باحثة سعودية تكتشف علاجاً لحالات ما قبل تسمم الحمل .



الرياض - بندر الناصر:


اكتشفت باحثة سعودية علاجاً لحالات ما قبل تسمم الحمل (مضاعفات الحمل) عند السيدات الحوامل، وذلك باستخدام الأدرينوميدالين، ومضاد عامل النخر الورمي، وأكدت الباحثة أن العلاج بهذين النوعين ادى الى نقص في ضغط الدم الشرياني، وتحسين وظائف الكلى لدى عينة الدراسة.

وأجرت الدراسة التي تعد الأولى من نوعها في المملكة الدكتورة هيام بنت ابراهيم علام من جامعة الملك سعود، وبدعم من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية على ١٢٥ فأرة، ٢٥ منها غير حوامل وقد تم حقنهن بعدة محاليل، ثم قامت الباحثة بقياس ضغط الدم الشرياني ووجدت أنه انخفض، كما لاحظت تحسنا في بعض وظائف الكلى بعد قياسها.

الجدير الذكر ان تسمم ما قبل الحمل يعد من الأمراض الخطيرة التي تؤثر على الأم والجنين، وقد يؤدي الى نقص نمو الجنين، أو وفاته داخل رحم أمه، وبالرغم من الأبحاث العديدة التي أجريت في هذا المجال فإنه إلى الآن لم يحدد سببه، ويرجع الباحثون سببه الى خلل في تروية المشيمة والرحم، مع زيادة إنتاج المواد السامة للخلايا، بالإضافة الى خلل في وظائف الأندوثيليم المبطن للأوعية الدموية لدى الأم.




المصدر: صحيفة الرياض ، العدد 14959 .




    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات