جدة : انطلاق أول منتدى يناقش العنف الأسري.. شعبان المقبل .



أحمد معيض – جدة

كشف مدير عام الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور على الحناكي لـ”اليوم ” عن صدور توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة بإقامة منتدى عن العنف الأسري داخل المملكة في شهر شعبان المقبل بمحافظة جدة .

وقال د. الحناكي: إن إقامة أول منتدى يختص بالعنف الأسري داخل المملكة دليل على الاهتمام الكبير بهذه الظاهرة والسعي لإيجاد حلول لها تكفل حقوق المعنَّف وحمايته من الذين الحقوا به الضرر مشيرا إلى المنتدى سيحظى بمشاركة العديد من الشخصيات المهتمة بالعنف الأسري وعدد من الخبراء وعلماء النفس والاجتماع وسيتضمن اوراق عمل عديدة تكشف عن تفاصيل العنف الأسري ابتداء من أسبابه وانتهاء بالحلول والعلاج.

وأوضح أن العنف الأسري يعتبر أقوى أنواع العنف على الإطلاق باعتبار الفاعل والمفعول به وصفتهم وعلاقتهم ، وبين أن العنف الأسري هو بدني أو معنوي يترك أضراراً جسدية أو نفسية أو كليهما داخل أسرة واحدة، هناك العنف الجسدي والمتمثل في”الضرب والخنق والرفس والقرص والعض والبصق والحرق والتهديد بالسلاح والاحتجاز ورمي الأشياء على الضحية” ،وكذلك هناك العنف بالكلام مثل ”الصراخ والشتم و التهديد بالوعيد أو بالقتل ومناداة الضحية بألفاظ مبتذلة و انتقاد الشكل الخارجي” .

ويظهر العنف الأسري النفسي من خلال عزل الضحية عن المجتمع وإحراج الضحية أمام الآخرين و إهمال الاحتياجات النفسية والبدنية للضحية ومراقبة المكالمات الهاتفية .وأما بالنسبة للعنف الأسري الجنسي فهو يتمثل في محاولة اغتصاب الضحية أو طلب ممارسة الجنس بشكل ملح أو الإكراه على الجنس .





المصدر : صحيفة اليوم ، العدد 13133



    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات