"الانتكاسة" أخطر مايواجهه العرسان الجدد .



تهاني الصايم ـ الرياض


حذّر رئيس مجلس إدارة الحياة السعيدة للتنمية البشرية الدكتور معتز يحيى سنبل من الانتكاسة التي يعانيها الأزواج خاصة في بدايات حياتهم الزوجية، مشيراً الى أن الدراسات تؤكد أن نسبة المحبة بين أغلب الأزواج في بداية حياتهم الزوجية تكون مرتفعة جداً وتتناقص مع الزمن رغم وجود الرغبة لديهم في تحسين العلاقة.

وشدد د. سنبل خلال مشاركته في أمسية تدريبية بعنوان ”السعادة الزوجية.. كيف ننميها ونقويها ؟” على هامش مهرجان الملتقى الذي نظمه مركز حي الهجرة وبطحاء قريش التابع لجمعية مراكز الأحياء بمكة المكرمة والمقام بمواقف كدي بمكة المكرمة على أهمية معرفة الأزواج مفاهيم ومبادئ العلاقة الزوجية مؤكداً أن الرجل والمرأة يختلفان في صفاتهما الجسمانية والنفسية وأن العلاقة الزوجية علاقة مشاركة وتكامل وليست علاقة تضاد ..

مشيرا إلى أن المرونة مفتاح العلاقة الناجحة ومبيناً أن أكثر شكوى تعبر عنها النساء من الرجال أنهم لا يستمعون إما بالتجاهل أو بإبداء النصائح مباشرة وأن أكثر شكوى يعبر عنها الرجال من النساء هي أن النساء يحاولن دائما أن يغيّرنهم.

وعدّد د. سنبل بعض الحقوق الزوجية ومنها احترام الشخص المقابل وكرامته الإنسانية والحذر من المقارنة وعدم تحدي الطرف الآخر والتحدث حول ما يحبه الطرف الآخر واستشارت أصحاب الخبرات ، وأكد على أهمية إتقان الأزواج فن احتواء المشكلات، مؤكداً أنه ليس بالضرورة حلها في وقتها مع الالتفات لأهمية الابتعاد عن العصبية والامتناع عن الكلمات الجارحة والتحدي المذموم واحتواء المشاكل بعيداً عن الأبناء.

من جهة أخرى تتواصل فعاليات مهرجان الملتقى والذي يُعد من أكبر المهرجانات هذا العام وتتضمن ملتقى المكيات وملتقى الشباب وقرية الصغار وخيمة التسوق ومدينة الألعاب والدورات التدريبية وعروض التحدث والإثارة والحفلات الإنشادية والمسابقات. يذكر أن المهرجان الملتقى ”ملتقى الشباب - ملتقى المكيات”

يقام بموافقة وإشراف وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة رئيس المجلس الفرعي لجمعية مراكز الأحياء بمكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الخضيري، ورعى افتتاحه أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار بحضور وكيل جامعة أم القرى الدكتور هاشم بن بكر محمد حريري نائب رئيس جمعية مراكز الأحياء بمكة المكرمة وعدد من الوجهاء والمسؤولين وجمع غفير من الجمهور.




المصدر: صحيفة اليوم ، العدد 12827 .



    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات