التربية تطلق برنامجي «وجدتها» و "معاً لرعاية الموهبة" .



واس ـ الرياض


أطلقت الإدارة العامة للموهوبات بوزارة التربية والتعليم برنامج الاختراع ( وجدتها ) في عدد من إدارات التربية والتعليم بالمملكة.

وأهابت مديرة الإدارة العامة للموهوبات بالوزارة منى باهبري بأولياء أمور الطالبات إلحاق الطالبات بمثل هذه البرامج النوعية التي تراعي ميول واهتمامات وحاجات الطالبات الموهوبات ، مشيرة إلى أن الإدارة قامت بالتنسيق مع إدارة التربية والتعليم للبنات بمنطقة مكة المكرمة بتنفيذ ورشة تدريبية للبرنامج استهدفت مشرفات البرنامج لهذا العام، حيث تم تزويدهن بجميع المحاور التي تتعلق بتنفيذ البرنامج.
ولفتت النظر إلى أن البرنامج يهدف إلى نشر ثقافة الاختراع وتنمية قدرات الطالبات الاختراعية وربط الطالبات بمؤسسات المجتمع ذات العلاقة بالاختراع، وكذلك تسهيل مشاركة الطالبات بمنتجاتهن في المسابقات المحلية والدولية الخاصة بالاختراع.

تجدر الإشارة إلى أن البرنامج يعد أحد برامج رعاية الطالبات الموهوبات التي تنفذها الوزارة ممثلة في تعليم البنات من منطلق حاجة الطالبات الموهوبات لتنمية قدراتهن في مجال الاختراع وتسخير طاقاتهن في مجالات التقنية والابتكار.

وينفذ البرنامج في مرحلته الأولى لهذا العام في عدد من الإدارات التعليمية لمدة 3 ساعات تدريبية أيام الخميس لمدة ستة أسابيع لطالبات مدارس التعليم العام للصف الأول ثانوي.

من ناحية أخرى بدأت الإدارة تنفيذ البرنامج التوعوي (معاً لرعاية الموهبة) في جميع إدارات التربية والتعليم بالوزارة لهذا العام ، حيث يهدف البرنامج إلى التوعية بمجال الموهبة وطرق رعايتها وتكوين اتجاهات إيجابية نحو أهمية رعاية الطالبات الموهوبات، وهو موجه للقيادات في إدارات التربية والتعليم والمشرفات التربويات ومديرات المدارس، وكذلك لمعلمات التعليم العام وأولياء الأمور.

وينفذ البرنامج من قبل مشرفات ومعلمات الموهوبات بالتعاون مع خبراء ومختصين أكاديميين في مجال الموهبة، حيث سيتم التعريف بمفهوم الموهبة ومجالاتها وخصائص الطالبات الموهوبات وأساليب الكشف عنهن وتقديم الرعاية المناسبة لهن من خلال ورش العمل والمحاضرات والندوات واللقاءات التربوية.




المصدر : صحيفة اليوم ، العدد 12994 .




    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات