دراسة : فقدان الأسنان قد يسبب مشاكل نفسية .



الولايات المتحدة - ي.ب.أ:



وجد باحثون أميركيون ان فقدان الأسنان يترك تأثيرات نفسية سيئة لدى المرضى، ولفت الباحثون إلى انه فيما يتم اقتلاع أكثر من 20مليون سن وضرس في الولايات المتحدة سنوياً، فإن عدداً كبيراً من الناس يجدون أنفسهم تحت تأثير سيئ نتيجة ابتسامتهم غير الكاملة.

وقالت الباحثة أسومان كياك ان فقدان الأسنان يخلق حالات من الاكتئاب وغيرها من التأثيرات النفسية.وأصدرت كياك بياناً جاء فيه ان "تأثير فقدان الأسنان الرئيسي هو على المظهر والعلاقات الاجتماعية لأن الناس لا يستطيعون تغيير مظهر أسنانهم المفقودة".

وأشارت كياك إلى ان ثمة سبلاً تساعد المرضى على التعامل مع فقدان أسنانهم،ونصحت أطباء الأسنان بتشجيع مرضاهم على مقارنة إيجابيات وسلبيات استبدال الأسنان والخضوع لعلاج يساهم في إنقاذ الأسنان المتبقية، متابعة أفلام فيديو ومشاهدة صور لأشخاص آخرين فقدوا أسنانهم ووضعهم الحالي من بعد زرع أو وضع طقم أسنان،

قراءة شهادات لآخرين قلعوا ضرساً أو أكثر أو حتى قلعوا كل أسنانهم وكيف تعاملوا مع مراحل علاج فمهم قبل زرع أو وضع طقم أسنان يمكن نزعه.يشار إلى ان كياك قدمت نتائج البحث أمام مؤتمر طب الأسنان السنوي في مدينة أورلاندو في ولاية فلوريدا.




المصدر : صحيفة الرياض ، العدد 14636 .



    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات