأمر بالفتاة، لتبقى على هذا الحال حتى تتزوج، وبعدها يكون الرأي بيد زوجها فإما أن يسمح لها بالسفر أو لا".



التزام أم

أما أم طلال بن بخيت المتزوجة لأكثر من اثنتين وثلاثين سنة، فتسافر مع أبنائها غير المتزوجين منذ حوالي خمس عشرة سنة، وهؤلاء الأبناء لهم مزاجهم الخاص والمختلف كلياً عن مزاجها وميولها وتقول "أصبحت أشعر بالملل أثناء السفر لأني لا أجد من يشاركني الوقت والمتعة التي أرغب بها، فزوجي يسافر مع أصدقائه لأن أبناءنا لا يشاركونه نشاطاته إلا مجاملة مما قد يسبب الخلافات أحياناً، وبالنسبة لي كأم فوضعي يختلف عن الأب فانأ مجبرة على أن أتحمل وأن أسافر مع أبنائي حتى لو لم نتشارك المتعة، فقد اعتدت أن أطوع نفسي حسب رغباتهم حتى أني أسافر أحياناً لدولة لا أرغب فيها من أجلهم فقط".

ملل بعد العسل

وتقول وسمية عبدالرزاق وهي متزوجة منذ سنتين "سافرت مع زوجي في (شهر عسل) خارج المملكة وبعدها رفض اصطحابي في أي سفرة، ويقول أنه اكتشف أن السفر مع النساء ممل، فهو لم يسبق له أن سافر مع امرأة فكل سفراته مع أصدقائه لاسيما أن عائلته لا تسافر خارج المملكة أبداً وتعيب مثل هذا الأمر !!وكنت أطمح أن يكون زواجي طريقي لرؤية العالم ومشاهدته خاصة أن أسرتي لا تسافر خارج المملكة، إلا أن العكس هو ما حصل فقد وجدت رجلا يعشق السفر مع أصدقائه وحتى لا يعكر مزاجه فانا أسافر مع أهله داخل المملكة وزوجي عكسهم تماماً لا يحب السفر الداخلي وإن حدث يكون تنفيذاً لأمر والده أو تلبية لدعوة وأداء واجب".


كيمياء !!

وتسترسل وسمية قائلة "الغريب أن زوجي دائماً ما يردد رغبته في الزواج من امرأة تعرف السفر وتتعاطى معه بصورة حديثة يزهو هو بها، وليستمتع معها ويقول لي أني لا أحسن التصرف في الدول المنفتحة فالسفر يتطلب شخصية معينة لا تتوفر عندي، وهو يرغب بامرأة تشاركه حياة الانفتاح وتعرف كيف تتعايش مع المجتمعات المنفتحة وهذه الصفات غير موجودة لدي فأنا امرأة تقليدية، رغم أني حاولت مرارا أن أجعله يعلمني حتى بدأت أشعر أن المسألة كيمياء معقدة !!"


إزدواجية

أما أمل فتصف والدها ب"المثقف" ورجل مجتمع معروف، يؤكد في الظاهر أهمية الاختلاط بالثقافات الأخرى بينما يتبع "الرجعية" مع نساء أسرته الصغيرة وتقول " لم يترك والدي بلدا لم يزره، أما نحن الفتيات فلنا دول محددة لا نتجاوزها وحتى في هذه الدول هناك أماكن معينة لا ندخلها رغم عدم وجود ما يعيبها إلا تواجد السعوديين فيها، فهو يخشى أن يراه أحد برفقة بناته وزوجته، ويذهب معنا كل صيف لإحدى الدول التي يراها هو أنها مناسبة ونمضي أسبوعين تقريباً ثم نعود ليسافر هو إلى المكان الذي يريد.





المصدر : صحيفة الرياض ، العدد 15022 .





    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات