٢٨٨ ألف مواطن خضعوا لفحص ما قبل الزواج في ١٣٠ مركز فحص .. بالمملكة .



تغطية - نايف الحربي

أكد مدير عام المختبرات وبنوك الدم بوزارة الصحة الدكتور إبراهيم العمر على أهمية الفحص الطبي ماقبل الزواج، مشيراً إلى أنه بلغ عدد المواطنين الذين شملهم فحص ماقبل الزواج خلال العام ١٤٢٩ه مائتين وثمانية وثمانين ألف مواطن، وبذلك يرتفع عدد المشمولين بهذا الفحص منذ بدايته في ١٤٢٥ه إلى نحو مليون ومائتين وتسعة وثمانين ألف مواطن من جميع أنحاء المملكة.

وبين بأن عدد المراكز التي تقوم باجراء الفحص بلغ ١٣٠ مركزا في مختلف مناطق ومحافظات المملكة. وأضاف أنه من المعروف أن عدد المفحوصين يزيد ليصل ذروته خلال الإجازة الصيفية، وهذا الوقت يمثل ذروة العمل بمختبرات فحص ماقبل الزواج وهو مايستلزم الإعداد المبكر لمواجهة الزيادة المتوقعة في ضغط العمل، وأوضح د. العمر بأنه قد تم إضافة فحص الأمراض المعدية خلال العام ١٤٢٩ه وبعد تطبيقه أظهرت الإحصائيات التي أصدرتها وزارة الصحة أن عدد المصابين بمرض الايدز بلغ ٦٢ مصابا، وعدد المصابين بمرض التهاب الكبد الوبائي (ب) ٣٧١١ مصاباً، وعدد المصابين بمرض التهاب الكبد الوبائي (ج) ٨٧١ مصاباً، أما عدد الحاملين لفقر الدم المنجلي فقد بلغ ١٠٩٣١ حاملا للمرض بينما بلغ عدد المصابين بالمرض نحو ٦٥١ كما بلغ عدد الحاملين لمرض الثلاسيميا (ب) ٢١١٦ وعدد المصابين ١١١ مصاباً.

ويتضح مما سبق مدى أهمية فحص ماقبل الزواج حيث يؤدي للوقاية من انتقال الأمراض المعدية ومن توارث تلك الأمراض الوراثية الخطيرة في ذرية المصابين بها وذلك بالتشخيص والنصح بمنع تلك الزيجات.

وذلك يأتي من منطلق الرعاية المستمرة من قبل ولاة الأمر يحفظهم الله للمواطن ومن أجل جيل جديد سليم معافى صحياً وقادر على تحمل المسؤولية.



المصدر: صحيفة الرياض العدد 14966 .


    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات