برنامج الأمير سلطان العالمي للمنح البحثية المتميزة يستقطب 230 باحثاً وباحثة .



واس ـ الرياض


نجح برنامج الأمير سلطان العالمي للمنح البحثية المتميزة في جامعة الملك سعود في استقطاب «230» باحثاً وباحثة حتى الآن باشروا عملهم في « 14» كلية، فيما يتم الآن العمل على التعاقد مع «390» باحثاً وباحثة آخرين. وأكد المشرف على برنامج الأمير سلطان العالمي للمنح البحثية المتميزة في جامعة الملك سعود الدكتور عادل عبد الجبار حرص البرنامج على دعم المتميزين لمتابعة أبحاثهم بما يحقق الفائدة لهم وللمجتمع. مشيراً إلى أن الباحثين والباحثات الذين باشروا العمل ينتمون إلى «14» دولة هي :

اليمن والهند والأردن واندونيسيا وباكستان وبنغلاديش وتشاد والجزائر والسودان وسوريا وسيرلانكا والفلبين وفلسطين ومصر. وذكر أن الكليات التي تحتضنهم هي : إدارة الأعمال والطب والعلوم والهندسة والآداب والتربية والتمريض وعلوم الحاسب الآلي والمعلومات والدراسات النوعية وعلوم الأغذية والشريعة والصيدلة والعلوم والدراسات الطبية للطالبات وطب الأسنان.

وأشار إلى أن وفداً من برنامج الأمير سلطان العالمي للمنح البحثية المتميزة زار الجامعة الإسلامية العالمية وجامعة بترا والجامعة الوطنية في ماليزيا لتفعيل استقطاب الأساتذة والباحثين في تخصصات مختلفة، وأبدت الجامعات استعدادها للمساعدة على تفعيل هذا البرنامج . كما زار أيضاً جامعة الفلبين التقنية وجامعة آدمسون وجامعة مانيلا للغرض نفسه.


ولفت الدكتور عبد الجبار إلى أن «برنامج استقطاب الأساتذة والباحثين المتميزين» استطاع حتى الآن استقطاب «64» باحثاً من حملة الدكتوراة، و «36» باحثاً من حملة الماجستير، و «50» باحثاً من حملة البكالوريوس، باشروا عملهم في كليات العلوم وعلوم الأغذية والزراعة والعلوم الطبية التطبيقية وإدارة الأعمال والصيدلة والطب والعلوم والدراسات الطبية للطالبات والمجتمع والهندسة وعلوم الحاسب الآلي والمعلومات، وبرنامج زمالة جامعة الملك سعود وعمادة التعاملات

الالكترونية وعمادة السنة التحضيرية وعمادة شؤون الطلاب ومركز التميز البحثي في التقنية الحيوية ووكالة الجامعة للتبادل المعرفي ونقل التقنية ومعهد الملك عبدالله لتقنية النانو. وأكد المشرف على برنامج الأمير سلطان العالمي للمنح البحثية المتميزة في جامعة الملك سعود أن عدد أعضاء هيئة التدريس الذين باشروا العمل بلغ «257» عضواً من حملة الدكتوراة، و «25» عضواً من حملة الماجستير من «21» دولة. وذكر أن البرنامج يعمل حالياً على التعاقد مع «66» من أعضاء هيئة التدريس و «459» باحثاً . مشيراً إلى أن إجمالي من أرسلت لهم عروض من قبل برنامجي "الأمير سلطان العالمي للمنح البحثية المتميزة" و "استقطاب الأساتذة والباحثين المتميزين" بلغ «1832» عرضاً حتى الآن.




المصدر : صحيفة اليوم ، العدد 12988 .


    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات