الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية بالرياض.



سعد الشهراني- الرياض


وجهت وزارة الصحة جميع مديريات الشؤون الصحية بالمملكة بتكليف إدارات الصحة النفسية والاجتماعية فيها وأقسام التوعية بمستشفيات الصحة النفسية إلى تفعيل الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية والذي يقام لهذا العام 2008م تحت شعار « جعل الصحة العقلية أولوية عالمية .. رفع مستوى الخدمات من خلال دعم المواطن والتحرك» وسيصاحب الاحتفال تنظيم حملة وطنية خلال الفترة من 25- 29/10/1429هـ تحت شعار «معنا للحياة معنى» ويتم من خلالها تسليط الضوء على الصحة النفسية وأبرز الأمور المتعلقة بها.

وفي الرياض وتحت رعاية وزير الصحة الدكتور حمد بن عبدالله المانع يفتتح وكيل وزارة الصحة للشؤون التنفيذية الدكتور منصور الحواسي غدا الفعاليات التي تنظمها الإدارة العامة للصحة النفسية والاجتماعية بوزارة الصحة و مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض بقاعة المحاضرات الكبرى بمجمع الأمل بالرياض بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية.

وقال المدير التنفيذي لمجمع الأمل بالرياض الدكتور عبدالحميد بن عبدالله الحبيب :إن هذه الفعاليات تشمل تنظيم مسرحية هادفة إضافة للحفل الخطابي وذلك بقاعة المحاضرات الكبرى في المجمع، كما سيتم إقامة العديد من الفعاليات والأنشطة التوعوية خارج المجمع ومعارض توعوية في بعض الأسواق والمراكز التجارية وعبارات تثقيفية في الطرق وعرض مسرحي للمرضى خلال الفعاليات.

وستقام يوم الثلاثاء المقبل ندوة علمية تحتوي على عدد من المحاضرات العلمية ويشارك فيها نخبة من المتخصصين في الصحة النفسية من أطباء وأكاديميين، حيث سيلقي الدكتور خليل القويفلي محاضرة بعنوان «التنظيمات والتشريعات وأثرها في تعزيز الصحة النفسية» ويلقي الدكتور محمد التويجري محاضرة بعنوان « الإعلام و الصحة النفسية التأثير المتبادل» ، كما يلقي الدكتور شيخار ساكسينا محاضرة بعنوان « توجهات منظمة الصحة العالمية لتعزيز الصحة النفسية» ومحاضرة للدكتور عبد الله السبيعي بعنوان « الصحة النفسية في المملكة بين الطموحات والمعوقات - التجربة المحلية -» ومحاضرة للدكتور عبدالحميد الحبيب بعنوان « رفع مستوى الخدمات في الصحة النفسية» ويحاضر الدكتور سعيد وهاس عن « وصمة المرض النفسي وتأثيرها على تلقي الخدمات النفسية» ، كما يحاضر الدكتور صالح ابو عباه عن « العاملين في الصحة النفسية بين التقليد والإبداع» .

كما يشتمل برنامج الندوة على عدد من ورش العمل الأولى عن دور الأخصائي الاجتماعي في منع الأزمات يديرها عبد المجيد طاش ، والثانية عن التثقيف الصحي في مجال الصحة النفسية يديرها الدكتور محمود عبد الرحمن محمود ، والثالثة عن العلاج بالرقية الشرعية ضوابط وآليات وأخيرا ورشة عمل عن البرامج العلاجية – آلية التنفيذ وتقنيات المتابعة تديرها الدكتورة بتول الحلو. وسيكون التسجيل في الندوة في نفس اليوم من الساعة 8.00 - 8.30 صباحا ، وسيتم في نهاية الندوة توزيع الشهادات على الحضور.

من جانبه أوضح رئيس قسم الخدمة النفسية بمجمع الأمل بالرياض الأخصائي النفسي خالد الشهراني: أن القسم وضمن برامجه التوعوية التي ينظمها بهذه المناسبة سيقوم بوضع أركان استشارية في المراكز التجارية وممر المشاة بطريق الملك عبدالله ، ويقدم محاضرات تثقيفية في عدد من المدارس ( بنين - بنات ) وكذلك بعض الإدارات الحكومية.








المصدر : صحيفة اليوم، العدد 12916 .



    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات