مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز الخيرية تحقق الاستقرار الأسري لمئات الأسر السعودية .



بتوجيهات من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، الرئيس الأعلى لمؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية، بدأت الإدارات المختصة في المؤسسة الإجراءات التنفيذية لإنشاء (880) وحدة سكنية جديدة ضمن برنامج الإسكان الخيري الذي تتبناه المؤسسة في عدد من مناطق المملكة العربية السعودية.

وقال صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلطان بن عبدالعزيز الأمين العام لمؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية أنّ توجيهات سمو الرئيس الأعلى للمؤسسة بإضافة الوحدات الجديدة تأتي تلبية لاحتياجات المناطق التي لمسها سموه خلال زياراته الكريمة - حفظه الله - لعدد من مناطق المملكة، وما رفعه أمراء المناطق بهذا الخصوص، خاصة بعد إنجاز المرحلة الأولى من برنامج المؤسسة للإسكان الخيري والتي اشتملت على إنشاء (671) وحدة سكنية وأسهمت بشكل ملموس في توفير بيئة حضارية وخدمية متكاملة لنحو ألف أسرة من أصحاب الظروف الخاصة.

وقال سمو الأمير فيصل بن سلطان: "إنّ هذا البرنامج الرائد يأتي في إطار أهداف مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية للمساهمة في التنمية الاجتماعية ودعم جهود الدولة في توفير أفضل مستوى معيشة ممكن، وتلبية احتياجات المواطنين في كافة مناطق المملكة".

وأشار سموه إلى أنّ الوحدات الإضافية التي كان قد وجه بها سمو الرئيس الأعلى للمؤسسة مؤخرا تشمل مناطق تبوك، وحائل، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، حيث يتم العمل حاليا على إنشاء (250) وحدة جديدة في منطقة تبوك تشمل مدن تبوك والوجه، وحقل، والبدع، وضبا، والخريبة، وتيماء، والجهراء، والقليبة، إلى جانب (300) وحدة في منطقة مكة المكرمة، و(280) وحدة في منطقة المدينة المنورة،و(50) وحدة في منطقة حائل.

وذكر الأمين العام لمؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية أنّ عدد وحدات برنامج مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية للإسكان س بلغت(1551) وحدة سكنية وبتكلفة إجمالية تزيد عن (440) مليون ريال.

وبهذه المناسبة رفع سمو الأمير فيصل بن سلطان أسمى آيات الشكر والتقدير إلى مقام سمو ولي العهد الرئيس الأعلى للمؤسسة لما يتفضل به من دعم كريم لبرامج المؤسسة ولمتابعة سموه الدائمة لمشروعاتها وأنشطتها، ولحرصه على تطوير أدائها وتوسع دائرة خدماتها بما يلبي احتياجات كافة الفئات المستهدفة من رسالتها الخيرية الرائدة.

وأكد سموه على أن ما سيشهده برنامج الإسكان الخيري من توسعة وإضافات جديدة سيكون له الأولوية في المرحلة القادمة من أعمال المؤسسة بالتنسيق مع إمارات المناطق المستفيدة وبما يمكن من إنجاز المشروع في خلال عامين على أكثر تقدير.

وجدير بالذكر أنّ صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك عضو مجلس أمناء مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز الخيرية كان قد قام بوضع حجر الأساس لمشاريع الإسكان الخيري الجديدة التي تتبناها مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية في منطقة تبوك وعددها (250) وحدة سكنية.


تنمية واستقرار

وكانت مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية قد تبنت برنامجا رائدا للإسكان الخيري بمناطق المملكة المختلفة انطلق عام 1421ه بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام الرئيس الأعلى لمؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية ضمن إطار حرص سموه على تلمس حاجات المواطنين وتحسين ظروفهم الحياتية وتوفير البيئة المناسبة لهم لحياة كريمة تتيح لهم خدمة أنفسهم ومجتمعهم والمتابع لما حققته تلك المشروعات من نقلة في حياة المستفيدين على مدى السنوات الماضية يلمس مدى أهمية هذا البرنامج الذي امتدت مظلته لتغطي مناطق المملكة المختلفة.

وتضمن هذا البرنامج إقامة مجمعات سكنية خيرية في سبع مناطق هي عسير، تبوك، نجران، حائل، مكة المكرمة، الرياض،المدينة المنورة. تضم وحدات سكنية مؤثثة مع المرافق العامة من مساجد ومدارس ومراكز صحية، ومزودة بكافة الخدمات من طرق ومواقف وشبكات كهرباء ومياه وصرف صحي وهواتف، وقد روعي في تصميم وحدات المشروع خصوصية الأُسرة والعادات والتقاليد السعودية.

وقد صدرت توجيهات سمو ولي العهد الرئيس الأعلى للمؤسسة بإضافة مشروع إسكاني جديد بمنطقه مكة المكرمة يحتوي على 300وحده سكنيه، وكذلك إقامة مشروع للإسكان الخيري في منطقة المدينة المنورة يحتوي على 280وحدة سكنية، وكذلك إقامة مشروع للإسكان الخيري في منطقة تبوك يحتوي علي 250وحدة وبذلك يصل إجمالي الوحدات السكنية التي شملها البرنامج حتى الآن (1551) وحدة سكنية، بتكلفة تصل إلى أكثر من أربعمائة واربعين مليون ريال.

تفضل سمو ولي العهد الأمين الرئيس الأعلى للمؤسسة - حفظه الله- بتوزيع شهادات تخصيص الإسكان الخيري على المستفيدين في حفل أقيم بهذه المناسبة في 24رمضان 1428ه الموافق 6أكتوبر 2007م بقصر سموه بالعزيزية بمكة المكرمة.

يضم مشروع منطقة مكة المكرمة والذي يقع في منطقة "الخيوط" جنوب أُم القرى (180) وحدة سكنية مؤثثه تتكون كل منها من دور واحد بمساحة (127) متراً مربعاص مقامة على أرض مساحتها (306) أمتار مربعة.

ويقع على طريق جدة - الطائف (طريق الخواجات) لخدمة قرى جنوب مكة المكرمة، ويشغل أرضاً مساحتها ( 146ألف) متر مربع، وقد تم توزيع الوحدات السكنية على المستحقين بالتنسيق مع إمارة منطقة مكة المكرمة.


إسكان الغاط

هو أحدث مشروعات برنامج المؤسسة للإسكان الخيري، فهو مشروع منطقة الرياض، والذي تم تدشينه في 26شوال 1428ه، وأقيم المشروع على مساحة أرض تبلغ ( 60ألف متر مربع)، كما تم تسليم الوحدات السكنيه للمستحقين.

وقد صدرت توجيهات كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، الرئيس الأعلى للمؤسسة على تخصيص جزء من وحدات مشروع الغاط لذوي الاحتياجات الخاصة في إطار اهتمام سموه ودعمه الكريم لهذه الفئة الغالية.

إسكان "القحمة"

في منطقة عسير تعيش نحو مائة أًسرة الآن في مشروع الإسكان الخيري الذي تبنته المؤسسة وأُقيم في مركز "القحمة" على طريق أبها - جدة الساحلي، وعلى مساحة ( 187ألف) متر مربع، كأنموذج للتنمية الاجتماعية، في بيئة متكاملة الخدمات تتوفر فيها كل مقومات الحياة الكريمة.

وقد أسهم هذا المشروع في إحداث نقلة ملموسة في حياة الأُسر المستفيدة منه، اجتماعياً، واقتصادياً، وتعليمياً، خاصة بعد انتظام أبناء تلك الأُسر في المدارس، واستفادة أولياء ألأمور والأُمهات من خدمات المركز الاجتماعي، والمركز الصحي.

إسكان تبوك

وفي منطقة تبوك أُقيم مشروع تنموي للإسكان الخيري ضم (100) وحدة سكنية مؤثثة، تم تسليمها للمستفيدين عام 1423ه، لتصبح خلال الفترة القصيرة الماضية صورة رائعة من صور التكافل في مجتمعنا السعودي، وتجسيداً لما يمكن أن يسهم به العمل الخيري على صعيد التنمية الاجتماعية والأمن والاستقرار، كما يتم العمل حاليا على إقامة مشاريع متعددة بالمنطقة.

إسكان نجران

ومن أقصى شمال المملكة إلى أقصى جنوبها، امتدت مظلة الخير لسلطان الخير، لتشمل منطقة نجران التي شهدت هي الأُخرى نموذجاً رائعاً لبيئة اجتماعية وعمرانية حديثة متكاملة الخدمات استفاد منها ومنذ عام 1424ه أكثر من (120) أُسرة من ذوي الظروف الخاصة، استطاع هذا المشروع التنموي أن يلبي لهم تطلعاتهم، وأن يوفر لهم حياة صحية واجتماعية راقية بكل المقاييس.

إسكان حائل ( 1و2)

وفي حائل تم تسليم (100) وحدة سكنية مؤثثة ضمن مشروع الإسكان الخيري للمؤسسة عام 1426ه وأُقيم هذا المشروع في مركز الحائط جنوب حائل على مساحة ( 160ألف) متر مربع وبلغت تكلفته نحو ( 30مليون) ريال.

وقد لبى هذا المشروع حاجة ملحة لهذا العدد الكبير من الأُسر المحتاجة في المنطقة، ووفر حياً سكنياً متميزاً بمواصفات معمارية وبيئية رائعة.

وتحقيقاً لرغبة الكثيرين من المحتاجين لمثل هذا السكن الخيري بمنطقة حائل، فقد صدرت توجيهات كريمة للشروع في بناء خمسين وحدة سكنية إضافية، وجامع يتسع لألف مصل، وجار العمل الآن في مشروع التوسعة الذي تبلغ تكلفته أكثر من ( 21مليون) ريال.

ويعد برنامج المؤسسة للإسكان الخيري صورة مثلى من صور التكافل الاجتماعي والتعاون على البر والمودة التي يحثنا عليها ديننا الإسلامي الحنيف، والتي تتجسد في مجتمعنا السعودي بشكل يعكس قيم هذا المجتمع وتفرده.

إن رسالة مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية والمتمثلة في "مساعدة الناس ليساعدوا أنفسهم" تتبلور بشكل مثالي وواقعي في ذلك المشروع التنموي الذي وفر بيئة اجتماعية وصحية وتعليمية متطورة أسهمت في صياغة واقع ومستقبل جديد لقطاع عريض من أبناء مجتمعنا إضافة إلى العديد من المشاريع التي تعمل على تحقيق رسالة المؤسسة والتي تتنوع بين الثقافي والتوعوي والتأهيلي والعلاجي.



المصدر : صحيفة الرياض ، العدد 14614 .



    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات