شعبة التوافق بين الراغبين في الزواج بالأحساء تستقبل 870 طلباً .



عبداللطيف المحيسن- الأحساء


قال مدير شعبة التوافق بين الراغبين في الزواج بالأحساء ابراهيم بن عبدالله البريك :إن النساء يمثلن النسبة الأكبر بين المتقدمين لها، حيث تم استقبال نحو 600 طلب امرأة مقابل 150 طلبا من الرجال من المحافظة ، في حين تم استقبال ما يقارب 90 طلبا للنساء و 30 طلبا لرجال من خارج المحافظة موضحاً بأنه تم التوفيق بين ما يقارب 90 حالة عن طريق اللجنة وعن طريق الأخوات المتعاونات مع شعبة التوفيق عن طريق القسم النسائي .حيث تدار جميع المعلومات بسرية تامة ولايطلع عليها أحد وبين البريك بأن أعمار المتقدمات تتراوح بين 15-50 سنة والبعض منهن أرامل ومطلقات.

وأوضح بأن أهداف الشعبة تتركز حول مساعدة الشباب والشابات على البحث عن (الزوج – الزوجة) المناسب في ظل ضعف العلاقات الاجتماعية . والمساهمة في استقرار البيت المسلم والمحافظة عليه من الانحراف. وتقليل نسبة العنوسة في المجتمع السعودي .و المساهمة في إنشاء أسر سعيدة وتخفيف نسبة الطلاق في المجتمع.

وذكر البريك أن أهم المعوقات التي تواجههم هي إصرار أولياء الأمور على غلاء المهور و 90 بالمائة من طلبات المتقدمين الرجال تدور حول الموظفة والمدرسة بالإضافة لعدم تفهم بعض أفراد المجتمع للزواج عن طريق اللجنة و عزوف أغلب الشباب عن التقدم للزواج عن طريق اللجنة وبالنسبة للشروط الواجب توافرها بالمتقدم: أن يكون موظفا أعزب أو مطلقا بعد معرفة سبب الطلاق أو أرمل و محافظا على الصلوات الخمس و لا يكون مدخنا ،حيث إن جميع الطلبات المقدمة لا يرغبن بالمدخن. وعن شروط التقديم قال البريك :إن أهم شرط هو أن يكون الطرفان من المحافظين على الصلاة. وعلى الباحثين عن ( زوج – زوجة) يفضل الاطلاع على الاستمارة الخاصة بالتقديم أو الاتصال على الأرقام 5754066 و 5752088 ،حيث يقوم أعضاء الشعبة بعد ذلك بالتواصل و التنسيق بين الطرفين وإعطاء المعلومات الأساسية فقط ولا يزكي المكتب أحدا ،ولكن يحسن الظن بهم ،ولكل طرف التحقق والسؤال بطريقته المناسبة، ولا يتحمل المنسق الخلافات الناتجة ـ لا قدر اللـه -مؤكداً بأنه ليس من اختصاص الشعبة زواج المسيار. مشيراً إلى أنه في حالة القبول والتوافق تأخذ الشعبة مبلغاً مالياً قدره (500) ريال من الرجل فقط الباحث عن زوجة لقاء أجور الاتصالات والأتعاب الأخرى .

وعن آلية التقديم بالنسبة لقسم الرجال يقول الشيخ البريك: إنه يتم تقديم الطلب عند موظف شعبة التوفيق وذلك بإحضار ( صورة البطاقة الشخصية / صورة شمسية / تعريف بالراتب / تعبئة النموذج الخاص بالقسم لمعرفة الشروط المطلوب توافرها في الفتاة ) بعد ذلك يعطى المتقدم ورقة لإمام مسجد الحي الذي يسكن فيه ليتم توقيعها من قبل الإمام وتصديقها من إدارة الأوقاف لمعرفة مدى محافظة المتقدم على الصلاة . بعدها يتم البحث له عن زوجة عن طريق مسئولة القسم أو عن طريق الخطيبات المتعاونات مع مسئولة القسم حتى يتم الوصول إلى الزوجة المطلوبة بسرية تامة وفق ضوابط معينة.

أما بالنسبة لقسم النساء : تتم مراجعة الفتاة للقسم النسائي بجمعية البر فرع الهفوف أو المبرز وتعبئة الطلب الخاص بها وبحضور والدتها معها أو حضور ولي الأمر الأب أو الأخ إلى شعبة التوفيق وتعبئة الطلب الخاص بالفتاة.




المصدر : صحيفة اليوم ، العدد 13010 .



    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات