مشروع «مليون زهرة وزهرة» يجول المناطق صيفـًا .



اليوم ـ الرياض


يواصل مشروع برنامج مليون زهرة وزهرة الذي تشرف عليه جمعية زهرة لرعاية مرضى سرطان الثدي الذي ينفذ على مستوى المملكة مرحلته الثانية خلال اجازة صيف هذا العام.
وقالت صاحبة السمو الملكي الأميرة هيفاء الفيصل بن عبدالعزيز رئيسة مجلس إدارة جمعية زهرة لسرطان الثدي ان مشروع برنامج "مليون زهرة وزهرة" في مرحلته الثانية يستهدف منطقة مكة المكرمة وتشمل مدن جدة والطائف ومكة وما جاورها من المدن والقرى وأيضاً المنطقة الجنوبية بما فيها مدن أبها والباحة وجازان.

ولفتت الأميرة هيفاء الفيصل الى أن حملة مليون زهرة وزهرة تهدف إلى توفير ثلاث عيادات متنقلة على سيارات طبية متخصصة على مستوى عال من التجهيزات ضمن مشروع تقدر كلفته الإجمالية بـ 20 مليون ريال لإجراء فحوصات اشعة الماموغرام وربطها بشبكة اتصال عبر الاقمار الصناعية لاستقبال صور الاشعة ومعلومات المراجعين في المركز الرئيسي للمشروع في الرياض وتوزيع هذه الخدمة حسب احتياجات المناطق بالإضافة إلى ربط هذا المشروع بجميع العيادات المماثلة في المملكة لتوحيد الإحصائيات التي سوف يتم نشرها في التقرير السنوي للمشروع، مشيرة الى أن المشروع يستهدف السيدات فوق سن الاربعين عاماً للكشف من خلال أشعة الماموغرام والحد من نسبة ارتفاع المصابات بسرطان الثدي في المجتمع.

وأوضحت أن برنامج مليون زهرة وزهرة وضع خمسة أهداف رئيسية من أهمها القيام بأول مسح شامل عن مرض سرطان الثدي في المملكة العربية السعودية والحد من خطورة المرض وتقديم خدمة الكشف المبكر عن المرض بأشعة الماموغرام للسيدات فوق سن الأربعين والوصول الى المواقع والمدن والقرى بواسطة السيارات المتنقلة.

وأكدت الأميرة هيفاء الفيصل ان الفئات المستهدفة في برنامج (مليون زهرة وزهرة) هي السيدات في المنطقة الوسطى والغربية والجنوبية والشمالية.


وأضافت انه سيتم في اليوم الواحد فحص 24 سيدة أي بمعدل 120 سيدة في الأسبوع و480 سيدة في الشهر و4800 سيدة في السنة ليصل عدد السيدات اللاتي سيتم فحصهن خلال الخمس السنوات الأولى من المشروع لأكثر من 24 ألف سيدة وفي حالة وجود اصابة بالسرطان يتم تحويلها الى مستشفى متخصص لعلاجها وبالنسبة للسيدة غير المصابة يتم تذكيرها بإعادة الكشف مرة اخرى حسب فئتها العمرية.





المصدر :صحيفة اليوم ، العدد 13183 .



    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات