المؤتمر العالمي الثاني لـ «افتا» يعقد في الرياض بمشاركة دولية .



اليوم – الرياض


ضمن برامجها التوعوية والتدريبية، نظمت مجموعة دعم فرط الحركة وتشتت الانتباه (أفتا) المؤتمر العالمي الثاني لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه برعاية واهتمام ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين في المملكة المتحدة وإيرلندا، الرئيس الفخري لجمعية دعم فرط الحركة وتشتت الانتباه، على مدى خمسة أيام في قصر طويق بالحي الدبلوماسي بالرياض، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

وكان لمحاضرات وورش العمل التي نظمها اكاديميون من الولايات المتحدة الامريكية فوائد كبيرة وملموسة لدى المتدربين التربويين، وكذلك ورش العمل التي أقيمت للأطفال وقام عليها وأدارها مجموعة من الفنانات التشكيليات والمصورات الفوتوغرافيات، تفاعلا منهن مع أهداف المجموعة ولإيصال رسالة للمجتمع من خلال الإبداع التشكيلي.

وكان سمو الأمير محمد بن نواف قد افتتح المؤتمر العالمي بحضور الدكتور قاسم القصبي المشرف التنفيذي على مستشفى الملك فيصل التخصصي، والدكتورة سعاد يماني رئيسة (أفتا). كما تابع سموه الفعاليات عن كثب وشارك بفعالية في ندوة الإعلام بعنوان {ماله وما عليه}، وحاضر فيها الدكتور بدر كريم الإعلامي المعروف وعضو مجلس الشورى، والأستاذ نجيب الزامل الكاتب المعروف.

وحظيت الندوة الإعلامية بعنوان (إعلام فرط الحركة وتشتت الانتباه ماله وما عليه) بحضور وتفاعل قويين من إعلاميين وتربويين وأعضاء مشاركين، يتقدمهم الأمير محمد بن نواف الذي كان لمداخلاته وتفاعله مع ما طرح أثر قوي في نجاح الندوة التي امتدت نحو الثلاث ساعات. وتحدث الدكتور بدر كريم عن أهمية دور وسائل الإعلام في تناول مثل هذه المشاريع الوطنية والمجتمعية، وعرج إلى واقع الإعلام العربي والسعودي في رفع مستوى الوعي .

أما الأستاذ نجيب الزامل فقد تحدث عن كيفية محاكاة الإعلام الغربي في تناول القضايا الاجتماعية، وحرصه على مقابلة مبدعين وناجحين في مختلف دول الخليج كانوا في الأساس مصابين بفرط الحركة وتشتت الانتباه، وتحدث عنهم وكيف تحولوا إلى كبار وقياديين ومشاهير في مجتمعاتهم.

من جانبها، نوهت الدكتورة سعاد يماني رئيسة مجموعة (أفتا) بتفاعل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وتوجيهاته السديدة لبلورة المشروع الوطني واعتماد الخطة التي تهدف إلى تنوير المجتمع ومعالجة المصابين.

وثمنت يماني التعاون الكبير من لدن وزارة التربية والتعليم، مشيرة إلى أنها تتواصل مع وزارة الصحة أيضا لعقد دورات تدريبية في أكثر من منطقة.

وفي الجانب التربوي فقد تم استقطاب متخصصين من أمريكا هم: كريس زيغلر دندي، وبيلي آبني، وأليكس زيغلر، حاضروا في متدربين تربويين على مدى خمسة أيام بغرض تأهيلهم ليكونو مدربين، وتم ربط بعض المحاضرات بمجموعة في أمريكا (نقل مباشر
).
ومن جهتها، نوهت كريس زايجلر بالمنتدى العالمي الثاني وانعقاده في الرياض بما يجسد مدى الاهتمام القوي بفئة مصابي فرط الحركة وتشتت الانتباه، وعبرت عن انبهارها بالدور الريادي للمملكة في الشرق الأوسط.

واوصى المشاركون في مجال الاعلام بإنشاء هيئة عليا لرعاية المصابين وتوضع لها خطط وميزانية كافية للإنفاق منها على برامج إعلامية توعوية تعتني بفرط الحركة وتشتت الانتباه.وزيادة عدد أعضاء اللجنة الإعلامية، ودراسة عمل فروع لها في عدة مناطق.

وتقديم برامج إذاعية وتلفازية ونشر مقالات واستطلاعات وتحقيقات وأخبار ومعلومات وإعلانات عبر وسائل الإعلام وإنتاج أفلام تمثيلية، وعمل مدونات، وتأليف كتيبات، وإعداد مطويات، ومنشورات.بالاضافة الى إجراء بحوث طبية وإعلامية مشتركة بين مجموعة دعم فرط الحركة وتشتت الانتباه ووزارة الصحة والوسائل الإعلامية، تعنى بالتأثر الإيجابي والسلبي، وتعبر عن جدوى العمل الجماعي والمجتمعي.

والاستفادة من الرياضة بالتعاون مع الرئاسة العامة لرعاية الشباب في مناسبات جماهيرية.
وفي المجال التربوي حث القيادات التربوية على الرعاية والاهتمام بتوفير الخدمات المناسبة لذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.

وتوسيع نطاق التدريب للتربويين على مستوى المملكة والتأكيد على تكامل الدور التربوي ما بين الاسرة والمدرسة واستمرار التواصل مع المؤسسة التربوية الأمريكية والخبراء وفتح قنوات عملية أكبر لتبادل المعلومات والخبرات واقامة معرض فني لأعمال الاطفال التي انجزوها مع مجموعة (عين رأت).





المصدر : صحيفة اليوم ، العدد 12930 .



    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات