"مدينة الملك فهد الطبية" تنظم اليوم العالمي لالتهاب المفاصل.




الرياض - محمد الغنامي:



تقيم مدينة الملك فهد الطبية ممثلة في قسم الأمراض الباطنية الأحد المقبل فعاليات اليوم العالمي لأمراض المفاصل 2008م تحت شعار "فكر بإيجابية" في قاعة الاحتفالات الكبرى بالمدينة الطبية.
وأوضح الدكتور خالد قوشماق رئيس قسم الأمراض الباطنة رئيس اللجنة المنظمة لليوم العالمي، أن برنامج الاحتفال سيتضمن محاضرات تثقيفية وتوعوية لمرضى المفاصل والعظام بحضور نخبة من المختصين في هذا المجال من داخل المملكة وخارجها.
وأشار قوشماق إلى ارتفاع معدلات الإصابة بأمراض المفاصل، وقال: في عام 1997م قدر المصابين في أمريكا ب 37مليون مصاب وارتفع العدد عام 2003م إلى 46مليون مصاب، وصاحب ذلك ارتفاع تكلفة الرعاية الصحية لهم من 65بليون دولار عام 1997م إلى 80بليون دولار عام 2003م، ومن المتوقع وفقاً للدراسات العلمية ازدياد هذا العدد إلى 67مليون مصاب بحلول عام 2030م.
وعن انتشار أمراض المفاصل والعظام في المملكة، بيَّن الدكتور خالد قوشماق، أن معدلات الإصابة بالمرض في المملكة شبيهة بالدول المتقدمة من حيث نسبة الإصابة وشيوعها بين السيدات، مشيراً إلى أن التهابات المفاصل أحد الأمراض الرئيسية المسببة للإعاقة الحركية.
وأضاف أن التهابات المفاصل تشكل مجموعة من الأمراض التي تنشأ عن نشاط غير عادي لخلايا المناعة التي ينتج عنها إفراز أجسام مضادة تقود عملية الالتهابات في الأغشية المبطنة للأعضاء وخاصة المفاصل، ومن أهم الأمراض التي يجب معرفتها هو التهاب المفاصل الرثياني (الروماتويد)، الذئبة الحمراء، التهاب الفقار اللاصق حيث إن اكتشافها مبكراً يساهم في السيطرة على المرض والتقليل من مضاعفاته.
وقال رئيس اللجنة المنظمة أن وحدة أمراض الروماتيزم بمدينة الملك فهد الطبية، توفر أحدث سبل التشخيص المخبري والإشعاعي مع أحدث العلاجات لهذه الأمراض على الرغم من تكلفتها العالية، وتسعى إلى رفع مستوى الوعي الصحي بهذه الأمراض وتحسين مستوى الرعاية المقدمة لهذه الأمراض الصعبة في تشخيصها وعلاجها.





المصدر : صحيفة الرياض ، العدد 14716 .





    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات