أ. سهير عبد الحفيظ

أ. سهير عبد الحفيظ

    المعلومات الشخصية

    أ. سهير عبد الحفيظ

    المؤهلات العلمية و الدورات


    المؤهلات العلمية والتربوية:
    ? ليسانس الآداب والتربية قسم اللغة العربية بتقدير جيد جدا جامعة طنطا 1985.
    ? دبلوم خاص في التربية وعلم النفس بتقدير جيد جدا جامعة طنطا 1987.
    ? الماجستير في التربية تخصص الصحة النفسية بتقدير ممتاز ، في دراسة عن الضغوط النفسية والمساندة الاجتماعية لدى أمهات فاقدي السمع ذوات النمط السلوكي ( أ ) عام 2006 .
    ? مسجلة لنيل درجة الدكتوراه في التربية تخصص الصحة النفسية بجامعة الزقازيق من العام الدراسي 2007 تحت عنوان " استخدام المدخل الاسكندينافي في تنمية التواصل لدى الأشخاص الصم المكفوفين وعلاقته بجودة الحياة كما تدركها أمهاتهم"



    البرامج التدريبية التي حصلت عليها:
    ? اجتازت برنامج إعداد كوادر عاملة في مجال تأهيل الصم المكفوفين من جمعية نداء لتأهيل الصم وضعاف السمع ، والمجاز من جامعة أوسلو بالنرويج بنظام الساعات المعتمدة لمدة 40 ساعة نظرية وعملية 2006 /2007 .
    ? اجتازت A Test Comparable to the TOEFL بدرجات 500 من مركز تنمية الخدمات المجتمعية والبيئية ، جامعة الزقازيق 2007 .
    ? اجتازت برنامج تدريبي في متطلبات الحصول على الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر من المركز التدريبي New Horizons 2007 .

    العمل و المسئوليات و العضويات


    العمل الوظيفي:
    ? عملت كمعلمة للغة العربية بوزارة التربية والتعليم المصرية ، وتعليم البنات بالمملكة العربية السعودية في الفترة مابين عامي 1986 و1994.
    ? كاتبة بمجلة المنال لذوي الاحتياجات الخاصة الشهرية التي تصدر عن مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية .

    المناشط و المشاركات


    المشاركات العلمية والتربوية والاجتماعية:
    ? شاركت بورقة عمل محكمة بعنوان : أسرة الطفل المعاق سمعيا ، الضغوط الاحتياجات ، دراسة حالة في الملتقى الثالث للجمعية الخليجية للإعاقة بالدوحة - قطر عام 2003 .
    ? قدمت محاضرة بعنوان أسرة الطفل المعوق سمعياومحاولات الدمج " الإيجابيات والسلبيات " قناة القصباء _ الشارقة ، الإمارات العربية المتحدة 2003 .
    ? شاركت بورقة عمل بعنوان : الأدب والإعاقة ، التأثير والتأثر في ملتقى المنال بالشارقة عام 2003 .
    ? شاركت في الأمسية الشعرية ضمن فعاليات ملتقى المنال عن الأدب والإعاقة بالشارقة 2003 .
    ? قامت بالتنسيق العام لندوة : التعليم الجامعى لفاقدي السمع في الوطن العربي بين الواقع والمأمول التي نظمتها مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية وعدد من الجمعيات الأهلية في مصر في مدينة المحلة الكبرى برعاية وزير التعليم العالي ، ورئاسة وحضور محافظ الغربية ، وجمع من الأساتذة والخبراء والمهتمين بفاقدي السمع عام 2004 .
    ? شاركت بورقة عمل بعنوان : مشكلات أسر فاقدي السمع الحاصلين على الثانوية العامة في مصر ضمن أوراق عمل ندوة التعليم الجامعي لفاقدي السمع في الوطن العربي بين الواقع والمأمول عام 2004 .
    ? شاركت بورقة عمل بعنوان واقع الإعاقة في الإعلام العربي المقروء ، وصف وتحليل في ملتقى المنال الإعلام والإعاقة بالشارقة عام 2006 .
    ? شاركت بورقة عمل محكمة بعنوان :الإعلام وأسر الأشخاص ذوي الفقد السمعي في الملتقى السابع للجمعية الخليجية للإعاقة بالبحرين مارس2007 .
    ? شاركت بدراسة بعنوان : بعض مظاهر وأسباب القصور في مهارات القراءة لدى التلاميذ فاقدي السمع في الندوة الإقليمية حول ظاهرة الضعف القرائي والكتابي لدى الصم بصنعاء - اليمن أبريل 2007 .
    ? شاركت بورقة عمل تحت عنوان : حق التعليم الجامعي لفاقدي السمع بين التشريع والتطبيق في المؤتمر العلمي بكلية التربية جامعة طنطا مايو 2007 .
    ? تشارك بإذن الله ببحث بعنوان ـ وهو مقبول من اللجنة العلمية للندوة العربية الثامنة للاتحاد العربي للهيئات العاملة في مجال الصم ـ صعوبات التعليم العالي لفاقدي السمع ومتطلبات مواجهتها في أبريل 2008 .
    ? عملت كمشرف متطوع على منتديات الإعاقة السمعية ، وشجون أهالي ذوي الاحتياجات الخاصة بالشبكة العربية لذوي الاحتياجات الخاصة على الإنترنت في الفترة بين 2001، 2004
    ? عضو في بعض الجمعيات الأهلية العاملة في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة وعلم النفس (الجمعية المصرية للدراسات النفسية بالقاهرة ، جمعية الحب والعطاء لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة ، جمعية الأمل لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة بالمحلة الكبرى ) ، وجاري انضمامها إلى رابطة الإخصائيين النفسيين المصرية .
    ? مندوبة مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية في مصر تطوعا .
    ? شرفتها بعض الجهات داخل مصر وخارجها بالتكريم ومنها على سبيل المثال : سفير مكافحة الإدمان في مهرجان عيد الأم الواعية 2002 من الجمعية المصرية الدولية لمكافحة الإدمان ، تقدير للسبق والريادة في مجال تربية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من جامعة المنصورة عام 2004 ، شهادة شكر وعرفان بتوقيع صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ، وتسلمتها من سمو الشيخة جواهر القاسمي حرم سمو الحاكم في حفل خاص باحتفالات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية : 25 عاما من الوفاء بالشارقة عام 2005 ، بالإضافة إلى شهادات المشاركة والتقدير من المؤتمرات والملتقيات والمؤسسات والجمعيات الأهلية في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة على امتداد الوطن العربي ، ولقبت بـ(أم الرجال).

    المؤلفات و البحوث و الاصدارات


    المؤلفات:
    ? صدر لها كتاب بعنوان ( قلوب تفيض ) كمحاولة للاقتراب من تجارب واقعية في عالم الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم عام 2007 .
    ? نشر بعض إنتاجها الأدبي أو العلمي في عدد من المجلات والصحف العربية مثل : مجلة المنال الإماراتية المتخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة ، صحيفة الجزيرة السعودية ، مجلة حياة القطرية المتخصصة ، مجلة المجتمع الكويتية ، مجلة حياة من أجل المزيد المصرية بالإضافة إلى عدد من مواقع ومنتديات الإنترنت المتخصصة والعامة ( مثل أطفال الخليج لذوي الاحتياجات الخاصة ، الشبكة العربية لذوي الاحتياجات الخاصة ، منتديات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية ، منتدى مجلة المنال لذوي الاحتياجات الخاصة ، ملتقى أدبيات ...إلخ ) .

    الجوائز و الشهادات

      مقال المشرف

    قنوات الأطفال وتحديات التربية «1»


    أكثر من ثلاثين قناة تنطق بالعربية، تستهدف أطفالنا، بعضها مجرد واجهة عربية لمضامين أجنبية، وبعضها أسماؤها أجنبية، وكل ما فيها أجنبي مترجم، ومدبلج بمعايير منخف

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات