وكيل وزارة الصحة يدشن اليوم الحملة الوطنية للتوعية بالسرطان .




الرياض - واس:


يدشن وكيل وزارة الصحة للشؤون التنفيذية الدكتور منصور بن ناصر الحواسي مساء اليوم السبت بفندق راديسون ساس بالرياض الحملة الوطنية للتوعية بالسرطان تحت شعار "نعم للحياة.. لا للسرطان" التي تنظمها الوكالة المساعدة للطب الوقائي ممثلة في الإدارة العامة للأمراض غير المعدية، والتي تمتد فعاليتها وأنشطتها على مدى عام كامل في جميع المناطق.

وأوضح الوكيل المساعد للطب الوقائي الدكتور خالد الزهراني أن هذه الحملة "تهدف لرفع مستوى الوعي الصحي عند المواطنين بطرق مكافحة السرطان والوقاية منه، خصوصاً وأن هذا الداء الخبيث يعتبر ثاني أكبر مسبب للوفيات في العالم بعد الأمراض القلبية والوعائية، ومسؤول عن 20إلى 25بالمائة من مجمل الوفيات في العالم، كما أن التكاليف الاقتصادية تبلغ عشرة مليارات دولار سنوياً في الولايات المتحدة الأميركية، الأمر الذي يدفع العالم لاستنفار الطاقات البشرية والمادية في مكافحة هذا الداء".

وقال "إن سرطان الثدي يحتل المرتبة الأولى بين السرطانات التي تصيب النساء في المملكة بنسبة 22.4بالمئة من مجمل سرطانات النساء، فيما يحتل سرطان القولون والمستقيم المرتبة الأولى بين الرجال السعوديين بنسبة 10.5بالمئة ، الأمر الذي جعل وزارة الصحة ممثلة في الوكالة المساعدة للطب الوقائي تعمل منذ سنوات عديدة على مكافحة السرطان بكافة الطرق المتاحة وإدراجه ضمن برامج الوقاية وأولوياتها". من جهته قال مدير عام الإدارة العامة للأمراض غير المعدية الدكتور محمد صعيدي "أن الحملة الوطنية للتوعية بالسرطان ستركز على سرطان الثدي وسرطان القولون والمستقيم على اعتبار أنهما الأكثر شيوعاً في المملكة بالنسبة للجنسين، بالإضافة إلى نوع ثالث وهو سرطان الأطفال .




المصدر : صحيفة الرياض ، العدد 14726 .




    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات