15% من المتزوجين يعانون صعوبة الإنجاب في السعودية .


"الاقتصادية من الرياض - - 14/09/1429هـ


نصح استشاري سعودي الشباب حديثي الزواج في المملكة بعدم التسرع بإجراء فحوصات عدم الحمل قبل مرور سنة من الزواج خاصة إذا كان وزن الزوجة في حدود الطبيعي، ولم تتعرض لأي عمليات جراحية في السابق، بالإضافة إلى انتظام دورتها الشهرية، وعدم إصابتها وزوجها بأي مرض. مؤكدا أن التسرع قد يؤدي إلى بدء فحوصات ليست ضرورية خاصة في مجال القطاع الخاص.


ونفى الدكتور سعد آل حسن استشاري العقم وطب الإنجاب في مستشفى رعاية الرياض ما يشاع عن ارتفاع نسبة الأشخاص الذين يعانون صعوبة الإنجاب في السعودية، لافتا إلى أن هذه النسبة التي تقدر بنحو 15 في المائة ظلت ثابتة على مستوى دول العالم خلال الـ 25 سنة الماضية. فيما حمل انتشار مثل هذه التساؤلات والشائعات إلى كثرة العيادات والمراكز العاملة في هذا المجال، بالإضافة إلى تضارب وكثرة عمليات التشخيص، مستصحبا ذلك بالوعي الثقافي والطبي لدى المواطنين بعد الزواج والمقبلين على الزواج والمباشرة في أخذ الاستشارات في وقت مبكر.


وأكد الدكتور آل حسن أن الأسباب المتعلقة بصعوبة الحمل عند الأزواج حديثي الزواج عادة ما تكون متساوية بين الرجل والمرأة، حيث تبلغ نسبة كل منهما 30 في المائة، منوها إلى أن من العادات التي يتبعها الأزواج السعوديون حاليا، الاهتمام بزيارة الأطباء المختصين بعلاج حالات عدم الإنجاب مبكرا، حتى في الأشهر الأولى من الزواج وعدم إعطاء أنفسهم الفرصة الكافية وهي إكمال عام من الزواج قبل زيارة الطبيب.





المصدر : صحيفة الاقتصادية ،نشر بتاريخ 14/9/2008 .




    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات