مؤتمر طبي في لندن يناقش التأثير القوي لما يتناوله الفرد على صحته العقليّة .




شريفة محمد العبودي .



يقام في لندن في 12/11أكتوبر الجاري 2008م مؤتمر التغذية الثاني: Food for the Brain Conference "أطعمة للصحة العقلية". وهو مؤتمر تنظمه مؤسسة تعليمية خيرية غير ربحيّة مما يجعل نتائجه بعيدة إن شاء الله عن تأثير شركات الأطعمة التي أكبرهمها تحقيق الأرباح.

وستجتمع خلال هذا المؤتمر نخبة من الباحثين وأطباء واختصاصيي التغذية من مختلف أنحاء العالم لبحث المستجدات في الموضوعات التاليّة:

فرط النشاط لدى الأطفال ADHD الإدمان، مرض الزهايمر، مرض القلق، مرض التوحد، مرض العته Dementia، مرض الاكتئاب، مرض انفصام الشخصيّة. والجديد والمهم هنا هو تقارب مجالي الطب والتغذية بعد أن ازدادت الدلائل على التأثير القوي لما يتناوله الفرد ليس فقط على صحته الجسدية إنما أيضاً على صحته العقليّة. ومن أبرز محاور النقاش:


1- تأثير الغذاء على حدوث مرض التوحد.
2- تأثير نقص دهون النهاية 3(أوميجا 3) على حدوث الأمراض العقلية والإدمان.
3- تأثير العلاج بالتغذية على الشفاء من الإدمان.
4- تأثير فيتامينات ب المركّبة والميثانول على الذاكرة.
5- تأثير تحسين تغذية أطفال المدارس على أدائهم الدراسي.
6- معالجة الاكتئاب والقلق بدون أدوية.
7- تأثير نقص الفوليت على حدوث الاكتئاب.
8- تأثير التغذية على الوقاية من حدوث أمراض العته العقلي والزهايمر.
9- الصلة بين القناة الهضمية والصحة العقلية.
10- الصلة بين فيتامين د والصحة العقلية.
11- الصلة بين الطب التكاملي والطريقة الوظيفية وبين علاج الأمراض العقليّة.
وبالإضافة إلى كل ذلك ستكون هناك مجموعة من المختصين ومعهم كل ما استجد من بحوث عن التدخّل بالتغذية الجيّدة لعلاج الأمراض العقليّة.

وسيفتتح المؤتمر في الساعة الخامسة والنصف مساء ويستمر إلى الثامنة والنصف مساء يوم الجمعة 10أكتوبر 2008م بمقدمة عن اساسيات التغذية للصحة العقليّة وذلك لمن ليست لديه خلفيّة عن استخدام التغذية في علاج الأمراض العقليّة. ويوم السبت 11أكتوبر هناك جلستان الأولى عن الوصول إلى الحد الأعلى لإمكانات الأطفال العقليّة، والثانية عن التغذية وتطور الأداء العقلي. ويوم الأحد 12أكتوبر ستناقش الجلسة الأولى مستجدات في علاج الزهايمر والاكتئاب والإدمان. وتناقش الجلسة الثانية تأثير التغذية الطبيّة على الاعتلالات النفسية.




المصدر : صحيفة الرياض ، العدد 14722 .




    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات