د. الشمري: ملتقى الأمير محمد بن فهد الأسري الأول يستهدف 100 ألف مواطن ومواطنة .



حوار: أحمد العدواني

تمر الاسرة اليوم بالعديد من التحديات التي لم تكن معروفة في السابق فبين ازمات الضغوط المالية والاجتماعية والنفسية وانتشار لغة التواصل الالكتروني والفضائي الذي غزا كل منزل وقدم الغث والسمين وتفنن في اظهار الصورة السلبية للاسرة تصدت لجنة التكافل الاسري بامارة المنطقة الشرقية لهذا الجانب الحيوي لتعيد بناء لحمة الاسرة التي تعد اساس بناء المجتمع.

اللجنة التي تقوم بأداور متنوعة في النصح والارشاد والتوجيه لقيت الدعم والمساندة من صاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد بن عبدالعزيز امير المنطقة الشرقية ومن سمو نائبه صاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز نائب امير المنطقة الشرقية الامر الذي جعل لهذه اللجنة الدور الحيوي في كثير من القضايا.

رئيس لجنة «التكافل» الأسري في إمارة المنطقة الشرقية الدكتور غازي عبدالعزيز الشمري تحدث في حواره مع اليوم عن هذه اللجنة والملتقى الأسري الأول على مستوى المملكة والذي سيقام بداية العام الدراسي الجديد في مدن المنطقة الشرقية والذي يهدف إلى نشر الوعي بين أفراد الأسرة والمساهمة في حل بعض المشكلات الأسرية. والقضاء على الظواهر السلبية المنتشرة وتفعيل دور المؤسسات الحكومية والأهلية لتنمية التواصل الأسري الناجح كثير من القضايا والمحاور حول الملتقى في ثنايا الحوار التالي:

أسس المواطنة الحقة
: ما مدى أهمية الملتقى لأهالي المنطقة الشرقية؟
ـ الشمري: إن الملتقى يعد مشروعا رائدا لسموه الكريم في وطننا الحبيب وهذا ليس بغريب، وسمو أمير المنطقة الشرقية عودنا على مثل هذا المبادرات التي تنعكس على المجتمع الأسري وحرصه الكبير في إبراز الدور الحقيقي للأسرة الواحدة معتمدا على قواعد الشريعة السمحة وأسس المواطنة الحقة.

الاستقرار الاسري
:ما رؤية ورسالة الملتقى؟
ـ الشمري: ملتقى الامير محمد بن فهد الاسري الاول المشروع الرائد للاسرة المتحابة له رؤية في تحقيق الاستقرار الاسري بين افراد الاسرة. ورسالتة السعي الى المحافظة على بناء الاسرة الواحدة معتمدا على قواعد الشرعية السمحة واسس المواطنة الحقة.

الظواهر السلبية
: ما الهدف من الملتقى؟
ـ الشمري: الملتقى يتضمن العديد من الأهداف منها نشر الوعي بين أفراد الأسرة لتحقيق المحبة بينهم. والمساهمة في حل بعض المشكلات الأسرية. وكذلك القضاء على بعض الظواهر السلبية المنتشرة لشرائح المجتمع المختلفة. وتعزيز وتفعيل دور المؤسسات الحكومية والاهلية لتنمية التواصل الاسري الناجح. واتاحة الفرصة للحوار الاسري الناجح.

نشاطات ترفيهية
:ما الوسائل المتبعة لتحقيق تلك الأهداف التي ذكرتموها؟
ـ الشمري: من وسائل تحقيق الاهداف المحاضرات العامة. وكذلك الدورات التدريبية. والورش التدريبية. بالاضافة الى النشاطات الترفيهية. والمسابقات المتنوعة. والمعارض المصاحبة.

المستفيدون
: من هم المستفيدون من الملتقى؟
ـ الشمري: المستفيدون الآباء والأمهات والأبناء من الجنسين. والمختصون من التربويين والأكاديميين.
ويبلغ عدد المستفيدين المتوقع 100 الف مشارك ومشاركة من جميع الاعمار.

مدن الشرقية
:ما الاماكن المقترحة لعقد الملتقى؟
ـ الشمري: أماكن الملتقى: مدن الدمام والخبر والظهران.

الاقبال الجماهيري
: هل هناك مؤشرات لنجاح الملتقى؟
ـ الشمري: مؤشرات النجاح تكمن في الانتشار الإعلامي للملتقى. والاقبال الجماهيري على الملتقى. وجودة المحاضرات والورش التدريبية. وتميز المنتجات الأسرية بالإضافة إلى تفاعل الأسر بمختلف شرائحها.

آلية للتنفيذ
: هل هناك آلية للتنفيذ؟
الشمري: نعم هناك آلية لتنفيذ الملتقى بعد إقرار فكرة الملتقى من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية. كخطوة أولى ووضع التصورات الاولية للملتقى. واخذ الموافقات الرسمية من جهات الاختصاص والمقدمين للبرامج والمشاركين فيه. وايضا وضع التصورات النهائية للملتقى. وتشكيل اللجان العاملة وتحديد مهامها ومسؤولياتها. ونأخذ بالاعتبار التسويق للملتقى والاعلان عنه في الجهات ذات العلاقة. ووضع الخطة الزمنية لتنفيذ الملتقى. وتقويم الملتقى (اثناء، وبعد).

الهيكل المقترح
:ما الهيكل المقترح لملتقى الامير محمد بن فهد الاسري الاول؟
ـ الشمري: هناك لجنة عليا للملتقى وكذلك اللجنة الاستشارية واللجنة التنفيذية للملتقى وفريق مسئولي الفعاليات وايضا لجنة العلاقات واللجنة الاعلامية ولجنة تقنية المعلومات واللجنة المالية والادارية ولجنة الخدمات ولجنة المعارض.

فن الحوار العائلي
: ما ابرز فعاليات الملتقى؟
ـ الشمري: ستكون للملتقى خمس فعاليات يستفيد منها عدد كبير من فئات المجتمع المختلفة وفي مواقع متفرقة من الدمام والخبر والظهران الفعالية الاولى دورة تدريبية اسرية في فن الحوار العائلي في يوم السبت والاحد بواقع 4 ساعات يوميا (الفترة المسائية) في الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية والفئة المستهدفة: الأزواج والزوجات.
ومن فعاليات الملتقى دورة تدريبية في الحياة الزوجية السعيدة يوم الاثنين والثلاثاء بواقع اربع ساعات يوميا (الفترة المسائية) بالغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية والفئة المستهدفة: الأزواج والزوجات.

والفعاليه الثانية ورش عمل حول موضوعات أسرية مثل ظاهرة ابتزاز الفتيات، ظاهرة العنف الأسري. الاثنين والثلاثاء بواقع اربع ساعات يوميا (الفترة الصباحية) ويقدمها مجموعة من الاستشاريين والمتخصصين. في الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية والفئة المستهدفة: المهتمون بمواضيع الأسرية والمجتمع من الجنسين.

الفعالية الثالثة محاضرات شرعية عامة حول مواضيع اسرية لبعض مشاهير علماء المملكة والخليج وذلك بشكل يومي بين صلاتي المغرب والعشاء وفي جوامع مختلفة.

معرض للاسر المنتجة
:هل هناك فعاليات اخرى؟
ـ الشمري: نعم هناك فعالية رابعة تتلخص في معرض للاسر المنتجة وفعاليات نسائية ودورات وندوات من السبت الى الاربعاء بعد صلاة المغرب بمركز الأميرة جواهر لمشاعل الخير. والفئة المستفيدة: النساء والفتيات.. والفعالية الخامسة مهرجان انشادي ومهرجان ترفيهي وامسية شعرية بمركز حي الروضة الاجتماعي، والفئة المستفيدة: الشباب والاطفال. ويستمر المهرجان الانشادي من السبت، الى الاربعاء.. وكذلك امسية شعرية يوم الاثنين ويصحب الملتقى مهرجان ترفيهي للاطفال والشباب بحضور نجوم قناة المجد واخرين من الثلاثاء، حتى الاربعاء.
11 مركزا

: ما آخر انجازات اللجنة؟
ـ الشمري: تم الانتهاء من احداث 11 مركزا في محافظات المنطقة الشرقية.

حالة انتحار
: ما أكبر القضايا التي تمت معالجتها من قبل اللجنة؟
ـ الشمري: ساهمت اللجنة في صد حالة انتحار وذلك من سوء تعامل الاسرة ومنعها من بعض حقوقها الواجبة عليهم وكان عمر الفتاة 27 متزوجة وترقد في المستشفى وتم زيارتها وعدولها عن الانتحار وتم الجلوس معها وثنيها والحوار مع اهلها الذين ابدوا أسفهم على ما وصل اليه الحال ولكن بفضل الله احتوت اللجنة القضية.

وأيضا من القضايا التي ساهمت اللجنة في ايجاد العلاج الناجع حين اتى احد الاباء الى الامارة يرغب في رفع شكوى بخصوص سجن ابنائه في دار الملاحظة بسبب عقوقهم وتم الجلوس مع الاب وتوجيهه بمجالسة العائلة وعندما سألنا الاب وجدنا انها معدومة في الاسرة واخذ بالوصية وبعد رجوعه بشهر اصبح ابناؤه في وضع افضل من المتوقع وايضا من الجهود التي بذلتها اللجنة عضل اربع بنات وجرى نصحه وتخويفه بالله وتذكيره واستجاب.

خطباء المنابر
: ما دور اللجنة مع خطباء المنابر الدعوية وهل هناك تعاون مثمر؟
ـ الشمري: والحق يقال هناك تعاون ملموس بين اللجنة وقضاء المحاكم والدعاة وخطباء المساجد على حد سواء في التوجيه والنصح وملامسة واقع الاسرة السعودية على الخصوص واشيد بآراء بعض القضاة في تحويل مسار القضية الى اللجنة حتى لا تدخل القضية في سبات عميق مما يكون له الاثر النفسي العميق ونحن بدورنا نعمل على حلحلة القضية وايجاد اسهل الحلول التي ترضي جميع الاطراف وفق الشريعة السمحة وتوجيهات ولي الامر حفظه الله واوجه شكري الكبير لجميع القضاه في المملكة والشرقية على وجه خاص لما لمسناه من خلال تعاملهم الرائع مع دور اللجنة والذي يصب في مصلحة الاسرة السعودية بالدرجه الاولى.

سبيل الاصلاح

: كلمة اخيرة.

ـ الشمري: أسأل الله ان يكون هذا العمل خالصا لوجهه وان يعم النفع لكل اهالي المنطقة الشرقية حيث يعلم الجميع ان الاستثمار في العقول هو شغل العالم الشاغل ونحن في لجنة التكافل الاسري نسعى بكل ما نملك من جهد في سبيل اصلاح الاسرة حتى تكتمل لبنات المجتمع بفكر واع وثقافة متنامية باذن الله في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين.




المصدر: صحيفة اليوم ،العدد 13162 .




    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات