خبراء التفكير العالميون يجتمعون في أول ملتقى دولي عربي بجدة .



مكة المكرمة جمعان الكناني:


يلتقي خبراء التفكير العالميون في مدينة جدة ضمن ملتقى التفكير الأول والذي يقام تحت شعار "التفكير.. رؤى وتجارب" خلال الفترة من الثاني والعشرين من شهر نوفمبر الحالي ولمدة خمسة أيام (24-1429/11/28هـ) بفندق ويستون جدة ويتصدرهم كل من السيد بيتر ديبونو المدرب العالمي في التفكير ببريطانيا، والسيد روبرت شوارتز رئيس المركز الوطني الامريكي لتعليم التفكير.

وبين الدكتور محمد درويش سلام الأمين العام للملتقى بأن الملتقى يحظى بمشاركة نخبة من المتحدثين العالميين والعرب والمحليين حيث يتناولون فيه العديد من المفاهيم الحديثة في التفكير من أبرزها آليات تنمية ثقافة التفكير، والتفكير المتجول وأثر الانفعالات النفسية على التفكير، والذكاء والتفكير العملي، وحاجة الأمن الفكري لتعليم التفكير، والتفكير بين المهارة والقيادة، وأثر أدوات التفكير على التنمية الذاتية، مشيراً الى أن الملتقى يستعرض النظرية الابتكارية لحل المشكلات بطرق إبداعية (TRIZ)، والتفكير الأمثل، والتفكير بين العقل والقلب.

وأضاف د. سلامة بأن الملتقى والذي يقام تحت إشراف المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني سيستعرض تطوير تعليم التفكير وتطبيقاته بالمملكة العربية السعودية لاسيما في المجالات التعليمية والإدارية والحياة العملية والعلمية، مبيناً بأن الملتقى يتناول أهمية تعلم التفكير وتطبيق أدواته وبرامجه في القطاع الخاص، وتقديم تجارب وأفكار ومقترحات لتطوير العمل في المؤسسات الخاصة من خلال تطبيق أدوات وبرامج التفكير.

وأضاف الأمين العام للملتقى بأن الملتقى سيسهم في توضيح أهمية نشر ثقافة التفكير في تعزيز الأمن الفكري الى جانب التعرف على واقع الاهتمام العالمي بمهارات التفكير والتحديات واستشراف آفاق المستقبل، واستطرد موضحاً بأن الملتقى يتناول المفاهيم والنظريات الحديثة في مجال التفكير وأثرها في تطوير أدوات العمل ورفع انتاجية المؤسسات، موضحاً بأن الملتقى يستعرض التجارب المتميزة في مجال توظيف التفكير وبرامجه.

يشار الى أن التفكير الخلاق يلعب دوراً أساسياً في نجاح الأفراد في التحصيل العلمي والعملي وكافة مناحي الحياة، لا سيما أن خبراء التربية يؤكدون على تفوق من يمتلكون هذه المهارة مقارنة بغيرهم نتاج تفكيرهم الذي بموجبه يتحدد مدى نجاحهم في اختيار الأفضل.





المصدر: صحيفة الرياض ، العدد 14748 .




    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات