ندوة عربية في الرياض لحل مشاكل ذوي الاحتياجات الخاصة .



سعد السريع ـ الرياض


تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة تنظم وزارة الشؤون الاجتماعية بالتعاون مع جامعة الدول العربية «الندوة العربية لوضع خطة عمل تنفيذ العقد العربي للأشخاص المعوقين واتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة» وذلك مساء يوم الثلاثاء القادم الموافق 9/6/1430هـ بفندق راديسون ساس .

واوضح وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين أن هذه الندوة تهدف إلى التعريف بالعقد العربي للأشخاص ذوي الإعاقة وإبراز موادها وبنودها وإبراز الخدمات المقدمة للمعوقين في الدول العربية وبيان مدى توافقها وانسجامها مع ما نصت عليه بنود الاتفاقية، وكذلك الاطلاع على المشروعات والخطط المستقبلية لرعاية المعوقين وتأهيلهم في كل دولة عربية، كما تهدف أيضاً إلى إتاحة الفرصة للعاملين في الوزارة والأجهزة الحكومية والقطاع الخاص وأصحاب العلاقة من الباحثين والأكاديميين والمهتمين بهذا المجال من أجل تبادل الخبرات وطرح الآراء للخروج بتوصيات علمية وعملية لتنفيذ العقد العربي للأشخاص المعوقين واتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

ودعا وسائل الإعلام بأن تسهم في نشر الثقافة الحقوقية للمعوقين من خلال إبراز الاتفاقية ومضامينها والتعريف بالخدمات القائمة والمتاحة التي يمكن أن يحظوا بها.

وشدد على إشراك المعوقين في الخدمات التي توجه إليهم وتحديدها وكيفية الاستفادة منها كي تكون مجدية لهم ومتوافقة مع احتياجاتهم ومتطلباتهم وتطلعاتهم. ودعا العثيمين شخصيات خليجية وعربية على مستوى رفيع للمشاركة وتقديم ما لديهم من اطروحات وأفكار ورؤى ومنهم الشيخة حصة آل ثاني المقرر الخاص للإعاقة بالأمم المتحدة، والدكتور إبراهيم السوري من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، والدكتور رأفت غنيم من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والمكتب التنفيذي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وعلى المستوى المحلي معالي الدكتور عبدالرحمن السويلم عضو مجلس الشورى.

واشار إلى أن هناك ورشة عمل لليوم الثالث تركز على بعض الجوانب التي تجدي نفعاً للمعوقين ومنها تهيئة البيئة العمرانية للحركة والتواصل وكذلك التربية والتعليم والصحة وإعادة التأهيل بالإضافة إلى التأهيل المهني والتوظيف والتوعية والإعلام والحقوق القانونية والشرعية والتواصل التعاوني الوطني والدولي.



المصدر : صحيفة اليوم ، العدد 13134 .



    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات