المشاكل الأسرية المؤدية للطلاق.. تفكير حدي

المشاكل الأسرية المؤدية للطلاق.. تفكير حدي

أ . وحيد بن عبد الله بن عبد العزيز آل عبد القادر
صفحة المستشار المشاكل الأسرية المؤدية للطلاق.. تفكير حدي






سعادة المستشار الشيخ وحيد بن عبد الله آل عبد القادر - حياكم الله تعالى في موقعكم موقع المستشار، ونشكركم لتلبية دعوة اللقاء بكم في زاوية ( في ضيافة مستشار ). بداية نأمل منكم تعريف القارئ الكريم بكم وبنبذة مختصرة عن سيرتكم الذاتية العطرة.


أشكر الزملاء العاملين بموقع المستشار على الاستضافة وأرجو أن يكون لقاء مفيدا ونافعا وأقول بعد حمد الله والصلاة والسلام على رسوله ومصطفاه وآله وصحبه ومن تبعه اجمعين ,, ولدت ونشأت بالأحساء 1974م ودرست الثانوية العامة ببريطانيا ولمدة خمس سنوات وكانت تجربة ثرية بين عامي 1992 م و 1996 م وبعدها التحقت بكلية الشريعة بالأحساء قسم الفقه وأصوله 1998م إلى 2001م وبعدها درست الماجستير بالمعهد العالي للقضاء وتخرجت عام 2005م وصدر الأمر بالتعيين قاضيا شرعيا وبدأت بالرياض مرورا بالباحة ثم الأحساء إلى أن طلبت الإعفاء من القضاء عام 2014 م وبعدها تفرغت للاستشارات الأسرية والقانونية والدعوة وحاليا مستشار بوزارة التجارة والإستثمار .

 ( س )من خلال عملكم كقاضي بوزارة العدل من عام 2006م إلى 2014م ما هي أبرز الإضافات العلمية والعملية التي وفقكم الله تعالى للحصول عليها وخاصة في مجال الاستشارات الأسرية والتربوية ؟
مجال القضاء مكان ثري جدا بالتجارب والخبرات في المجال الإنساني والتعامل مع الجمهور بكافة أطيافه وأشكاله مابين ظالم ومظلوم وصادق وكاذب ورجل وامرأه وصغير وكبير وفي أثناء عملي القضائي الذي امتد لعشر سنوات كان القضاء عاما ويشمل أنواعا كثيرة من القضايا المختلفة الجزائي والأسري والمالي والعقاري وليس تخصصيا مثل الأن لكل قاض نوع محدد من القضايا، وهذا كان ميدان خصب لاكتساب الخبرات والتجارب المختلفة. 

( س )من خلال قراءة سيرتكم الذاتية العطرة والطيبة لوحظ  فيها – ماشاء الله تبارك الله – مواقع تنقلتم فيها ما بين المنطقة ( الغربية،  والوسطى،  والشرقية ) كذلك حباكم الله تعالى بمهارات قضائية متنوعة في مجال : القضاء المدني , التجاري , والجنائي , والعقاري , وقضاء التنفيذ وتحصيل الحقوق المالية بكافة الدرجات..
ما هي وجهة نظركم – بناءً على ما سبق – بشأن القضايا الأسرية القانونية؟ وهل واجهتكم قضايا من هذا النوع؟ وبالتالي - كيف تلخصون للقارئ الكريم هذه التجربة الطيبة؟

في الحقيقة التنقل بين المناطق والاحتكاك بمجموعات مختلفة من البشر يمهد الطرق الوعرة في عقل الشخص ويكون أكثر حكمة وحلما في التعامل مع الشخصيات المختلفة من الناس , ويهمنا هنا القضايا الأسرية فغالب المشاكل الأسرية التي تستفحل وتؤدي للطلاق هو التفكير الحدي لدى الزوجين أو احدهما بمعنى أنه لا يرى إلا حلا واحدا للمشكلة أو لا يرى حلا أصلا , وهنا تأتي أهمية الاستشارة من متخصص يكبر عدسة الكاميرا ليرى المشهد الكامل للمشكلة وربما الحل قريب ولكن من هو واقع تحت الضغط والجهد النفسي ربما يغفل عن الحل ,,أذكر زوجا اشتكى من زوجته وانها لا تطيعه ولا تهتم به وتشتكي الزوجة من  كثرة انتقاداته وعنفه وسوء خلقه حتى تأزم الوضع وخرجت من البيت ونشزت منه لمدة ستة أشهر وعندما تدخلت في الموضوع , تبين ان الحل ممكن وبسيط اذا فهم كل منهما ما يريد الطرف الآخر فالزوج 48 سنة والزوجة 40 سنة تزوجا قبل 11 سنة  وبينهما 5 أطفال الكبير عمره 7 سنوات والصغير سنة ونصف ؟؟ يسكنان في شقة صغيرة ؟ والزوج ليس عنده شيء من الترفيه والترويح عن زوجته أو أولاده ؟! فجرى افهام الزوجة ان زوجها يعيش ( أزمة منتصف العمر ) وهي حالة تعتري الرجل في هذا السن بين الأربعين إلى الخمسين  فهو يبحث عن العاطفة والحنان والزوجة العشيقة التي تعطيه الحب مثلما كان أول زواجه ولكنها انشغلت بالأولاد واهتمت بهم أكثر وأهملت زوجها فهي لابد ان تكون أما ومربية ( ام الأولاد ) وعشيقة زوجها في نفس الوقت ,,ثم جرى نصح الزوج ان يقدر وضع زوجته فهي تحت ضغط الأولاد فكلهم صغار وبحاجة للرعاية وانه يجب عليه ان يروح ويرفه عن أطفاله بأن يخرجهم من البيت لنزهة واللعب فهذا يخف من شقاوتهم وازعاجهم داخل المنزل , وفي نفس الوقت لا بد ان تكون بينه وبين زوجته أوقات خلوة بعيدا عن الأطفال بتنزه أو سفر ولو لفترة قصيرة فهي تجدد الحب والعلاقة وتخفف من ضغط الأعباء المنزلية اليومية المتكررة التي تسبب الملل والفتور والكآبة .. ولله الحمد استبشر الزوجان وطبقا النصيحة ورجعت الزوجة لزوجها وهما الآن يعيشان حياة مستقرة هانئة .

(س)كيف يمكن لطالب الاستشارة - وخاصة تلك الاستشارة التي تتضمن قضايا قانونية! – يمكن من خلالها طرح استشارته وبشكل واضح؟
الإستشارة القانونية لابد لها من الوضوح وشرح التفاصيل الدقيقة وماذا يريد المستشير فالدعاوى داخل أروقة المحاكم تختلف عن الإستشارة كثيرا  ,, فالدعوى تكون بموضوع واحد وطلب محدد وأدلة تؤيد الواقعة والحكم بالطلب أما الاستشارة فمجالها واسع وممكن البحث عن حلول وبدائل , وانصح كل مسترشد قبل التوجه للمحكمة بطلب الاستشارة من متخصص يدله على الطريق الصحيح تماما مثل المريض الذي يذهب للطبيب ليشخص حالته ويصف له الدواء المناسب .

( س )ما هو مستقبل الاستشارات القضائية الإليكترونية – من وجهة نظركم؟ وهل المجتمع محتاجاً لها؟
مستقبلها مبشر بخير بإذن الله فالمجتمع الأن نمى عنده الحس الحقوقي وطبيعة الالتزام بالعقود والشروط , والإستشارة القضائية الإلكترونية اوفر بكثير وربما مجانية وتؤدي بالغرض المطلوب في كثير من الحالات لا سيما الاسرية .
 


( س )ما رأيكم بالاستشارة الإليكترونية عبر مواقع الاستشارات؟ وهل ترى بأنها تقدم حلولاً تحقق نتائج إيجابية يمكن الاعتماد عليها؟
الإستشارة الإلكترونية مفيدة جدا في كافة المجلات وهي حل لمن لا يستطيع الوصول للمراكز الاستشارية المتخصصة, والحلول المقدمة غالبا تفيد المسترشد وتحقق له المطلوب إذا عرض استشارته بشكل مفصل يبين جوانبها المختلفة .

(س )هل بإمكانكم وصف تجربتكم الطيبة معنا في موقع المستشار؟ وما هي تطلعاتكم التي تودونها أن تتجلى بإذن الله تعالى في هذه المنصة المباركة موقع المستشار الإليكتروني؟
موقع المستشار شهادتي فيه مجروحة فأنا أحد أبناء الأحساء والمستشارين المعتمدين فيه ولكنه موقع مبارك نفع الله به خلق كثير لا يحصيهم الا الله, ويكفي موقع المستشار شرفاً؛ أنه عالمي اجتمع فيه مستشارين من شتى بقاع الأرض ويتواصل معه ملايين البشر , وأنا شخصيا أدخل الموقع يوميا لقراءة هذه الدرر المنثورة والاستشارات القيمة في كافة المجالات الاسرية والتربوية والطبية والنفسية والبحوث والدراسات ففي الموقع الخير الكثير اسأل الله العظيم أن يبارك في القائمين عليه وجزيهم عنا خير الجزاء على هذا الجهد المميز والجبار الذي جمع كل هذه الخبرات والتجارب والعلم النافع من كل ارجاء الأرض  .

كلمة أخيرة لكم تودونها في نهاية هذه المقابلة وفقكم الله تعالى؟
أنصح كل من له استشارة بالتواصل مع الموقع ففيه مجموعة مباركة من المستشاريين المميزين الذي يملكون المعلومة الصحيحة الدقيقة المبنية على الدراسات والبحوث العلمية والتجارب العملية في مجال الاستشارات المختلفة ,, وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .


    مقال المشرف

إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

"إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

    استطلاع الرأي

هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات