آباء يستغلون بناتهم المعلمات طمعا في الراتب .



غازي القحطاني ـ الرياض


انتقدت متخصصة في شؤون الأسرة في المملكة بعض التقاليد و العادات التي يشهدها المجتمع خصوصاً في موضوع حجز «بنت العم» «لابن عمها» و كذلك ما تتعرض إليه المعلمات من قبل ولي أمرها خصوصاً فيما يتعلق برواتبها و زواجها وما ينجم عنه من مشاكل حيث وصفت ما تتعرض له المعلمات بقولها «حدث و لا حرج».

و أشارت نائب رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان لشؤون الأسرة الجوهرة العنقري في حديثها لـ»اليوم» إلى وجود قضايا كثيرة في حقوق الإنسان وكذلك قبل إنشاء الجمعية وذلك بحكم العمل في العديد من الجمعيات الخيرية وكذلك مناقشة بعض القضايا، و أضافت بقولها إن مثل هذه القضايا زادت و تم توثيقها في الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، أولاً تقييد المرأة بابن عمها أو منعها من الزواج فهذا نوع من «العضل»، وقالت: إن الذي يدعو للخوف في الآونة الأخيرة هو تزويج الفتيات الصغيرات وهذا شيء مخيف حيث أن طفلة عمرها 9 سنوات في هذا الزمان غير طفلة ذات التسع سنوات في الزمان الماضي, حيث أنها طفلة لا تعرف الصواب من الخطأ، أما بخصوص منع الفتاة من الزواج من أجل الاستفادة من راتبها فهذا مخالف لديننا الإسلامي أولاً و الأعراف ثانيا ومخالف لجميع الأنظمة الإنسانية العالمية، و أعتقد ان إصدار نظام لمنع مثل هذه الصور سوف يساهم في تعزيز كرامة الإنسان.

و أشارت العنقري إلى أن هناك بعض الحالات خصوصاً الذين يأتون لأداء الحج والعمرة و يرغبون في العمل في المملكة حيث يتم استغلالهم من قبل بعض المواطنين و يكونون تحت رحمتهم و نحن بصدد إعداد تقرير حول هذا الموضوع.
و أضافت العنقري إن الدين الإسلامي يحفظ جميع حقوق البشر ولكن لابد من وجود تنظيمات إجرائية لحماية هذه الحقوق.

وقالت نائب رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان لشؤون الأسرة استغلال البشر أصبح أمرا مخيفا سواء على مستوى العالم، وجميعنا نطلع على مسألة استغلال البشر و حتى على مستوى الشباب في أمور يرفضها الدين والمجتمع.

وعن أكثر فئات المجتمع معاناة من جرائم تستغلال البشر قالت العنقري هناك أمور واضحة نستطيع الحكم عليها و هناك أمور غير واضحة لا نستطيع الحكم عليها وقد نستدل عليها بنتائجها، مثل قضية الأطفال المتسولين المتواجدين في الشوارع.



المصدر : صحيفة اليوم ، العدد 13197 .




    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات