دراسة : 85 بالمائة من الازواج يوافقون على تنظيم الاسرة بعد الطفل الاول.



عمان20 تموز (بترا)_ أمل التميمي اظهرت الدراسة القاعدية لتنظيم الاسرة في المملكة لهذا العام موافقة 85 بالمائة من الازواج على تنظيم الاسرة بعد الطفل الاول فيما وصلت نسبة موافقة الزوجات 65 بالمائة.

وبينت الدراسة التي عرضت نتائجها اليوم المدير الاداري المسؤول عن برنامج شركاء الاعلام لصحة الاسرة الدكتورة بشرى جبر في لقاء صحفي حول الحملة الوطنية لتظيم الاسرة مبادرة "مبروك" ان نسبة موافقة الرجال على مفهوم تنظيم الاسرة بلغت 89 بالمائة وترتفع عند الزوجات الى 98 بالمائة.

وحافظ التلفاز على مكانته كاحد اكثر المصادر الإعلامية تزويدا للمعلومات الصحية للمواطنين فيما يتعلق بتنظيم الاسرة والمباعدة بين المواليد والنوع الاجتماعي واحتلت المطويات المركز الثاني فيما جاءت الصحف في المركز الثالث واخيرا الاذاعات .

وقالت اسماء فشحوا من برنامج شركاء الاعلام ان الحملة الوطنية لتنظيم الأسرة "حياتي أحلى" تهدف الى تشجيع المباعدة بين الأحمال لمدة 3 سنوات على الأقل واستخدام الوسائل الحديثة لتنظيم الأسرة لدى المتزوجين حديثاً و المتزوجين ولديهم طفل أو طفلان وتعزيز مفهوم الأسرة الصغيرة.

وبينت فشحوا ان مبادرة /مبروك/ التي ستنطلق يوم الثلاثاء المقبل بالتعاون مع دائرة الأحوال المدنية والجوازات تستهدف الخاطبين والمتزوجين حديثا عبر توزيع رزمة تحتوي على رسائل توعية صحية فيما يتعلق بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة .

واوضح من دائرة الاحوال المدنية عصام شواقفة ان مكاتب الاحوال المدنية المنتشرة في أنحاء المملكة ستوزع رزمة ”مبروك“ على الخاطبين والمتزوجين حديثا عند إصدارهم”دفتر عائلة“ الى جانب مشاركة الدائرة في متابعة وتقييم المبادرة بعد الانتهاء منها.

واشارت امين عام المجلس الاعلى للسكان الدكتورة رائدة القطب الى مشاركة المجلس في تخطيط ورسم السياسات للحملات والمبادرات التي تتوافق مع القضايا السكانية والعادات والتقاليد والسياسات التنموية للمملكة.

سسس التميمي/فايز/السرحان.






المصدر : وكالة الأنباء الأردنية ، بترا ، نشر بتاريخ 20/7/2008 .



    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات