د. الدويش : سنوفر معلومات موثقة عن تفكير الفتاة السعودية في القضايا الحياتية .



كتب - سليمان اللزام:


قال الأمين العام لمركز رؤية للدراسات الاجتماعية بمحافظة الرس الدكتور إبراهيم الدويش: إن المرأة السعودية بصفةٍ عامة والفتاة الجامعية بصفةٍ خاصة هي الرهان الحقيقي لتقدم المجتمع لما لها من مهام وفاعلية لا يمكن إنكارها ولهذا بدأ مركز رؤية للدراسات الاجتماعية في الإعداد لإجراء استطلاع رأي الفتاة الجامعية السعودية حول أهم الأولويات التي تشغل تفكيرها والتصورات الذهنية المختلفة حول عدد من الموضوعات والقضايا الحياتية التي توليها اهتماماً بهدف التعرف على واقع الفتاة السعودية الجامعية، والوقوف على ما يجول في عقول الفتيات وأفكارهن من أولويات واهتمامات في حياتهن وأهم القضايا العالمية والمحلية (الداخلية) التي يولينهن أهمية.

كما يهدف الاستطلاع إلى توفير المعلومات الموثقة عن الفتاة السعودية واهتماماتها لصناع القرار والمؤثرين من سياسيين وشرعيين ومفكرين وإعلاميين للتعاون الايجابي المثمر في دفع عجلة الإصلاح والتحضر. وأيضاً التعرف على معوقات الزواج من وجهة نظرهن، ومواصفات شريك الحياة وغير ذلك من القضايا الحياتية للفتاة السعودية.

بالإضافة إلى مقارنة آراء وتصورات الفتاة الجامعية السعودية بآراء وتصورات الشباب الجامعي السعودي في بعض القضايا والموضوعات لمعرفة درجة الوعي وموضوعات الاهتمام المشترك والمختلف. وأوضح الدويش أن تساؤلات الاستطلاع تتحدد في مايلي : ما الأولويات والاهتمامات التي تشغل تفكير الفتاة الجامعية السعودية؟ ما أهم القضايا المحلية (الداخلية) التي توليها الفتاة السعودية أهمية داخل المجتمع السعودي؟ ما أهم القضايا العربية والإسلامية التي تشغل تفكير الفتاة السعودية؟ ما تصورات الفتاة حول مستقبل المجتمع السعودي؟ وما مدى رضاها عن نفسها؟ ما واقع الفتاة السعودية؟ وما أولوياتها في قضاء وقت الفراغ؟ ما معوقات زواج الفتاة؟ وما مواصفات شريك الحياة من وجهة نظر الفتاة السعودية؟

إلى أي درجة تختلف وتتباين تصورات وآراء الفتاة الجامعية السعودية بتصورات وآراء الشباب ! الجامعي السعودي حول القضايا والموضوعات المطروحة بالنقاش. وقال الدويش إن مجتمع الاستطلاع يتكون من طالبات الجامعات في المملكة العربية السعودية. وسوف يتم تطبيق استطلاع الرأي على عينة مختارة من الطالبات الجامعيات السعوديات في الجامعات الحكومية السعودية للعام 1429/ 1430 ه على أن يراعى التمثيل النسبي للمجتمع وأن تكون العينة طبقية من مختلف مناطق المملكة بحيث تشمل مناطق جغرافية متنوعة (الشرقية ، الغربية الشمالية، الجنوبية، الوسطى).

ويتم جمع البيانات عن طريق توزيع الاستبيانات على عينة الدراسة ويتم تصنيف البيانات الكمية والكيفية للاستجابات ومراجعتها وتطبيق عملية التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج الحزم الإحصائية (spss) بالإضافة للتحليل الكيفي للأسئلة المفتوحة.

كذلك التحليل المقارن، وذلك لمقارنة آراء وتصورات الفتاة الجامعية السعودية بآراء وتصورات الشباب الجامعي السعودي في بعض القضايا والموضوعات لمعرفة أوجه الاتفاق والاختلاف في الرؤى والتصورات بين الجنسين ومن ثم الخروج بعدد من النتائج التي يمكن أن تفيد في وضع الخطط والبرامج التي تهم الفريقين من الشباب الجامعي السعودي (بنين وبنات).




المصدر: صحيفة الرياض ، العدد 14908 .



    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات