د. عدنان بن محمد الدقيلان

د. عدنان بن محمد الدقيلان

    المعلومات الشخصية



    د. عدنان بن محمد الدقيلان

    المؤهلات العلمية و الدورات


    المؤهلات العلمية:

    ? درست المرحلة الابتدائية في مدرسة مالك بن أنس ? رحمه الله- بالصالحية ثم المتوسطة في مدرسة عبدالله بن الزبير-رضي الله عنه- ثم الثانوية في مدرسة الملك خالد .
    ? تخرجت من كلية الشريعة بالأحساء عام 1412هـ.

    ? حصلت على الماجستير من المعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض عام 1415هجرية وكان موضوع البحث التكميلي "التطبيقات الفقهية لقاعدة المشقة تجلب التيسير في العبادات البدنية " وكان المشرف على البحث أ.د. أحمد فراج حسين عضو هيئة التدريس بالمعهد العالي للقضاء.

    العمل و المسئوليات و العضويات

    العمل حالياً: قاضي بالمحكمة العامة بالدمام.


    ? عينت قاضيا في محكمة خيبر الجنوب بمنطقة عسير بتاريخ 29/2/1416هـ.

    ? انتقلت بطلبي للمحكمة العامة بالدمام وحصلت بتوفيق الله تعالى على درجة الدكتوراه في الفقه الإسلامي وأصوله بدرجة امتياز من جامعة دمشق بتاريخ 13/3/1428هـ وكان موضوع البحث " الدعوى في الفقه الإسلامي دراسة فقهية تطبيقية " والمشرف على البحث أ.د. محمد الحسن بن مصطفى البغا عميد كلية الشريعة بجامعة دمشق.
    ? كلفت برئاسة اللجنة الصحية الشرعية بالمنطقة الشرقية المختصة بالنظر في الأخطاء المهنية للأطباء ومساعديهم .

    ? تم اختياري رئيسا للجنة العلمية بتسجيلات القادسية الإسلامية بالدمام.
    ? توليت إمامة المسجد منذ عشرين سنة وكنت وقتها أدرس في الصف الأول ثانوي.

    ? توليت الإمامة والخطابة من عام 1413هـ في جامع عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنها وعن أبيها بالأحساء ثم الجامع الكبير بخيبر الجنوب ثم جامع أبي بكر الصديق رضي الله عنه بواسط من أحياء خيبر الجنوب ثم مسجد عبدالله بن عباس ?رضي الله عنهما- بالجلوية بالدمام ثم مسجد الشيخ صالح بن غصون رحمه الله بالشاطئ بالدمام، ثم جامع حكيم بن حزام ? رضي الله عنه- بحي الزهور بالدمام ثم جامع الريان حالياً .
    ? قدمت محاضرات عامة سجل بعضها مثل: " صنائع المعروف " و " أعجز الناس " و " قبل أن تعصي الله " وسجلت بعض الخطب .

    المناشط و المشاركات


    ? حفظت بحمد الله تعالى القرآن الكريم في حلقة القرآن الكريم بجامع العمر بالأحساء عند الشيخ وليد الصعب والشيخ عبدالله الحواس والدكتور إبراهيم التنم والشيخ إبراهيم العبودي.
    ? ومن أبرز مشايخي في العلم فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله وحضرت بعض دروس ومجالس سماحة الشيخ عبدالعزيز ابن باز رحمه الله وتابعت دروسهما و فتاواهما المنشورة وتأثرت بهما كثيرا .

    ? من مشايخي الشيخ عبدالله الغديان عضو كبار العلماء في قواعد الفقه والبحث والدكتور علي الضويحي عضو كبار العلماء في أصول الفقه والدكتور يعقوب أبا حسين والدكتور عبد الرحمن الدرويش والدكتور سعد السويح والدكتور عبد الرحمن المطيري من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود في أصول الفقه، والدكتور حمود عوضه والدكتور عبد الرحيم الهاشم والدكتور محمد القاضي من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود والدكتور عبدالله المطلق عضو كبار العلماء في الفقه، والدكتور حمد الحيدري عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود في الفرائض والدكتور عبدالله الوهيبي في التفسير عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود.

    ? وقد ابتدأت الطلب على الشيخ أحمد السلمي كاتب عدل الأحساء في الفقه ثم الشيخ موسى الكلثم عضو محكمة التمييز بالرياض في النحو ثم الشيخ خالد المغربي ثم الشيخ عبدالله العديل في الفقه والعقيدة ثم الشيخ سليمان الماجد القاضي بالمحكمة العامة بالأحساء سابقا وبالرياض حاليا وغيرهم من الفضلاء .
    ? قدمت دروساً في الفقه والعقيدة والنحو فقد شرحت منهج السالكين للسعدي والروض المربع ونيل المآرب والآجرومية في النحو والتوحيد والثلاثة الأصول ومختصر البلبل للطوفي في الأصول حضرها بعض الفضلاء .
    ? لي مشاركة في بعض برامج إذاعة القرآن الكريم بالسعودية.

    ? مشرف عام على الدورة المكثفة لتحفيظ القرآن الكريم الصيفية بجامع الريان بالدمام وأقيمت خمسة أعوام حتى عام 1428هجرية.
    ? متعاون مع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في تدريس منسوبيها في الدورات العلمية المتخصصة.
    ? متعاون مع جامعة الإمام محمد بن سعود في التدريس طلابها الراغبين في إكمال دراستهم الجامعية بنظام الانتساب.

    ? تدربت على تطبيق القضاء وإجراءاته في المحاكم عند الشيخ إبراهيم الحميدان القاضي في المحكمة الجزئية بالأحساء والشيخ تميم العنيزان رئيس محاكم الأحساء سابقا والمندوب في وزارة العدل حاليا.
    ? وأسال الله سبحانه وتعالى أن يزيدني علما وعملا وأن يجعل العمل خالصا لوجهه الكريم وأن يبارك في العمر والحمد لله رب العالمين حرر بتاريخ10/11/1428هجرية.

    المؤلفات و البحوث و الاصدارات


    المؤلفات:

    ? الدعوى في الفقه الإسلامي.
    ? التطبيقات الفقهية لقاعدة المشقة تجلب التيسير.
    ? النسب في الفقه الإسلامي.
    ? الحضانة في الفقه الإسلامي.
    ? اليمين القضائية.
    ? التعارض والترجيح.
    ? نسب ولد الزنا.
    ? الحكم القضائي بين التعجيل والتأجيل.
    ? المختار في باب الحيض والنفاس.

    الجوائز و الشهادات

    إستشارات سابقة

      مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات