أكاديمي يدعو إلى دعم مراكز التوحد بالاختصاصيين الاجتماعيين .



الرياض - محمد الحيدر:


طالب الدكتور ناصر بن صالح العود أستاذ الخدمة الاجتماعية الاكلينيكية بجامعة الإمام ووكيل عمادة البحث العلمي بضرورة تفعيل برامج الخدمة الاجتماعية في مراكز التوحد في العالم العربي عن طريق استقطاب الكفاءات المتخصصة في مجال الارشاد والتوجيه الأسري من الاخصائيين الاجتماعيين.

وقال: "إن نجاح العمل المهني لا يتم الا من خلال التعاون التكاملي بين المختصين في الجوانب الطبية والنفسية والتربوية والاجتماعية لتغطية احتياجات كل من الطفل التوحدي وأسرته".

وقال ان المختصين الاجتماعيين يؤدون أدوارا متعددة سواء مع الطفل المصاب باضطراب التوحد أو مع الأسرة والمجتمع المحيط. وأوضح ان "الدراسات الحديثة في المملكة كشفت عن وجود مشكلات عديدة تواجه أسر الأطفال التوحديين والتي غالبا ما يكون للاخصائي الاجتماعي دور في التعامل معها، فقد كشفت دراسة الغانم 2007عن أن ما يقارب 60% من أسر الأطفال التوحديين وجدت لديهم مشكلات اجتماعية مثل (اضطراب العلاقة الأسرية.. عدم تفهم المجتمع المحيط للطفل التوحدي.. عدم وجود المعلومات الكافية عن اضطراب التوحد( .



المصدر : صحيفة الرياض ، العدد 14809 .




    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات