باحثة سعودية : أحياء فقيرة تتسبب في ادمان الشباب .



سلطان يحيى ـ الرياض


حذرت الباحثة الاجتماعية بالإدارة العامة للتوعية والتوجيه الوقائي بالمديرية العامة لمكافحة المخدرات ، عواطف الدريبي من الأحياء الفقيرة ذات الخدمات القليلة والنوعية الهابطة من السكان حيث ينتشر فيها الإدمان ويروج، إلى جانب مصاحبة الأصدقاء ذوي التوجهات العدوانية والمدمنين وغير المتدينين أو غير المنضبطين اجتماعيا، وقالت الدريبي ان التدخين والكحول ورفــاق الـسـوء تمثل بـوابــات الإدمــان مؤكدة أن التدخين هي البوابة الأولى التي يطل منها الشباب إلى عالم المخدرات . لافتة إلى أن هناك نتيجة بحثية حول العلاقة بين التدخين والكحول تشير إلى أن الذين يبدأون بالتدخين من المحتمل أن يستخدموا الكحول .

وأضافت الباحثة الاجتماعية بالإدارة العامة للتوعية والتوجيه الوقائي بالمديرية العامة لمكافحة المخدرات أن هنالك عددا من العوامل المحفزة للإدمان منها عدم استقرار الحياة الأسرية، ضعف التربية الدينية والعوامل الاجتماعية والثقافية والتنشئة الأسرية الداعمة للإدمان والفقر وكثرة عدد أفراد الأسرة وإهمال الأطفال وغياب القدوة الحسنة في المنزل وإدمان احدى الوالدين وشياطين الإنس رفقاء السوء والتدليل والإغداق المادي والاحياء الفقيرة ذات الخدمات القليلة والنوعية الهابطة من السكان حيث ينتشر فيها الإدمان ويروج، مصاحبة الأصدقاء ذوي التوجهات العدوانية والمدمنين وغير المتدينين أو غير المنضبطين اجتماعيا، صعوبات التعلم، البطالة، العمل في بعض المهن، المقاهي .

وأوردت الدريبي عوامل أخرى أصبحت أكثر انتشارا منها السفر للخارج والاختلاط بقوانين وحضارات مختلفة تتعارض وعقيدتنا الإسلامية السمحة إلى جانب الهوس بالحفاظ على الشباب وفقدان الوزن ، والاعلام والثورة الثقافية الجديدة في ظل ثورة المعلومات والاتصال الثقافي عبر الفضائيات ، والتعرض لقيم وعادات وأفكار غير متوافقة مع ظروفنا وقيمنا.
وفيما يتعلق بالعوامل المبقية للإدمان أوردت الباحثة عددا منها مثل الظروف الاجتماعية، نوعية الأصدقاء، السمات الشخصية وسوء التعامل مع الحالة أو التأخر في طلب المساعدة ، وتفاعل العقار مع المراكز العصبية التي تعطي شعورا بالرضا.




المصدر : صحيفة اليوم ، العدد 12940 .



    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات