موقع المستشار و انجازات جمعية البر بالمنطقة الشرقية خلال عام .



!!Bأُنشئت جمعية البر بالمنطقة الشرقية وغيرها من الجمعيات والمؤسسات الخيرية بالمملكة لتأخذ بيد اليتيم حتى يكبر.. وتشُدَّ ساعد الشيخ لتزيح عنه أعباء الشيخوخة.. وتعول الأرملة لتُجَنِّبَها مذلة السؤال.. وتوفر للمعاق الوسيلة التي تعينه على ممارسة حياته اليومية.. وتعين كل ذي حاجة ملهوف.وسعياً إلى إيصال المساعدات إلى من يستحقونها دون عناء منهم أو مشقة عليهم فقد قامت الجمعية بالبحث عن المحتاجين بالاتصال بالجهات المعنية التي تعين على تحقيق ذلك مثل أئمة المساجد ومديري المدارس وعمد الأحياء وغيرهم.

وتمثل برامج المساعدات والمشروعات التي تنفذها الجمعية الوسيلة المباشرة في تحقيق أهداف الجمعية وتستحوذ على الجانب الأكبر من الاهتمام لأن الجمعية تتلقى تبرعات يخصصها أصحابها للصرف في أبواب الزكاة والصدقات.

وفيما يلي إيضاح لعمل برامج المساعدات والمشروعات التي نفذتها الجمعية خلال العام المالي 1428هـ:
برامج
المساعدات

يَجري تقديم هذه المساعدات من خلال عدة برامج لتشمل أكبر عدد ممكن من شرائح المجتمع وفقاً لحاجة كل شريحة، وقد بلغ إجمالي ما تم صرفه على المساعدات النقدية والعينية هذا العام (68.524.338) ريالاً، وتنقسم هذه المساعدات إلى قسمين: نقدية وعينية وسنفصلها فيما يلي:
1. مساعدات شهرية : وقد استفادت من هذه المساعدات (3587) أسرةً صُرف لها مبلغ (29.960.546) ريالاً،

2. مساعدات نقدية طارئة: تقدم هذه المساعدات إلى الحالات التي تمر بظروف طارئة تجعلها في حاجة للمساعدة، وتصرف لهم مرة واحدة وذلك لمواجهة هذه الظروف، ويمكن تكرارها إذا دعت الحاجة إلى ذلك، وقد صرف لهذه الحالات مبلغ (10.414.944) ريالاً استفاد منها (3117) مستفيداً

3. مساعدات الزواج: قدمت الجمعية مساعدات مالية وعينية للشباب المقبلين على الزواج وقد استفاد من هذه المساعدات (392) شاباً وفتاة، صرف لهم مبلغ (2.259.876) ريالاً.

4. مساعدات فروع الجمعية: بلغت قيمة المساعدات النقدية والعينية التي قدمتها فروع الجمعية المختلفة (25.888.972) ريالاً،


برامج
المشروعات

أولاً: مشروع كفالة الأيتام

مجلس أمناء مشروع كفالة الأيتام بالمنطقة الشرقية:
تشكيل المجلس:
تشكل المجلس انطلاقاً من تأصل حب الخير في قلوب ولاة الأمر وأبنائهم الكرام, وقد روعي عند تشكيله حرصهم ـ وفقهم الله ـ على تواصل الأجيال وتتابعها في رعاية الأعمال الخيرية والاستمرار في دعمها.
أعضاء المجلس:
صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز -حفظه الله- رئيساً للمجلس.
فضيلة الشيخ/ محمد بن زيد آل سليمان مشرفاً عاماً للمشروع.
وعضوية عبدالله بن سعد العثمان و سليمان بن حمد الجــبرين و الشيخ/ خالد بن عبدالله السـعيّد و الشيخ/ أحمد بن حمد البوعلي و. المهندس/ خالد بن محمد البواردي عضواً.
و طـــــــارق بن عــــــلي التميـــمي و الدكتور/ عبدالله بن حسين القاضي و. المهــندس/ خالد بن إبراهيم العرفـج .

يقوم المجلس بتنسيق البرامج والأنشطة وتوحيد كافة الجهود المبذولة من خلال الجمعيات الخيرية بمحافظات المنطقة الشرقية وفروع جمعية البر بالمنطقة المنتشرة في كل من: (النعيرية، بقيق، رأس تنورة، الخبر، النابية، أم الساهك، عنك)، مما يوفر الوقت والجهد والنفقات.
أعداد الأيتام الذين ترعاهم الجمعيات الخيرية بالمنطقة الشرقية
جمعية البر بالمنطقة الشرقية وعددهم 5548
جمعية البر الخيرية بالأحساء وعددهم 3194
جمعية الجبيل الخيرية وعددهم 84
جمعية البر الخيرية بحفر الباطن وعددهم 2621
جمعية البر الخيرية بالخفجي وعددهم 147
ويبلغ المجموع 11594
برامج ومشاريع المجلس


أولاً: الصندوق الإقليمي لتأهيل مساكن الأيتام بالمنطقة الشرقية
يسعى مجلس أمناء كفالة الأيتام بالمنطقة الشرقية إلى تقديم الرعاية الشاملة للأيتام بالمنطقة الشرقية، يما يضمن لهم الصحة النفسية والبدنية ويحافظ على خصوصيتهم الاجتماعية.


ثانياً: جائزة صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبد العزيز آل سعود للأيتام المتفوقين في المنطقة الشرقية
أقام مشروع كفالة الأيتام بالمنطقة الشرقية الحفل الأول للجائزة برعاية كريمة من لدن صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز -حفظه الله- وذلك يوم الثلاثاء 1/5/1429هـ الموافق 6/5/2008م، في قاعة سيف بمدينة الخبر، وبحضور أعضاء مجلس أمناء مشروع كفالة الأيتام بالمنطقة الشرقية، وقد بلغ عدد الفائزين بالجائزة (37) يتيما ويتيمة من كافة أنحاء المنطقة الشرقية، بجوائز نقدية بلغت (71.100 ) ريال.


ثالثاً: مشروع كفالة الأيتام بالمنطقة الشرقية
يسعى المشروع -من خلال برامجه الحالية والمستقبلية-إلى تحقيق أهداف مجلس أمناء مشروع كفالة الأيتام بالمنطقة الشرقية من خلال برامجه المتنوعة والتي تشمل كافة أنواع الرعاية:
• الرعاية والكفالة.
•الرعايةالتعليمية والتثقيفية.
• الرعاية الدينية والتربوية.
•الرعاية الاجتماعية.
•أسرة الأيتام.
أ: الرعاية والكفالة:


يقوم المشروع بتقديم الرعاية والكفالة لأكثر من (5548) يتيماً ممن فقدوا أحد والديهم أوكليهما في أكثر من (1245) أسرة في جميع فروع جمعية البر بالمنطقة الشرقية، ويبلغ مجموع ما يصرفه المشروع للأيتام شهرياً حوالي (264.391.66) ريالاً، وذلك عن طريق بطاقات الصرف الآلي؛ تسهيلاً لصرف المساعدات وحفظاً لكرامة اليتيم وتحقيقاً لخصوصية أسرته.


ب:الرعاية التعليمية والثقافية:

يقوم المشروع على توفير الرعاية التعليمية والثقافية لليتيم حتى استكمال مراحل تعليمه أو تدريبه مهنياً وذلك من خلال تذليل الصعوبات والمشكلات التي قد تعترض سبيل استمرار اليتيم في الدراسة، كما يقوم المشروع بالعديد من البرامج لتحفيز الأيتام المتفوقين وحثهم على بذل المزيد من الجهد في سبيل تحقيق التفوق الدراسي والمهني، ومن هذه البرامج:
-جائزة صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز للأيتام المتفوقين بالمنطقة الشرقية.


-حفل النجاح للعام الدراسي1427هـ.


ج: الرعاية التربوية:

قام المشروع بالعديد من البرامج الاجتماعية والتربوية من رحلات هادفة وبرامج توعوية نافعة لغرس مبادئ الدين الإسلامي الحنيف والعقيدة السليمة في عقل اليتيم ووجدانه؛ حتى ينشأ قوي العقيدة راسخ الإيمان سليم التفكير؛ كما تهدف لتحقيق التكافل والترابط الاجتماعي في المجتمع ، ومن ذلك :
-أداء العمرة وزيارة مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
- برنامج الإفطار الجماعي رمضان 1428هـ.


د: الرعاية الاجتماعية:

يقوم المشروع بتنفيذ حملة من البرامج الاجتماعية لتحقيق التكافل والترابط الاجتماعي في المجتمع، وشغل أوقات الأيتام بما يعود عليهم بالنفع والفائدة في الدنيا والآخرة ومن هذه البرامج:
-حفل المعايدة السادس.
-البرنامج الصيفي لأيتام المشروع والذي اشتمل على عدة فعاليات: اللقاء التعريفي.
وحفل النجاح للمشاركين.
وزيارة مطار الملك فهد الدولي بالدمام.
وزيارة مدينة الكوبرا الترفيهية بمنتزه الملك فهد بالدمام.
ورحلة بحرية لشاطئ نصف القمر.
مصاريف المشروع
صرف مشروع كفالة الأيتام بجمعية البر بالمنطقة الشرقية خلال العام 1428هـ مساعدات نقدية للأيتام المسجلين بمشروع كفالة الأيتام بالمنطقة الشرقية وأسرهم، لإعانتهم على تحمّل ظروف الحياة في ظل فَقْد عائلهم، وقد بلغت هذه المساعدات (3.172.700.00) ريال استفاد منها أكثر من (5548) يتيماً في أكثر من (1245) أسرة في كافة فروع الجمعية.


ثانياً: مركز التنمية الأسرية


مسارات عمل المركز:
أولاً: المسار الوقائي:
ويهدف إلى توعية الشاب والفتاة بالحقوق والواجبات التي تلزم لكل منهما للآخر, والهدي الصحيح في بناء الأسرة قبل الزواج.
ثانياً: المسار العلاجي:
ويهدف إلى علاج المشكلات والخلافات التي تنشأ في الحياة الزوجية, أو العقبات التي تعترض مسيرة بناء الأسرة بعد الزواج.
ثالثاً: المسار التنموي:
ويهدف إلى تنمية مهارات التعامل بين الزوجين ومهارات تربية الأبناء ومهارات تعامل الأسرة مع فئات المجتمع المختلفة.
خدمات المركز:
نشر الثقافة والوعي الأسري وذلك عن طريق إجراء الدراسات وإنتاج الإصدارات ونشرها وإقامة المحاضرات والدورات التوعوية المجانية لنشر الثقافة والوعي الأسري بين أفراد المجتمع.
البرامج التدريبية:
تم تنفيذ (41) برنامجاً تدريبياً، استفاد منها (2731) مشاركاً ومشاركة من عدد من الجهات الحكومية والأهلية والخيرية.


ثانياً: الخدمات الاستشارية:


وذلك للمساعدة في حل مشكلات المجتمع الأسرية (الأسرية والتربوية والنفسية) عن طريق فريق متخصص من طلبة العلم والأخصائيين الاجتماعيين والتربويين والنفسيين، مع مراعاة الخصوصية والمحافظة على الأسرار الشخصية وتُقدم هذه الخدمة الهاتفية يومياً من الساعة الخامسة وحتى التاسعة مساءً عدا يومي الخميس والجمعة، وذلك عن طريق الرقم الموحد للهاتف الاستشاري:(900000920).


ثالثًا: الموقع الاستشاري الإلكتروني www.almostshar.com



هو موقع تخصصي غير نفعي، يهدف إلى تقديم الاستشارات والنصائح لراغبيها في المجالات الأسرية، والتربوية، والنفسية والطبية بحيث يتلقى الاستفسارات ويحيلها إلى مستشاري الموقع أكثر من (200) مستشار من (12) جنسية عربية الذين يجيبون عنها، ثم تُحفظ الاستشارات في الموقع بحيث يستطيع الزوار الاطلاع عليها لاحقاً.


رابعاً: إصلاح ذات البين:


تُقدم هذه الخدمة لأبناء العائلة الواحدة للمساعدة على تقريب وجهات النظر بين الزوجين أو بين الآباء والأبناء في حال الخلاف بينهم وذلك لحماية الأسرة من التفكك والانحراف وتُقدم هذه الخدمة عن طريق الحضور الشخصي لمقر المركز أو عن طريق الاتصال الهاتفي.
الإنجازات: تم استقبال (75) حالة استشارية حضورية من الجنسين وتم تقديم الإرشادات المناسبة لكل حالة مع متابعتها للتأكد من نجاح الحلول المقدمة.


خامسًا: التوفيق بين راغبي الزواج:


تُقدم هذه الخدمة لراغبي الزواج من الرجال والنساء على حد سواء؛ لتسهيل التوفيق بين الطرفين وذلك عبر برنامج علمي مدروس، مراعين في ذلك الضوابط الشرعية والأعراف الاجتماعية المقبولة.
يُمكن لولي أمر المرأة أو وكيلها أو وكيل الرجل المراجعة وإكمال ما يخص عملية التوفيق في المركز تبعاً لآلية محددة وضعت وفق دراسة علمية.
ثالثاً: مشروع دار الخير بالدمام
ومن أبرز إنجازات المشروع لهذا العام:
أولاً: برنامج المساعدات المالية: تمثل المساعدات المالية التي صرفت في مجال إيجارات المنازل والمساعدات المقطوعة وغيرها.
ثانياً: برنامج المساعدات الغذائية: لتأمين مواد غذائية للمستفيدين.
ثالثاً: برنامج الحقيبة المدرسية: تم توزيع الحقيبة المدرسية والزي المدرسي من ثياب ومرايل للطلبة والطالبات من أولاد الأسر المستفيدة شملت عدد (2560) طالبا وطالبة.
رابعاً: برنامج توزيع زكاة الفطر: تم استقبال وتوزيع كميات من الأرز على الأسر المستفيدة والمحتاجة .
خامساً: برنامج كسوة العيد: تم توزيع الكسوة لعيدي الفطر والأضحى من الملابس الجديدة والنظيفة والأحذية والإكسسوارات والألعاب المتبرع بها.
سادساً: برنامج كفالة الحاج: تم تنظيم البرنامج للسنة الثالثة على التوالي بزيادة كبيرة في أعداد المستفيدين من هذا البرنامج عن الأعوام الماضية.
سابعاً: برنامج الأضاحي: تم تنفيذ هذا البرنامج على مسارين:
أولاً: استقبال الأضاحي المذبوحة بمبنى الدار.
ثانياً: برنامج شراء الأضاحي نيابة عن المتبرعين،
ثامناً: برنامج صيانة إصلاح الأجهزة الكهربائية: تمت صيانة أجهزة الأسر المستفيدة شملت الثلاجات والأفران والمكيفات والغسالات.
تاسعاً: برنامج المساعدات الطبية:
عاشرا: برنامج سقيا الماء: تم تنفيذ و تجهيز برادات المساجد بعدد من المساجد بمدينة الدمام.


رابعاً: مبرة الإحسان الخيرية



يسعى فرع الجمعية بمحافظة الخبر «مبرة الإحسان الخيرية» إلى تأمين حاجة المحتاجين من الفقراء والمساكين والمعوقين وكبار السن والمطلقات والأرامل والأيتام وأسر السجناء والمهجورات على مستوى المحافظة.
أما بالنسبة للمناطق التي يخدمها فرع الجمعية «مبرة الإحسان الخيرية» فهي: الثقبة، الخبر الشمالية والجنوبية، البايونية، العقربية، حي الجسر، حي النورس (بترومين سابقاً)، القاعدة الجوية، مدينة الملك فهد العسكرية، التحلية، الراكة، حي العنيزي، الظهران، إسكان الخبر.
ولكي يتم تحقيق الهدف الذي أنشئت المبرة من أجله فقد قامت بتنفيذ مشاريع خيرية لخدمة المحتاجين..
رابعاً:الوقف الخيري:
في طور بدأت المبرة بإنشاء مقر للمكاتب واستثمار (أربعة أدوار وقبو) خلف المقر الحالي والأرض بمساحة 928م2 بقيمة 1.400.000 ريال.
خامساً: مشروع البرادات وصيانة المساجد:
أولا: إنجازات مشروع البرادات (سقيا ماء):
1.تم تركيب عدد كبير من البرادات في مختلف أنحاء محافظة الخبر مع كافة مستلزماتها، كما تم إمدادها بمياه الشرب.


ثانياً: إنجازات صيانة المساجد:


1. تم خدمة عدد من المساجد بتقديم فرش وترميم لدورات المياه وإصلاح المكيفات بالإضافة لتوفير مكبرات الصوت.
ثالثاً: كفالة الأيتام:
في هذا العام قام قسم رعاية الأيتام بتنفيذ العديد من البرامج والأنشطة والرحلات للأيتام بالإضافة للمشاركة بالعديد من البرامج المقدمة من الشركات والجهات المختلفة لفئة الأيتام.


خامساً: مركز الأميرة جواهر لمشاعل الخير


نبذة عن المركز:
تعد فكرة إنشاء مركز الأميرة جواهر لمشاعل الخير فكرةً رائدة ومتميزة؛ لما لها من أهداف إنسانية نبيلة، حيث أخذ صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية ورئيس مجلس إدارة الجمعية على عاتقه إنجاز هذا المركز وإبرازه إلى حيز الوجود.
سادساً: جائزة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود لخدمة أعمال البر
صدرت موافقة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية ورئيس مجلس إدارة الجمعية على إنشاء جائزة سمو الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود لخدمة أعمال البر وذلك في إطار الجهود الخيرية المتواصلة لسموه الكريم في الحث على التنافس في أعمال البر والخير، وتعد هذه الجائزة إحدى الأفكار الرائدة في أعمال البر والخير والتي تحرص الجمعية على القيام بها والإشراف عليها.. لما لها من حافز للعاملين والمهتمين في الميدان الخيري للتسابق في شتى مجالات الخير.
وتأتي هذه الجائزة الكريمة تفعيلاً لدور الجمعية في خدمة المجتمع في كافة المجالات الخيرية والاجتماعية والثقافية والإعلامية بالمنطقة.. وخاصة في ظل المؤازرة الكريمة من سمو أمير المنطقة الشرقية ورئيس الجمعية لهذه الجائزة بماله ودعمه السخي وجهده المتواصل وتوجيهه السديد حتى تصل هذه الجائزة لمستحقيها من رجالات الخير والعاملين في ميادين البر العديدة.
الفائزون بجائزة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود لخدمة أعمال البر في دورتها الثامنة لعام 1429هـ
الفرع الأول: جائزة المتبرعين من رجال الأعمال
عبدالله علي كانو .
محمد بن أحمد العرفج.
الفرع الثاني: جائزة الدراسات والأبحاث التي تخدم أعمال البر:
بحث: «التطوع مفهومه وآثاره» لمعالي الأستاذ الدكتور/ سليمان بن عبدالله أبا الخيل مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
بحث: «الخطوط العريضة لتطبيق الجودة الشاملة في المؤسسات الخيرية» للشيخ/ أحمد بن حمد البوعلي.
الفرع الثالث: جائزة المتطوعين في أعمال البر
سعاد بنت عبدالعزيز القصيبي.
نعيمة بنت عبدالرحمن الزامل.
حصة بنت صالح الشعيبي.
الفرع الرابع: جائزة الاستثمارات والمساهمات في مجال البر
مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية
الفرع الخامس: جائزة القطاعات الأهلية والحكومية المشاركة في دعم وتشجيع أعمال البر:
1. الغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية.
2. الإدارة العامة لتربية وتعليم البنات بمحافظة الأحساء.
3.الجمعية السعودية الخيرية لرعاية مرضى السرطان بالمنطقة الشرقية.
الفرع السادس: جائزة الإعلام والإعلان والتسويق لخدمة أعمال البر:
الإعلامية/ فاطمة بنت مخلف العنزي.



سابعاً: مشاريع الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز للمساكن الميسرة بالمنطقة الشرقية


تم الانتهاء من المرحلة الأولى من مشاريع سموه، كما بدأت المرحلة التشغيلية لهذا المشروع الذي يتألف من (148) وحدة سكنية بمدينة الدمام، إضافة إلى المرافق الأخرى كالمسجد والمحلات التجارية وروضة الأطفال والمستوصف ومجلس الحي، كما تم إسكان كافة الأسر المستحقة في الوحدات السكنية المخصصة لهم.
أما المرحلة الثانية فقد تم الانتهاء أيضاً من إنشاء (108) وحدات سكنية من هذه المشاريع في مركز وسيع والذي يبعد (75) كيلومتراً عن مركز البطحاء بتكلفة حوالي (5.300.000) ريال.
ويجري الآن الانتهاء من تنفيذ مشروع المرحلة الثالثة بمحافظة حفر الباطن ضمن مشاريع الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز للمساكن الميسرة بالمنطقة الشرقية، والذي يتمثل في إنشاء (36) وحدة سكنية في محافظة حفر الباطن على قطعة أرض مساحتها (4.600م2)، حيث تمت تغطية تكاليف عقدي التنفيذ والإشراف والبالغة أكثر من (10) ملايين ريال بتبرع سخي من لدن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية رئيس مجلس إدارة الجمعية.
أما في مرحلتي إسكان محافظتي النعيرية وقرية العليا فقد تم إنجاز أعمال الرفع المساحي ووضع المخططات الهندسية للأراضي المخصصة لإقامة المشروعين عليها، كما يتم العمل أيضاً في وضع المخططات الهندسية لجامع خادم الحرمين الشريفين بالنعيرية والقرية العليا.كما صدرت توجيهات صاحب السمو الملكي أمير المنطقة الشرقية -حفظه الله- للجهات المعنية بسرعة إيجاد قطع أراض مناسبة لإقامة المراحل التالية للمشاريع في كل من الأحساء، بقيق، عنك، العوامية.
ثامناً: دار الطفولة
واصلت مدارس دار الطفولة هذا العام تطوير مناهجها وكادرها الإداري والتعليمي لكي ترتقي لمصاف المؤسسات التعليمية الرائدة في المملكة بإذن الله تعالى.


تاسعاً: مركز الدراسات الإنسانية والاجتماعية


عاشراً: الإدارة التنفيذية للشئون النسائية


التوظيف:

تحرص الإدارة التنفيذية للشؤون النسائية على التواصل والتعاون مع الدوائر الحكومية والجهات الأهلية والقطاع الخاص وذلك لتوفير الوظائف المناسبة للفتيات التابعات لبرنامج التدريب والتأهيل بالجمعية إذ تعتبر الإدارة حلقة وصل بين طالبة العمل وجهة العمل وذلك بعد إلحاقها بالبرامج التدريبية اللازمة.
رعاية السجينات وأسرهم والمفرج عنهن:

تقوم الإدارة التنفيذية للشؤون النسائية بتقديم كافة المساعدات المادية والعينية والعديد من الخدمات الاجتماعية والإنسانية لنزيلات سجن الدمام المركزي وأسرهم من خلال الزيارات الدورية والمستمرة.
وتتمثل هذه الخدمات بتقديم المحاضرات التوعوية والدينية المختلفة وتقديم الدورات التدريبية والتأهيلية في مجال الحاسب الآلي والخياطة والتفصيل مع توفير كافة مستلزمات تلك الدورات من مواد وأقمشة وإعداد الشهادات الخاصة بالملتحقات بتلك الدورات كما يتم تسويق منتجاتهن الفنية بإشراف الجمعية للاستفادة من إيرادها في سد حاجاتهن الضرورية.


مركز التوعية والإرشاد الأسري:


ينفذ مركز التوعية والإرشاد الأسري العديد من البرامج والفعاليات التثقيفية بهدف تدعيم جسور العلاقة القائمة بين الجمعية والأسر المستفيدة من خدماتها, والمساهمة في احتواء تلك الأسر وتخفيف الضغوط والأعباء النفسية والاجتماعية التي تقع على عاتقهم, يضاف إلى ذلك الارتقاء بمستوى الوعي الديني والاجتماعي والتربوي لديهن وربطهن بكتاب الله عز وجل وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم, وتشجيعهن على استثمار أوقات الفراغ بالنافع المفيد وقد تم تحديد القنوات التثقيفية للمركز عبر روافد عدة..
الحادي عشر: اللقاء السنوي للجهات الخيرية بالمنطقة الشرقية

تحت رعاية كريمة من لدن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية رئيس الجمعية -حفظه الله- تم عقد اللقاء السنوي الثامن للجهات الخيرية بالمنطقة الشرقية خلال الفترة من 17-19/3/1428هـ الموافق 25-27/3/2008م بفندق مريديان الخبر وذلك تحت عنوان: «الاستثمار والجهات الخيرية».


الثاني عشر: مركز التوجيه والإنتاج الأسري


يقوم مركز التوجيه والإنتاج الأسري التابع لجمعية البر بالمنطقة الشرقية، والذي بدأ نشاطه الفعلي في مطلع العام 1426هـ، على مساعدة أفراد الأسر المحتاجة ليكونوا أفراداً فاعلين في مجتمعهم.
ومن هذا المنطلق تم إنشاء الأقسام المساندة والتي تخدم الهدف العام للمركز وهي:
التدريب.
والتوظيف.
والمشاريع التجارية. و المتابعة.


الثالث عشر: مركز الحاسب الآلي بالجمعية


إن التطور الهائل والسريع الذي يشهده العالم في مجال تقنية المعلومات زاد من الأعباء الملقاة على عاتق مركز الحاسب الآلي بالجمعية لمواكبة هذا التطور وتأمين جودة إنجاز العمل في آنٍ واحدٍ، وذلك للمحافظة على استمرار معادلة التطور وسرعة الإنجاز بأعلى كفاءة واستثمار الوقت والجهد.
ويقوم المركز بمتابعة جميع الأعمال الفنية المتعلقة بتقنية المعلومات وتطوير البرامج والمشاريع باستخدام أحدث أساليب وطرق تقنية المعلومات والشبكات المحلية وشبكات الاتصال التي تربط الجمعية بفروعها والجهات الحكومية ذات العلاقة، كما يقوم بهذه الأعمال أعضاء فريق مركز الحاسب الآلي المختصين في هذا المجال،





المصدر : صحيفة اليوم ، العدد 12877 .



    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات