مؤتمر دولي لزراعة الأعضاء بتخصصي الفهد في الدمام .



ليلى باهمام –الدمام


يعقد مستشفى الملك فهد التخصصي (المؤتمر الدولي الأول لمنسقي زراعة الأعضاء) بتنظيم من برنامج زراعة الأعضاء بالتعاون مع المركز السعودي لزراعة الأعضاء، وهو الأول من نوعه على مستوى المنطقة والخليج العربي خلال الفترة 20-22 أبريل 2009 م الموافق 24-26 صفر 1430 هـ بمقر فندق الميريديان في الخبر.

و أوضح المدير العام التنفيذي للمستشفى الدكتور خالد الشيباني أن الهدف من انعقاد المؤتمر دعم الحركة العلمية للمستشفى والتي توضح سعي مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام إلى رفع الوعي الصحي حول تخصص زراعة الأعضاء والذي هو من التخصصات التي يتوجب علينا تطويرها لخدمة مرضى المنطقة.

من جهة أخرى أوضحت رئيسة المؤتمر الدكتورة حنان الغامدي استشاري جراحة زراعة أعضاء وكبد وبنكرياس عضو في برنامج زراعة الأعضاء أن المؤتمر يستقطب المهتمين بعلوم زراعة الأعضاء وغيرها من علوم أمراض الكبد والكلى والبنكرياس منوهة بأن الهدف منه تنمية وتشجيع المنسقين والمتخصصين في برنامج زراعة الأعضاء حيث تفتقر المنطقة إلى برنامج تدريب وتأهيل منسقي لزراعة الأعضاء.

وأشارت الدكتورة الغامدي إلى أن المؤتمر يقدم آخر المستجدات الطبية التي تخص زراعة الأعضاء لتبادل الخبرات ما بين الأطباء المتخصصين لدى المستشفى وبين الأطباء المتخصصين من الخارج وعلى كيفية التعامل مع كل المستجدات الطبية التي تخص زراعة الأعضاء و تمت دعوة 12 متحدثا من أطباء ومتخصصين عالميا من عدة دول منها (أمريكا – كندا- بريطانيا) الذين من خلالهم يتم تسهيل التعاون المشترك بين المراكز المتخصصة في تلك الدول ومستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام اضافة الى مشاركة 14 متحدثا محليا .
وبينت أن مستشفى تخصصي الفهد بالدمام أجرى 21 عملية زراعة كلى وعمليتين لزراعة البنكرياس ويتطلع قريبا للبدء بزراعة الكبد.




المصدر: صحيفة اليوم ، العدد 13093 .




    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات