75 مشاركة في دورة «الرضاعة الطبيعية» بمستشفى الولادة .



سماح سلطان – الدمام



نظم مستشفى الولادة بالدمام دورة بعنوان «مشورة الرضاعة الطبيعية» استهدف خلالها القطاع الصحي في المنطقة وخارجها بمعدل 15 ساعة تعليمية معتمدة من هيئة التخصصات الصحية. واوضح مدير مستشفى الولادة والأطفال بالدمام الدكتور عبدالرحمن الشامسي أن عدد المستفيدات من الدورة تجاوز 75 مشاركة. وبين د. الشامسي أن الدورة تضمنت شرحا مفصلا عن آلية الرضاعة وأهميتها بالنسبة للام والطفل، إضافة لنبذة عن الرضاعة الصناعية والمشاكل التي تواجه الام بسبب عدم الرضاعة الطبيعية. وأضاف ان الدورة ستشمل تدريبا عمليا وكيفية تثقيف الأمهات بالإضافة إلى الأساليب والطرق الصحيحة في الرضاعة والتي يتم من خلالها الرضاعة الصحية.

وأوضح أن الدورة تقام بشكل دوري ومستمر كل عام حيث يتم إقامتها مرة باللغة العربية ومرة بالانجليزية والتي يتم توجيهها لكافة العاملين في القطاع الصحي وخاصة الجهات ذات العلاقة بالرضاعة من كافة المستويات. واشار د. الشامسي الى أن حليب الأم يحتوي على كميات كافية من المواد البروتينية، كما أنه سهل الهضم فمكوناته تتناسب مع معدة وأمعاء الطفل ووظائفها، وأثبتت الدراسات والتجارب أن الطفل يستفيد من 50 بالمائة من الحديد الموجود في حليب الأم مقارنة بالأنواع الأخرى من الحليب الاصطناعي والذي كانت نسبة الاستفادة منه متدنية مقارنة بحليب الأم.

وأوضح أن حليب الأم يحتوي على أجسام مناعية بكميات كبيرة خاصة اللبأ الحليب الذي يفرز في الأيام الأولى بعد الولادة والطفل تنقصه هذه المواد خاصة في الأشهر الأولى من عمره إلى أن يكون جسمه أجساما مناعية، كما انه يحتوي على مضادات للجراثيم التي تكون قد تعرضت لها الأم من قبل فتنقلها للطفل عن طريق الحليب كما يحتوي أيضا على كرات دم بيضاء تقوم بابتلاع الجراثيم والقضاء عليها، علما بأن الأنواع الأخرى من الحليب الصناعي لا تحتوي على مثل هذه المواد. وأكد أن الرضاعة الطبيعية تقلل خطر الإصابة بسرطان الثدي والجهاز التناسلي،

كما تساعد على عودة الرحم إلى حجمه الطبيعي بعد الولادة بسرعة أكثر ويقلل النزيف عند الأم مما يحميها من فقر الدم، كما أنها تقلل من الإصابة بهشاشة العظام ويحصل هذا بشكل تراكمي بمعنى أنه كلما زادت فترة الرضاعة زادت الوقاية من هشاشة العظام، إضافة لاسهامها فى تأخر الحمل فالأم المرضعة تحصل على وقاية من الحمل تصل إلى 98 بالمائة في الأشهر الستة الأولى إذا كانت ترضع رضاعة طبيعية كاملة وتصل إلى 96 بالمائة فيما بعد..


المصدر : صحيفة اليوم ، العدد 13016




    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات