بدء أعمال ندوة «الإعلام والصحة النفسية» بمجمع الأمل في الرياض.

كتب - حمد بن مشخص - نايف الحربي


تحت رعاية وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة تفتتح بقاعة المحاضرات الكبرى في مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض اليوم الثلاثاء ندوة « الإعلام والصحة النفسية .. نحو دور تكاملي» بالتعاون مع الإدارة العامة للصحة النفسية والاجتماعية بوزارة الصحة وتستمر لمدة يومين .

ويشتمل برنامج الافتتاح على حفل خطابي ومسرحية هادفة يقدمها مجموعة من الممثلين السعوديين المعروفين وهي من تأليف الممثل عبدالعزيز الفريحي، ويخرج المسرحية الزميل فيصل العيسى وعنوانها « كوبري 6» وتحكي عن المرضى النفسيين المشردين في الشوارع ونظرة المجتمع لهم ودور الإعلام في المساهمة في احتوائهم وإعادتهم للمجتمع، إضافة للمعرض المصاحب .

وتستهدف الندوة التي تدعمها منظمة الصحة العالمية الإعلاميين والإعلاميات سواء من الصحافة أو التلفزيون أو الإذاعة أو الانترنت وكذلك العاملين بالصحة النفسية .حيث يتوقع ان يصل عدد المشاركين فيها الى حوالي 500 مختص. وتهدف الندوة إلى التعرف على تأثير الإعلام على الصحة النفسية، ومعرفة رؤى وتوجهات الإعلام نحو المريض النفسي، وتثقيف الإعلاميين بقضايا الصحة النفسية، ومعرفة آخر المستجدات العلمية في إدارة الأزمات الإعلامية في الصحة النفسية، وتثقيف العاملين بالصحة النفسية بدور الإعلام في التوعية والتثقيف، وتوعية العاملين بالصحة النفسية حول أفضل السبل للحملات التوعوية .

ويحتوي برنامج الندوة على العديد من المحاضرات وورش العمل وبمشاركة عدد من الأكاديميين والإعلاميين والمتخصصين في الصحة النفسية وتستمر على مدار يومين متتاليين .

وتعقد في اليوم الاول ثلاث جلسات، الأولى يرأسها المشرف العام على العلاقات العامة والإعلام والمتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور خالد بن محمد مرغلاني، ويعرض فيها الدكتور محمد بن سليمان الحيدري أستاذ علم النفس المساعد بكلية المعلمين دراسة عن الرسائل الإعلامية والصحة النفسية والتي يشاركه فيها الدكتور اشرف علي عبده أستاذ علم النفس المساعد بكلية المعلمين، ويستعرض الأستاذ عبدالرحمن بن نامي المطيري المحاضر بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية دراسة تحليلية عن الصحافة والصحة النفسية .

والجلسة الثانية يرأسها الأستاذ محمد بن حسن الشهري رئيس تحرير صحيفة سبق الإليكترونية، ويتحدث فيها الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الدخيل أستاذ الخدمة الاجتماعية المساعد بجامعة الملك سعود عن الإعلام السلبي والصحة النفسية، كما يحاضر الدكتور عمر بن إبراهيم المديفر استشاري طب نفس الأطفال والمراهقين ورئيس قسم الصحة النفسية بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني عن التوجهات الإعلامية نحو المريض النفسي يشاركه فيها الأخصائية النفسية بمستشفى الصحة النفسية بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني إيمان بنت محمد السياري.

وفي الجلسة الثالثة التي يرأسها الدكتور عبدالحميد بن عبدالله الحبيب مدير عام الصحة النفسية والاجتماعية بوزارة الصحة، يستعرض الزميل مناحي بن نايف الشيباني مدير العلاقات والإشراف بالجمعية العربية السعودية لبيوت الشباب ومحرر الشؤون الأمنية والإنسانية بجريدة الرياض تجارب شخصية لتعامل الإعلامي مع المرضى النفسيين والدور الذي يجب أن يقوم به الصحفي تجاه المريض النفسي، وفي المحاضرة الثانية يستعرض الزميل الرسام بصحيفة الرياض الأستاذ عبدالسلام بن محمد الهليل تأثير الكاريكاتير على الصحة النفسية سواء سلباً أو إيجاباً.

وقد تم تخصيص اليوم الثاني لعقد لقاء مفتوح لمسؤولي العلاقات العامة والإعلام ومسؤولي التوعية في مستشفيات الصحة النفسية مع الدكتور خالد بن محمد مرغلاني المشرف العام على الإعلام الصحي والعلاقات بوزارة الصحة والدكتور عبدالحميد بن عبدالله الحبيب مدير عام الصحة النفسية والاجتماعية بوزارة الصحة.





المصدر : صحيفة الرياض ، العدد 14911 .





    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات